Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
3
result(s) for
"السعيدي، أحمد، 1977- مقدم"
Sort by:
سوس : التاريخ والثقافة والمجتمع
by
السعيدي، أحمد، 1977- مؤلف
,
بن الحاج السلمي، جعفر، 1962- مقدم
in
القبائل العربية المغرب سوس تاريخ
,
سوس (المغرب) تاريخ
,
سوس (المغرب) أحوال اجتماعية
2011
كان المختار السوسي قبل أمد من الزمن قد شرع في هز النخلة السوسية لعلها أن تسقط الرطب الجني عسى أن يقدي بها كل نخيل مغرب ورأى هذا الهز المثر واجبا ما بعده واجب فقال في مترعات الكؤوس طالما خببت أيها اليرع حول الفقهاء والرؤساء السوسيين ووضعت وقد أن لك أن تؤدي ماعليك من حقوق واجبة للأدب وأهله وها قد طالما خب يراع.
فهرس ابن ناصر
by
بن ناصر الدرعي، الحسين بن محمد بن ناصر، توفي 1680 مؤلف
,
السعيدي، أحمد، 1977- مقدم
in
بن ناصر الدرعي، الحسين بن محمد بن ناصر، توفي 1680
,
الحديث تراجم الرواة كشافات
2005
كتاب يحتوي على فهرس مرويات ابن ناصر وشيوخه وإجازاته، كما يؤرخ لنشأة الزاوية الناصرية ولبعض الأحداث التاريخية في عصره، لما كان تواتر محمل أحكام الشريعة الإسلامية معتمدا السند في جميع طرق تحمل العلم منذ القرون الإسلامية الأولى، فإن هذه الميزة كانت الداعي إلى تأليف الفهارس والأثبات والبرامج والمعاجم والمشيخات .. لتوثيق العلم المتحصل على الشيوخ وتأليفهم، وتبيان مدى الحظوة بالأخذ على ثقاتهم، ورغبة في عقد الصلة بسلفهم العلماء والمحدثين والرواة بوصفهم أساهُمْ في العلم. ففي صحيح مسلم مثلا \" باب بيان أن الإسناد من الدين، وأن الرواية لا تكون إلا عن الثقات\". نفهم إذن أن مرجعية السند دينية بالأساس أبرزتها تعاليمه فذاع في علوم العربية وآدابها، واستثمره العلماء في الحفاظ على شرف المنقول والتثبت منه باعتماد علم الجرح والتعديل. هكذا تجلى السند في كتب الفهارس، يعني أنه لم يعد مطلبا في علوم الدين فحسب بل تعدى ذلك إلى كل نشاط فكري للإنسان المسلم. أتينا بهذا التدبيج لتبيين أهمية السند عمدة لكتب الفهارس التي ألفها علماء لم يتعرفوا بعد مسألة الفصل بين المعارف والتخصص في بعضها التخصص الذي نعرفه اليوم \" فالعلوم الإسلامية كان الاعتماد في نقلها وتداولها على السند والاتصال بأهلها الماهرين فيها.. وقد سمى العلماء من لا سند له ويأخذ علمه من صفحات الكتب فقط دون شيخ.. صحيفا.
فهرسة الورزازي
by
الورزازي، محمد بن علي، توفي 1799 مؤلف
,
الورزازي، محمد بن علي، توفي 1799. فهرسة الورزازي
,
السعيدي، أحمد، 1977- مقدم
in
فهرسة المخطوطات العربية المغرب
,
المخطوطات العربية المغرب
2012
تجمع فهرسة الورزازي بين عرض المرويات والتعريف بالشيوخ وإيراد إجازاتهم له، يقول : هذه فهرسة أذكر فيها إن شاء الله، المشاهير من أشياخي، ممن قرأت عليهم، وأخذت عنهم، وأجازني ومن لم، تذكرة لي، وتبصرة لغيري. كما يقول عنها في إجازته لتلميذه ابن عجيبة : وأحلته على فهرست التي وضعتها في مشايخي، رحمهم الله تعالى ورضي عنهم، متضمنة لأسانيدهم. وهذا يبين أنه جرى فيها مجرى من سبقه من المسندين المغاربة في كتابة فهارس شيوخهم وأسانيدهم وروايتهم للكتب ودرايتها. وتتجلى قيمة الفهرسة في تقديم معطيات مهمة عن الحياة العلمية والفكرية في المغرب خاصة والغرب الإسلامي عامة خلال القرن 12 الهجري، وكذا إبراز الصلات والعلاقات بين المغرب والمشرق عبر الأسانيد والمصنفات والإجازات والرحلات. فضلا عن تعريف القارئ بالشيخ الورزازي خلال سيرته وتعلمه وشخصيته العلمية عموما.