Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
22
result(s) for
"السيد، حسن مشرف"
Sort by:
استراتيجية مقترحة لتطوير المعاهد الثانوية الأزهرية بمصر في ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة
by
محمود، وفاء عبدالفتاح
,
مشرف، شرين عيد مرسي
,
عجوة، ميرفت محمد شعبان
in
التخطيط الاستراتيجي
,
التنمية التعليمية
,
المرحلة الثانوية
2024
هدف البحث إلى وضع خطة استراتيجية مقترحة لتطوير المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء فلسفة المنظمة المتعلمة، وقد تم التركيز على المبررات الأساسية لوضع الخطة، وأبعاد الخطة الاستراتيجية المقترحة من خلال عرض أهم نتائج التحليل البيئي، ثم مرحلة تحديد الرؤية والرسالة والغايات والأهداف الاستراتيجية لتطوير للمعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء فلسفة المنظمة المتعلمة. ويلي ذلك صياغة الخطة الاستراتيجية من خلال ثلاث خطوات رئيسية وهي: تحديد البدائل الاستراتيجية وبناء مصفوفة التحليل الرباعي ووضع مجموعة من الاستراتيجيات البديلة، ثم اختيار الاستراتيجية أو مجموعة الاستراتيجيات المناسبة ثم مرحلة صياغة الاستراتيجية لمراجعة مدى ملائمة الرؤية والرسالة والغايات والأهداف الاستراتيجية لنتائج التحليل البيئي وأخيرا تناولت تقويم ومتابعة الخطة الاستراتيجية ثم تناولت المعوقات التي قد تعيق تنفيذ الخطة الاستراتيجية المقترحة، ومجموعة من الآليات اللازمة للتغلب عليها. وقد استخدم البحث التحليل البيئي لمناسبته لطبيعة البحث، وقد توصل البحث للنتائج الأتية: -يواجه التعليم الأزهري العديد من التحديات منها: ضعف الوعي بأبعاد فلسفة المنظمة المتعلمة بشكل عام، وبأهمية عملية التطوير والتحديث بشكل خاص، من قبل بعض القادة الأكاديميين والإداريين بالتعليم الثانوي الأزهري -قلة الكوادر البشرية المدربة على التخطيط الاستراتيجي داخل تلك المعاهد مما يسهم في مقاومة الخطة الاستراتيجية المقترحة من جهة شيوخ ومعلمي المعاهد الثانوية الأزهرية. -أن المعاهد الثانوية الأزهرية تواجه العديد من المتغيرات العالمية والمجتمعية، وما تفرضه عليها تلك المتغيرات من تحديات تحد من تحقيقها لفلسفة المنظمة المتعلمة، لذا ينبغي على مؤسسات التعليم الثانوي الأزهري تبني تلك الاستراتيجية ومحاولة تنفيذ الغايات الواردة بها وفقا لأولوياتها وإمكاناتها المتاحة حتى يتيسر لها تحقيق فلسفة المنظمة المتعلمة بها. - وجوب توافر التكنولوجيا الحديثة في التعليم بالمعاهد الثانوية الأزهرية.
Journal Article
المؤسسة المتعلمة مدخل لتطوير المؤسسات التعليمية
by
مشرف، شيرين عيد مرسي
,
محمود، وفاء عبدالفتاح
,
عجوة، ميرفت محمد شعبان
in
الأسس الفكرية
,
التنمية المستدامة
,
المؤسسات التعليمية
2023
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فلسفة المؤسسة المتعلمة كمدخل لتطوير التعليم من خلال تحليل الأسس الفكرية والفلسفية لها، وتضمن ذلك عرض نشأة المؤسسة المتعلمة وتطورها - مفهوم المؤسسة المتعلمة - أهداف المؤسسة المتعلمة وأهميتها - خصائص المؤسسة المتعلمة كما تضمن المحور الثاني: المؤسسة التعليمية كمؤسسة متعلمة من حيث: تعريف المؤسسة التعليمية كمؤسسة متعلمة - مبادئ المؤسسة التعليمية كمؤسسة متعلمة - أهمية فلسفة المؤسسة المتعلمة للمؤسسة التعليمية - مبررات الأخذ بفلسفة المؤسسة المتعلمة في المؤسسة التعليمية، بالإضافة إلى حاجة المؤسسات التعليمية للتحول إلى مؤسسة متعلمة، ثم متطلبات تحويل المؤسسة التعليمية إلى مؤسسة متعلمة وآليات التحول إليها، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث، وقد توصل البحث للنتائج الاتية: - أن فلسفة المؤسسة المتعلمة تشكل طريقة جديدة في التفكير والعلاقات داخل المؤسسة ومع البيئة بناء على أنظمة شاملة تمنح الفرد الفرصة ليكون مبدعاً قادراً على صنع القرار والمشاركة في الخيار وتكون المؤسسة قادرة على إحداث التغيير الفردي ومن ثم التغيير المنظمي، وبخاصة بعد أن صار التعلم مصدرا للميزة التنافسية المستدامة. - أن التغيير الذي سيطرأ على المؤسسة التعليمية أصبح أمرا مفروضا، ولا بد من ضرورة التحول من الهيكلية التقليدية للمؤسسات التعليمية، التي تعتمد على فعاليات الأداء البشري، إلى هيكلية شاملة تعتمد على التقنيات التي تختصر الجهد، والوقت، والمال، والتحول من ثقافة الاحتكار والتملك إلى ثقافة التشارك في المعلومات، وهذا يتطلب الاستجابة لتأثير التكنولوجيا. - تواجه المؤسسات التعليمية العديد من التحديات منها: ضعف الكفاءة الداخلية، وتدني جودة عمليتي: التعليم، والتعلم، والفجوة بين أهدافها والمتحقق منها، وضعف استجابتها للتحديات الإقليمية والعالمية. لذا أصبح من الضروري إيجاد فلسفة المؤسسة المتعلمة في المؤسسات التعليمية من أجل اتخاذ قرارات استراتيجية في ظل تسارع التغيرات الناجمة عن العولمة، والمنافسة، والثورة التكنولوجية، ومن أهم متطلبات تحويل المؤسسات التعليمية إلى مؤسسة متعلمة هو ممارسة التعلم التنظيمي داخل المؤسسة.
Journal Article
البحار والمحيطات
by
السيد، حسن مشرف
,
مارون، يوسف مشرف
,
غنيم، حسن مترجم
in
البحار والمحيطات أدب الناشئة
,
ثقافة الأطفال
2016
يعد هذا الكتاب البحار والمحيطات وهو مخصص للأطفال يستهدف الطفولة المبكرة ويتعرف الأطفال علي البحار والمحيطات ويعمل على استثمار الطفل في بناء المهارات المختلفة المرتبطة بالخيال والابتكار وقوة الشخصية والبحث عن حلول إبداعية ويستمد الطفل من خلالها الكثير من العلم والمعرفة والمعلومات ويعد من المنهج السلوكي التربوي يساعد الطفل على التعرف على كثير من المعلومات.
التربة
2016
يعد هذا الكتاب موسوعة جغرافيا يعرف جميع أنواع التربة مخصص للأطفال ويستهدف الطفولة المبكرة ويعمل على استثمار الطفل في بناء المهارات المختلفة المرتبطة بالخيال والابتكار وقوة الشخصية والبحث عن حلول إبداعية ويستمد الطفل من خلالها الكثير من العلم والمعرفة والمعلومات ويعد من المنهج السلوكي التربوي رائع.