Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
22 result(s) for "الشربيني، زكريا أحمد مؤلف"
Sort by:
طفل خاص : الإعاقات والمتلازمات والموهبة : تعريف وتشخيص
بداية جوهر عمل المهتمين بميدان علم نفس غير العاديين والتربية الخاصة، تبدأ بالتعريف الشخصي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث التعريف هو الخطوة الأول للتشخيص، وإذا كانت الأسر ممثلة في الوالدين، والمدرسة ممثلة في المعلم في حاجة إلي تعرف مؤشرات تظهر علي الطفل وقد تبدو أمامهم تكن عرضا أو مرضا أو متلازمة وربما إعاقة، فإن الأمر يجب أن ييسر لهم بتوفير التعريف علي الأقل حتى يتم التشخيص.
المشكلات النفسية عند الأطفال
تتميز مراحل الطفولة بخصائص تفرضها البيئة وأنماط التنشئة، وما هو مقبول أو مرفوض ضمن التقاليد والقيم والمعايير السائدة في تلك المراحل. وتتنوع المشكلات النفسية في الطفولة حسب مراحل النمو، ويمكن اعتبار مشكلات الأطفال دالة لموقف الأسرة وأسلوب تفاعل الآخرين معهم، فضلا عن متغيرات أخري تفرضها ظروف الحياة المتقلبة حالا بعد حال. ولاشك أن الآباء والمربين في حاجة ماسة إلى ما يضع أيديهم علي تلك المشكلات، بأسلوب سهل وتناول علمي يحيط بجوانبها ويشير إلي أقوم الطرق لحلها، ولأن طفل اليوم هو رجل المستقبل وحامل مسئوليته، فإن بناء نفسيته السوية هو بناء الوطن ذاته الذي نرجو أن يكون أطفالنا هم قوة مستقبله وسند غده المليء بالخير والأمان. لهذا كان ذلك الكتاب الذي يوضح فيه المؤلف المشكلات والاضطرابات النفسية التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال من حيث التعريف بها، وأشكالها، وأسبابها وأساليب التغلب عليها، في ضوء طبيعة المجتمع العربي، وأحدث المراجع في هذا الحال.
نانو سيكولوجي : عبقرية من الطفولة وشخصية متميزة : إزاحة الجليد عن علم نفس جديد
انتشرت أفكار النانو في أصقاع الأرض، وجاءت التكنولوجيا النانونية في المقدمة، ويبدو أن المعلومات القزمية سوف تسيطر علي أمور كثيرة تشمل حتى سلوك الإنسان وعلوم دراسته، وعلم النفس بميادينه يركز علي سلوك الكائنات ومنها البشر، فهل من نانو سبكولوجي ؟ وما هو ؟ أي ما المقصود بعلم نفس النانو ؟ ومن أين اشتق ؟ ومتي ؟ وأين ؟ وكيف أمكن الاستفادة من أفكار النانو في ميادين علم النفس ؟ وهل يمكن أن تكون هناك أدوات وأجهزة نانو سيكولوجية ؟ وهل من أساليب للعلاج النفسي تنطوي علي ممارسات نانوية ؟ أم أن سلوك الكائنات البعض منه فقط هو علم نفس نانو ؟ ومن ثم فهل سوف نزيح الجليد عن علم نفس جديد ؟ أم سوف نقتله في الوقت الذي يبدو فيه أن ينتحر ؟
مهارات السلوك الإنسانية وتصرفات خطرة بين الواقع والتبديل والتعديل
هذا الكتاب يوضح أننا نأتي بسلوكيات متنوعة حمد بعضها، بل يقال إن فيه مهارة، أو سلوك ماهر، وأحيانا نأتي بسلوكيات نندم عليها أو تضر بنا أو بالآخرين وحتى بالمجتمع والبيئة المحيطة، فما هو السلوك ؟ وما هي خصائصه وأشكاله ؟، وما علاقة مخ الإنسان في إهدار أو إثارة الدوافع لإثارة السلوك ؟، وما الأسس النفسية والثقافية والاجتماعية والفسيولوجية له ؟، ويبين أن هناك سلوكيات تدل على حب الجمال والسعادة والاتزان والذكاء، وهناك سلوكيات ماهرة في القيادة واتخاذ القرار، وأخرى التوكيد الذات وتجاه البيئة عموما، بعيدة عن أن تكون سلوكا مذموما.
تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملته ومواجهة مشكلاته
يتناول كتاب (تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملته ومواجهة مشكلاته) والذي قام بتأليفه (دكتور زكريا الشربيني، دكتورة يسرية صادق) في حوالي (362) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تربية الأطفال) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : تنشئة الأطفال اجتماعيا-الفصل الثاني : دور الثقافة في تنشئة الأطفال-الفصل الثالث : وكالات التنشئة الاجتماعية-الفصل الرابع : نماذج لتنشئة الطفل من بيئات مختلفة-الفصل الخامس : نحو نموذج للوالدية في التنشئة-الفصل السادس : الوالدان كأجزاء من مشاكل تنشئة الأطفال وأجزاء من الحلول-الفصل السابع : دور الوالدين في تنشئة الأبناء على المبادئ-الفصل الثامن : دور الوالدين في مواجهة مشكلات أطفالهم أثناء التنشئة.
نمو المفاهيم العلمية للأطفال : برنامج مقترح وتجارب لطفل ما قبل المدرسة
نمو المفاهيم العلمية للأطفال : برنامج مقترح وتجارب لطفل ما قبل المدرسة؛ يتحدث الكتاب عن تكوين شخصية الطفل. كما أن تكامل أنشطة الروضة وتنظيم برامجها فى ضوء النمو النفسي للطفل له أهمية كبيرة،على أن يتضمن المنهج محتوى عن العلوم والموسيقى والرياضيات. والمفاهيم العلمية نوع من المفاهيم التى يجب تقديمها لأطفال ما قبل المدرسة،كلما بكرنا فى حمل الطفل على ممارستها والإفادة منها كانت النتيجة أفضل وأضمن لنمو الطفل فى خبراته ومعارفه وطريقة تفكيره فالعلوم والتطبيقات تقدم لهم أمورا مفيدا عن بيئتهم التى يعيشون فيها بالإضافة إلى نموهم العقلي عموما، فضلا عن نواحي نمو أخرى ويجب ان يحفز الأطفال منذ وقت مبكر على الاحتكاك بالطبيعة والخروج إلى الفضاء للشعور بالظاهرة الطبيعية.
المراهقة ... : قراءات بين آراء علم النفس وتوجيهات الهدي الإسلامي
ثنائيات النص القرآني، قراءة في ظاهرة الباطن القرآني على ضوء المذاهب الإسلامية. الذي رادف ما بين العلم والفقه، حتى ابن منظور حيث قال : «الفقه : العلم بالشيء والفهم له. وينقل الميرزا الإصفهاني في رسالة مصباح الهدى عن العلامة الحلي، حول أهمية الفقاهة موضوع عقائدي كانت فيه آراء الفلسفة والعرفان معارضة للمعارف العقدية، وقد أبدى ﺗﻘﺪﻳﺮ اﻟﺬات و اﻟﻤﺮاهقة وﺑﻤﺎ أن اﻟﺠﺎﻧﺢ هو ﻗﺒﻞ آﻞ ﺷﻲء ﻣﺮاهق ﻓﻘﺪ رﺑﻂ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﻨﻔﺲ ﺑﻴﻦ ﻇﺎهرة. ﺟﻨﻮح اﻷﺣﺪاث ﺑﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﻤﺮاهقة اﻟﻌﺸﺮﻳﻦ وﺑﻈﻬﻮر ﻋﺪة ﺗﻴﺎرات ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ، ﻇﻬﺮت ﻋﺪة ﻣﻔﺎهيم ﺣﻮل اﻟﺬات. ﺷﺎع اﻻﻋﺘﻘﺎد ﺑﺄن اﻟﻤﺮاهقين ﻳﺤﻤﻠﻮن ﺁراء ﺳﻠﺒﻴﺔ.
علم نفس الطفولة : الأسس النفسية والاجتماعية والهدي الإسلامي
يتناول كتاب (علم نفس الطفولة : الأسس النفسية والاجتماعية والهدي الإسلامي) والذي قام بتأليفه (دكتور عبد المجيد سيد منصور) في حوالي (515) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الإسلام والأطفال) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : الطفولة والنمو النفسي، الفصل الثاني : نظريات النمو النفسي في الطفولة، الفصل الثالث : العوامل المؤثرة في النمو، الفصل الرابع : القوانين (المبادئ) التى تحكم عمليات النمو، الفصل الخامس : أطوار ومطالب النمو، الفصل السادس : خلق الجنين، الفصل السابع أطوار الجنين، الفصل الثامن : مؤثرات وخصائص أثناء الحمل، الفصل التاسع : مرحلة المهد والرضاعة، الفصل العاشر : مرحلة الحضانة المتأخرة، الفصل الحادي عشر : مرحلة التمييز، الفصل الثاني عشر : نمو العمليات العقلية في الطفولة، الفصل الثالث عشر : التطبيع الاجتماعي والتنشئة الاجتماعية في الطفولة، الفصل الرابع عشر : الفترات الحرجة في النمو النفسي للطفل وأنماط تنشئته.