Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
4
result(s) for
"الطويل، هاني عبد الرحمن صالح مؤلف"
Sort by:
الإدارة المدرسية : الواقع المأمول
2015
بحمل ثقيل لا تغرق...؟ إن لم يكن ذلك معجزة فماذا يكون...؟. يغرق حجر صغير في الماء... ولكن سفينة محملة هل يكفي للإجابة عن هذا السؤال الإعتماد على مجرد بعد المشاهدة العابرة والملاحظة المادية دون الرجوع إلى مؤطرات أو معايير او نظرية...؟. هل نستطيع حساب مساحة متوازي الأضلاع دون تبصر ما تعلمناه سابقا من نظريات في مجال حساب مساحات الأشكال...؟ وفي المقابل هل نستطيع إدارة وقيادة النظم الإجتماعية عامة والتربوية خاصة وتحقيق فاعلية الأداء فيها تبصر مؤطر برؤى ونظريات مدروسة...؟. دون توظيف تُمكن الفرد من توظيف مفاهيم يطورها في مسعى بلورة قرارات وممارسة وفهم وإدراك ومقدرة التبصر في جوهره معرفة سلوكات تتسم بالعمق والأصالة والملاءمة. - دونما رؤية متبصرة تؤطرها إن التعامل مع القضايا والأمور التي تجابهنا - من إجتماعية وإقتصادية وتربوية مثلا نظريات مدروسة قد يقود إلى مجرد تعامل مع بيانات ومعلومات مبعثرة أو مع أوهام تعشعش في الأدمغة والعقول، أو مع إسقاطات لما في النفوس وفي هذه الحالة يأتي التعامل سطحيا لأنه تعامل يستند إلى قناعات طافية، وغير متجذرة تتفجر كفقاعات الصابون عندما توضع على المحك.
الإدارة التربوية والسلوك المنظمي : سلوك الأفراد والجماعات في التنظيم
يقع الكتاب في عدة فصول يتفرع من كل فصل عدة مواضيع تناول الفصل الأول العملية الإدارية دراسة تطويرية وملامح الإدارة في التصور الإسلامي وحركة العلاقات الإنسانية في الإدارة أما الفصل الثاني فيبحث في البعد الفلسفي وإدارة النظام التربوي ماهية الفلسفة والفلسفة كاتجاه والفلسفة وضرورتها للإداري التربوي العربي والفصل الثالث تناول النظرية في الإدارة التربوية وخطوات تطور النظرية ونظرية الإدارة من خلال الأسلوب الكلاسيكي وبعد الفرد والسلوك المنظمي والفصل الرابع تحدث عن الاتجاهات والسلوك المنظمي أما الفصل الخامس فتناول بعد الشخصية والسلوك المنظمي ونظرية النضج والشخصية ومفهوم الذات وأهمية بعد الشخصية في العملية الإدارية أما الفصل السادس فبحث في بعد الدافعية والسلوك المنظمي وبعد الإدراك وعوامل تؤثر في الإدراك والخاتمة كانت في التحديات التي تواجه الإداري التربوي العربي.
الإدارة التعليمية : مفاهيم وآفاق
يقع الكتاب في إحدى عشرة فصلا تناولت الفصول الأولى الإدارة التعليمية والنظام التربوي وإطاره الاجتماعي والتفكير التنظيمي في الإدارة التعليمية، وتناولت المناخ المنظمي في الإدارة التعليمية والقيادة والمساءلة في الإدارة التعليمية، الفصل السابع تحدث عن التقييم في الإدارة التعليمية ثم البعد الإنساني في الإدارة التعليمية والترهل الإداري ومفاهيم وآفاق اجرائية في الإدارة التعليمية والمجالات الإجرائية لاهتمام المسؤول والقارئ التربوي وأخيرا التحديات في الإدارة التعليمية.