Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
3 result(s) for "العجلي، عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن، 980-1062 مؤلف"
Sort by:
من التوجيهات النحوية والصرفية للقراءات الشاذة لصاحب اللوامح في شواذ القراءات أبي الفضل الرازي المتوفي سنة 454 هـ.
تعد القراءات القرآنية متواترة وشاذة من أخصب حقول الدراسات اللغوية، لاشتمالها على ظواهر لهجية تتسم بالغزارة والتنوع؛ مما يجعلها مرتعا خصبا لعلماء اللغة ودارسيها، لذا اهتم بها علماء النحو والصرف ؛ باعتبارها مصدرا رئيسا من مصادر اللغة، وفي توجيهها باعث ديني يدفع عن كتاب الله ما وجه إليه من طعون. وقد اهتم النحاة بتوجيه القراءات القرآنية المتواترة في كتب المعاني، وإعراب القرآن، والتفاسير اللغوية، وكتب النحو باعتبارها شاهدا على صحة القاعدة، وقد حفظ الزمان لنا كتبا أوقفها أصحابها على دراسة القراءات الشاذة وتوجيهها كالمحتسب لابن جني، وإعراب القراءات الشواذ للعكبري ولكن عوائد الدهر بخلت علينا ب (كتاب اللوامع في شواذ القراءات لأبي الفضل الرازي) مما يجعل دراسة الكتاب وصاحبه غاية يسعى إليها، وهدفا ترنو النفوس إليه أفرحنا نبحث عن الكتاب، فلم نجد للكتاب أثرا، إلا أن أبا حيان قد أكثر من النقل عن أبي الفضل الرازي، وتبعه في ذلك السمين الحلبي، وابن عادل، والألوسي، وكلهم كان عالة في النقل على أبي حيان، مما جعلنا أمام نقول كثيرة حفظها لنا أبو حيان ومن جاء بعده؛ لذا رأينا أن نجمع هذه المنقول ونرتبها، ونوثقها، ونستوضح موقف العلماء.