Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
3
result(s) for
"العجلي، عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن، 980-1062 مؤلف"
Sort by:
معاني الأحرف السبعة : \تواتره، مذاهب العلماء فيه، حقيقة مذهب الإمام الرازي حل مشكلة، جمع القرآن ... مناقشات وردود\
by
العجلي، عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن، 980-1062 مؤلف
,
عتر، حسن ضياء الدين، توفي 2010 محقق
,
العجلي، عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن، 980-1062. معاني الأحرف السبعة
in
القرآن الأحرف السبعة
,
القرآن القراءات السبع
2011
من التوجيهات النحوية والصرفية للقراءات الشاذة لصاحب اللوامح في شواذ القراءات أبي الفضل الرازي المتوفي سنة 454 هـ.
by
بالخير، أحمد بن عبد الرحمن بن سالم مؤلف
,
العجلي، عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن، 980-1062 اللوامح في شواذ القراءات
in
القرآن تجويد
,
القرآن القراءات الشاذة
2016
تعد القراءات القرآنية متواترة وشاذة من أخصب حقول الدراسات اللغوية، لاشتمالها على ظواهر لهجية تتسم بالغزارة والتنوع؛ مما يجعلها مرتعا خصبا لعلماء اللغة ودارسيها، لذا اهتم بها علماء النحو والصرف ؛ باعتبارها مصدرا رئيسا من مصادر اللغة، وفي توجيهها باعث ديني يدفع عن كتاب الله ما وجه إليه من طعون. وقد اهتم النحاة بتوجيه القراءات القرآنية المتواترة في كتب المعاني، وإعراب القرآن، والتفاسير اللغوية، وكتب النحو باعتبارها شاهدا على صحة القاعدة، وقد حفظ الزمان لنا كتبا أوقفها أصحابها على دراسة القراءات الشاذة وتوجيهها كالمحتسب لابن جني، وإعراب القراءات الشواذ للعكبري ولكن عوائد الدهر بخلت علينا ب (كتاب اللوامع في شواذ القراءات لأبي الفضل الرازي) مما يجعل دراسة الكتاب وصاحبه غاية يسعى إليها، وهدفا ترنو النفوس إليه أفرحنا نبحث عن الكتاب، فلم نجد للكتاب أثرا، إلا أن أبا حيان قد أكثر من النقل عن أبي الفضل الرازي، وتبعه في ذلك السمين الحلبي، وابن عادل، والألوسي، وكلهم كان عالة في النقل على أبي حيان، مما جعلنا أمام نقول كثيرة حفظها لنا أبو حيان ومن جاء بعده؛ لذا رأينا أن نجمع هذه المنقول ونرتبها، ونوثقها، ونستوضح موقف العلماء.