Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
7
result(s) for
"العدوان، زيد سليمان محمد مؤلف"
Sort by:
مناهج رياض الأطفال : أسس تنمية الطفولة المبكرة = Kindergarten curriculum : the foundations of early childhood development
2009
يعد المنهاج أحد المكونات الأساسية للنظام التربوي، وأكثرها فعالية في تحقيق أغراضه، فالمنهاج بمفهومه الحديث يعني مجموعة الخبرات التربوية التي تعدها المدرسة للطلبة، بغرض مساعدتهم على النمو الشامل المتكامل، وقد وقع الكتاب في تسعة أبواب، أما الفصل الثاني من الباب الأول فقد تناول مفهوم منهاج رياض الأطفال، وعرض لأهم خصائصه، وأبرز الباب الثاني أسس بناء المنهاج المدرسي، فتناول مفهوم الأسس والباب الثالث ناقش مفهوم الطفولة المبكرة وأهميتها، والمظاهر النمائية (خصائص أم مشاكل) في الطفولة المبكرة وقد تطرق الباب الرابع إلى الاتجاهات المعاصرة في مناهج الطفولة المبكرة وأساليب التعلم والتعليم وجاء الباب الخامس في ثلاثة فصول، حيث تناول الفصل الأول: التربية التفاعلية، مفهومها، والمعلم والمتعلم والمحتوى في ضوء التربية التفاعلية، أما الفصل الثاني تناول المنهاج الوطني التفاعلي، والوحدة التعليمية، وأهمية وحدات المنهاج الوطني التفاعلي، وخصص الفصل الثالث : لتناول التخطيط لعملية التعليم في رياض الأطفال، وقد عرف الباب السادس منهاج الأنشطة في رياض الأطفال، مفهومه، وركائزه، والنشأة والتطور، وخطوات بنائه، وأوضح الباب التاسع الخبرات التعليمية في رياض الأطفال، حيث تناول مفهوم الخبرة والخبرة التعليمية، وأنواع الخبرات التعليمية، أما الباب الثامن تناول اللعب ومنهاج رياض الأطفال واختتم الكتاب بالباب التاسع الذي تناول تقويم طفل الروضة.
مناهج رياض الأطفال = Kindergarten curriculum
by
الحوامدة، محمد فؤاد مؤلف
,
العدوان، زيد سليمان محمد مؤلف
in
تعليم الأطفال مناهج
,
رياض الأطفال مناهج
2018
تعد مرحلة رياض الأطفال ذات خصوصية في حياة الطفل في جميع المؤسسات التربوية في العالم، فالأطفال هم المستقبل، وفرح الحياة، ومجدها الحقيقي. ويأخذ مفهوم المنهاج في رياض الأطفال معنى مختلفا نوعا ما عن المنهاج في مرحلة التعليم الابتدائي أو الثانوي، حيث اتفق المربون على خطوطه العريضة وإن اختلف المنفذون له على التفاصيل، فهو ليس منهاجا محددا يقوم على مواد دراسية مقررة، فهو منهاج يقوم على النشاط ويعتمد عليه، هدفه الأول تنمية مدارك الطفل وتربية حواسه وإشباع رغباته وتلبية احتياجاته واكتشاف ميوله ومواهبه والسماح لهذه المواهب والميول بالنمو والظهور في جو تسوده الحرية والانطلاق بعيدا عن الكبت والإرهاق والتشدد في إتباع نظام معين. وأما هدف المعرفة فيكون هدفا غير مقصود لذاته وإنما يأتي نتيجة لمختلف النشاطات التي يمارسها الطفل وبالقدر الذي يسمح له بمزاولة هذا النشاط بما يتماشى واستعداد الطفل وقدراته. فجاء كتابنا \"مناهج رياض الأطفال\" بكل ما تضمنه من معارف وخبرات صقلتها التجربة والممارسة، مستندة إلى نتائج البحوث النفسية والتربوية في ميادين المناهج والتدريس والتعليم؛ لتقديم العون للإخوة المعلمين والدارسين والباحثين والعاملين في مجال الطفولة المبكرة ؛ لتحقيق التنمية الشاملة المتكاملة للأطفال. وقد أظهرت الخطوات الأولى التي خطاها الكتاب في طبعته الأولى بعض الملاحظات سواء أكانت من التغذية الراجعة التي حصلنا عليها من التطبيق الميداني والعملي أم من ملاحظات الزملاء أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات والجامعات ممن درسوا الكتاب في مساقاتهم فلهم منا الشكر والتقدير، وقد وجدنا من الخير أن نعود إليها بالتهذيب والتنقيح والإضافة.
تصميم التدريس = Instructional design : بين النظرية والتطبيق
التدريس عملية إنسانية تسعي لتحقيق أهداف مخطط لها مسبقا، أما تصميم التدريس فهو يقابل علم الهندسة، حيث يتم التخطيط والتنفيذ والتقويم لتحقيق نتاجات تعليمية مرغوب فيها. لذلك جاء هذا الكتاب تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق. تأليف د. زيد سليمان العدوان ود. محمد فؤاد الحوامدة، موضحا لعملية تصميم التدريس، مع ربط الجانب النظري بالجانب العملي التطبيقي سواء في مرحلة التخطيط للعملية التربوية أو مرحلة التنفيذ ووضع الاستراتيجيات، أو مرحلة التقويم. وما هذا الكتاب إلا محاولة عملية جادة لإضافة لبنة جديدة، تضاف إلى ما قدمه الآخرون، بكل ما تضمنه من علوم ومعارف وخبرات وأنشطة وتطبيقات، بهدف النهوض بالعملية التعليمية التعلمية في الوطن العربي عامة.
استراتيجيات التدريس الحديثة
تعد إستراتيجيات التدريس من المهارات والأساليب الهامة والضرورية لعمل المعلم في حقل التدريس وإن عدم معرفة المعلم بنوعية المتعلمين وقدراتهم الجماعية والفردية على التعلم والتقدم قد يؤدي إلى سوء اختياره للطرق الملائمة لتوصيل الأفكار والمفاهيم لهم وقد يؤدي ذلك إلى تخبط المعلم لدى اختيار الوسائل والأساليب عندما يفكر في كيفية الوصول إلى طلابه وعلى ضوء ذلك يقدم هذا الكتاب دراسة حول استراتيجيات التدريس الحديثة وتقع الدراسة في ثمانية عشر فصلا تدور حول استراتيجية التدريس والنتاجات التعليمية والتعلم النشط واستراتيجية المحاضرة واستراتيجية المناقشة وستراتيجية دورة التعلم واستراتيجية حل المشكلات واستراتيجية العصف الذهني واستراتيجية قبعات التفكير الست واستراتيجية سوم واستراتيجية PDEODE البنائية واستراتيجية التعلم التعاوني واستراتيجية عظم السمك واستراتيجية التدريس التبادلي واستراتيجية لعب الدور والتعليم المبرمج والحقيبة التعليمية والتقويم التربوي.
استراتيجيات معاصرة في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها
by
العدوان، زيد سليمان محمد مؤلف
,
قطاوي، محمد إبراهيم سليمان مؤلف
,
داود، أحمد عيسى مؤلف
in
الدراسات الاجتماعية دراسة وتعليم
,
الدراسات الاجتماعية مناهج
2017
يهدف هذا الكتاب إلى إثراء المعلمين والطلبة المعلمين في المعاهد والكليات الجامعية باستراتيجيات في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها فتزيد من قدرتهم على إكساب المتعلمين المعلومات والمهارات وأنماط التفكير المختلفة كما يهدف إلى التزويد بالحقائق الضرورية المتعلقة بالدراسات الاجتماعية من حيث تعليمها وتعلمها وقد جاء الكتاب في تسعة فصول تتناول الدراسات الاجتماعية مفهومها وطبيعتها وأهمية وأهداف تعلمها وميادينها ومعلم الدراسات الاجتماعية والتفكير الإبداعي في الدراسات الاجتماعية وتعريف مهارات التفكير وتصنيفها والعناصر وشروط تنمية مهارات التفكير والتفكير الإبداعي ومبررات تعليم التفكير الإبداعي وخصائص التفكير الإبداعي.
الإبداع ... : أسسه، استراتيجياته، تطبيقاته
قد جاء هذا الكتاب في ستة فصول شاملة لمختلف قضايا الإبداع : مفهومه وأهميته وخصائصه والعوامل المؤثرة فيه، ثم خصائص المبدعين ومراحل الإبداع ومستوياته ومعيقاته والنظريات النفسية المفسرة له ويتناول الكتاب الحديث عن سبع استراتيجيات للإبداع ويعرض لأربعة برامج تدريبية على الإبداع وبعد أن يتناول قياس الإبداع يورد الكتاب في فصله السادس والأخير نماذج من الإبداع الفردي والمؤسسي، كي يستفيد منها الأفراد وتستفيد منها المؤسسات وأضاف المؤلفان في نهاية الكتاب فهارس للأشكال المستخدمة فيه وللمصطلحات وللمراجع العربية والأجنبية ويدل ذلك كله على جهد الباحثين في استقصاء الأدبيات الخاصة بهذا الموضوع استقصاء دقيقا وعلى فهم وإدراك دقيقين لأبعاد هذا الموضوع وحيثياته المختلفة إن شروط الإبداع وخصائصه ومقاييسه التي تحدث عنها المؤلفان تؤكد أن هذا الكتاب في مجمله وأهدافه ومتطلباته ومنهجه ومحتوياته ونتائجه هو عمل يمكن أن يقال فيه إنه عمل إبداعي يستحق عليه الباحثان كل التهنئة وكل التقدير، مثلما يستحق العمل أن يحظى بالاهتمام من الباحثين ومن المؤسسات.