Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
4
result(s) for
"الغلبان، هالة محمد مؤلف"
Sort by:
الإرشاد الأسري لأمهات ذوي الإعاقة البصرية : (بين النظرية والتطبيق)
يعد هذا الكتاب من الميادين الحديثة التي تنادى بتطبيق البرامج الإرشادية لأسر المعاقون عامة والمعاقين خاصة، وأشار إلى أن هذه الفئة في أمس الحاجة إلى الخدمات الإرشادية وذلك لمساعدتهم على إشباع حاجاتهم النفسية ومواجهة مشكلاتهم الخاصة بالإعاقة والتغلب على الآثار النفسية المترتبة على إعاقتهم. ومن محتويات هذا الكتاب: الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي، وأهداف الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي، والمعتقدات العقلانية واللاعقلانية، والإرشاد الأسري والأداء الوظيفي الأسري، والإرشاد الأسري ودوره في تحسين الأداء الوظيفي الأسري، ومفهوم الأداء الوظيفي الأسري، ومهارات التواصل الاجتماعي، والإعاقة البصرية، والبحوث والدراسات السابقة، والبرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي السلوكي، ودوره في تحسين الأداء الوظيفي الأسري لتنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي للكفيفات بصريا في مرحلة الطفولة المتأخرة، والدراسة الميدانية وإجراءاتها، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة.
السلوك الاستقلالي للمكفوفين : (المفاهيم-نظريات-الإرشاد-البرامج)
يضم هذا الكتاب بين دفتيه ستة فصول كما يلي : الفصل الأول يتناول المكفوفون بصريا. والذي يضم نظرة تاريخية لتطور ورعاية المعاقين بصريا، وشرح لأجزاء العين وتعريف للمكفوفين، والاحتياجات النفسية والاجتماعية لهم. كذلك معرفة أسباب كف البصر، وأهمية البصر كحاسة، مع توضيح لحجم مشكلة المكفوفين. وتصنيفات كف البصر، مع شرح لخصائص المكفوفين، وكيفية تشخيص الإعاقة البصرية والأدوات المستخدمة في عملية التشخيص. ومظاهر الإعاقة البصرية، وطرق الوقاية منها، ويأتي الفصل الثاني شارحا السلوك الاستقلالي والمكفوفين ويضم مفهوم السلوك الاستقلالي ومكوناته. وتطوير الاستقلالية، والعوامل المؤثرة في السلوك الاستقلالي، والسلوك الاستقلالي في ضوء بعض النظريات (أريكسون التحليل النفسي التعلم الاجتماعي بياجيه) مع شرح لبعض المهارات التي تساعد الكفيف على الاستقلال والأدوات والأجهزة الخاصة بالمعاقين بصريا. أما الفصل الثالث فيتناول الإرشاد النفسي السلوكي من حيث (مفاهيمه أهدافه طرقه ومجالاته فنياته مزايا وعيوبه ) مع تعريف للإرشاد الأسري وأهدافه، والدور الذي يقوم به المرشد في الإعاقة البصرية. الفصل الرابع وقد عرض هذا الفصل دراسات وبحوث مقسمة لمحورين الأول الإعاقة البصرية والسلوك الاستقلالي والثانية تناولت تنمية السلوك الاستقلالي لدي المكفوفين. الفصل الخامس إشتمل هذا الفصل على البرنامج الإرشادي السلوكي لتنمية السلوك الاستقلالي لدى عينه من الأطفال المكفوفين، ومقياس السلوك الاستقلالي للطفل الكفيف، وجلسات البرنامج. وأخيرا يعرض الفصل السادس الدراسة الميدانية واجراءتها (مشكلة الدراسة، الإحساس بها، أهميتها. أهدافها، مصطلحات الدراسة، حدودها. أدواتها، وصف مختصر للجلسات، خطوات الدراسة. منهج الدراسة، الأساليب الإحصائية، عرض النتائج. التوصيات، البحوث المقترحة). وقد ختم الكتاب بالمراجع.