Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
11 result(s) for "القضاة، محمد فلاح"
Sort by:
زياد قاسم : راوي عمان
يتضمن وقائع الندوة التي نظمتها المؤسسة لإعادة قراءة سرديات الروائي الراحل زياد قاسم من جديد. شارك في الكتاب الذي جاء في 148 صفحة، نخبة من الأكاديميين والكتاب والمثقفين الأردنيين واحتوى الكتاب على كلمة للرئيسة التنفيذية للمؤسسة فالنتينا قسيسية، قالت فيها إن \"لزياد قاسم الفضل في توثيق عمان إبداعيا، وله دين أعناقنا. ويضم الكتاب حول تجربة زياد قاسم، وحملت عنوان \"زياد قاسم.. راوي عمان\"، وجاءت بعد نحو أحد عشر عاما على رحيله في الثالث من أغسطس/ آب سنة 2007، وهي فترة كافية لقراءة ليس تجربة الروائي فحسب، بل لقراءة الكثير من كتاباته وعلاقته بالمكان الذي شكل محورا أساسيا في تحولاته وعلاقته مع الإنسان، واشتباكاته العربية والعالمية. واحتوى الكتاب على كلمة للرئيسة التنفيذية للمؤسسة فالنتينا قسيسية، قالت فيها إن \"لزياد قاسم الفضل في توثيق عمّان إبداعيا، وله دين أعناقنا، وهنا نحن نحاول أن نرده، بكتاباتكم وتحليلاتكم وتصوراتكم لما كتبه زياد، وبالدلالات التي رصدتموها، فأحيت في المدينة العاصمة ما يجعلها حية في ذاكرة أجيالها\".
أثر مشاهدة المحطات الفضائية الأجنبية على السلوك للشباب الخليجي
هدفت هذه الدراسة الوصفية التحليلية إلى التعرف على واقع مشاهدة المحطات الفضائية الأجنبية على عدد من النواحي السلوكية ومدى ما احدثته الثورة التكنولوجية من آثار متعددة على الشباب وثقافة المجتمع، خاصة في ظل التغيرات المتسارعة في المجالات الحياتية والاتصالية التي يشهدها عصرنا، وعلى عينة قوامها (700) مفردة، وأظهرت الدراسة وجود تأثيرات مرتفعة على عدد من النواحي السلوكية، أهمها السهر لأوقات متأخرة وبنسبة (50.1%) تحت متغير كبير جداً وإثارة الغرائز وبما نسبته (44%) تحت نفس المتغير. وكذلك وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في عدد من الجوانب السلوكية والسكن، والجنس، وبمتوسط (3.71) لصالح منزل مستقل وبمتوسط (3.49) لقاطني الشقة، ونشر المحطات الفضائية الأجنبية للثقافة الأجنبية وبمتوسط (4.40) لصالح الإناث وبمتوسط (%4) للذكور. يوصي الباحث بضرورة إيجاد البدائل للمحطات الفضائية بإنتاج عربي مشترك ونوعي يلبي ويرقى بعقول واذواق المشاهدين.
اتجاهات نزلاء المراكز العلاجية المتخصصة نحو المخدرات والصورة المنطبعة عن المتعاطين
هدفت الدراسة إلى قياس اتجاهات الشباب الكويتي نحو المخدرات ومن أجل الحصول على معلومات ذات صلة بالمخدرات ومتعاطيها وسبل الوقاية منها، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي بخطواته المعلومة والواضحة للحصول على البيانات الأولية من عينة الدراسة، وقد اتضح أن النسبة العالية من العينة على علم ومعرفة بالحبوب المخدرة وبما نسبته 90.7%. وعزت العينة أسباب الانتشار بالدرجة الأولى إلى التقصير في رقابة الأسرة وبما نسبته 67.2%، وقد أشار ما نسبته 72.5% من أفراد العينة على أن الصورة المنطبعة عن المدمن سلبية. جاءت النتائج حول مصادر المعلومات على النحو التالي: الإذاعة وبما نسبته 76.5%- الصحافة وبما نسبته 62.3%- اليوتيوب وبما نسبته 53.9%- السينما وبما نسبته 52.3%- الأصدقاء وبما نسبته 49.7%- التلفزيون وبما نسبته 39.7%- مواقع التواصل الاجتماعي وبما نسبته 39.2% - الإنترنت وبما نسبته 29.9% الأفلام السينمائية وبما نسبته 21.1%. واتضح أن سبل الوقاية برأي العينة يكمل بالدرجة الأولى بعلاج المدمنين وإجراءات حازمة في المدارس والجامعات.
أثر البرامج التلفزيونية غير الأخلاقية على المشاهدين
تهدف هذه الدراسة الميدانية إلى معرفة مدى تأثير البرامج التلفزيونية غير الأخلاقية على سلوك نزلاء جميع مراكز تأهيل الأحداث الأربعة في الأردن. لقد تم توزيع استبانة على جميع الأحداث المبحوثين البالغ عددهم 215 ذكرا. وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي: - 95.1% من الأحداث يشاهدون الفضائيات الأردنية والعربية و 20% يشاهدون الفضائيات الأجنبية. - 94.4% من أفراد العينة يوجد في بيوتهم جهاز تلفاز و 93.3% صحن لاقط و 14.4% اشتراك إنترنت و 81.2% يشاهدون التلفاز ساعتين في اليوم. و 71.8% يشاهدون برامج المصارعة والكاراتيه و 56.9% يشاهدون أفلام البطولات الخارقة، و 54.6% يشاهدون مسلسلات الرعب والدماء، و48% قالوا بأنهم كانوا يقلدون ما يرونه على شاشة التلفاز. كذلك بينت الدراسة أن مشاهدة الأفلام الإباحية كان لها أكبر الأثر في سلوك الأحداث أثناء المشاهدة وبعدها، مثل التخيل بالمشاركة والرغبة في التطبيق والسهر لأوقات متأخرة من الليل وتقليد ما يشاهدونه.
دور برامج العنف في تحديد سلوك الشباب
دلّ هذا البحث على اتساع ظاهرة العنف في الأفلام والبرامج التلفزيونية وتسارع القنوات والمحطات الفضائية التلفزيونية في إنتاجها وبثّها لجذب الجمهور إليها. تكمن أهمية الدراسة في أنها من أوائل الدراسات الميداينة حول ظاهرة العنف في البرامج والأفلام التلفزيونية في الأردن، وينطلق الباحث في دراسته من خلال استطلاع آراء الشباب حول هذه الظاهرة، ومدى التأثيرات التي تحدثها في أثناء المشاهدة وبعدها. دلّ البحث على وجود اثر لمشاهدة أفلام وبرامج ومسلسلات العنف على الشباب في كافة النواحي السلوكية كالفزع والخوف والتمسك بالأشياء من شدّة الخوف وزيادة التركيز البصري والسمعي وغيرها من النواحي السلوكية الأخرى.
مدى تطبيق مديري المدارس الثانوية في محافظة الكرك لأساليب إدارة الصراع التنظيمي وفق المنظور الإسلامي
هدف البحث تعرف مدى تطبيق مديري المدارس الثانوية في محافظة الكرك لأساليب إدارة الصراع التنظيمي وفق المنظور الإسلامي، وتأثرها بمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة التربوية. ولتحقيق هدف البحث تم تصميم استبانة تكونت من (37‏) فقرة، وتكونت عينة البحث من (81‏) مديرا ومديرة، وأظهرت نتائج البحث أن مدى تطبيق أفراد العينة لأساليب إدارة الصراع التنظيمي وفق المنظور الإسلامي وجاءت كما أوضحت النتائج، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α ≤ 0.05). ‏لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة التربوية.