Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
8
result(s) for
"المحمداوي، علي عبود مقدم"
Sort by:
الفلسفة والإرهاب أو في سلم السؤال وعنف الجواب : سرد في الجريمة المنظمة ضد العقل
2016
يتحدث الكتاب عن \"الفلسفة والإرهاب\"، في البدء كانت المفاهيم وفي المنتهى نجدنا أمام نتائج حروب تصرف بعملة المفاهيم دائما ستوجد فلسفة وراء الحرب وفلسفة بعد الحرب وبما أن المعركة هي في البدء والمنتهى معركة مفاهيم، فإن الفلسفة المعنية بتدبير المفاهيم معنية بالحرب وغير أن الحرب لا تتيح السؤال ولا تسمح به والحرب هي قمع السؤال وفرض لقيم ومفاهيم وبدائل، الحرب تغير المفاهيم والتاريخ والجغرافيا وأحيانا تقوم بما وجب أن تقوم به الفلسفة بشكل آخر.
المفكرون العرب : مشاريع وتطلعات : سؤال الفلسفة والدين والسياسة في العالم العربي
by
المحمداوي، علي عبود مشرف
,
المرهج، علي عبد الهادي مقدم
in
الفلسفة العربية البلاد العربية
,
العلوم السياسية البلاد العربية فلسفة
,
الدين والسياسة البلاد العربية
2017
واحدة من اهم مشاكل الفكر العربي انه يعاني من ضغط الأيدولوجيا ايدولوجيا السلطة من جهة والأيدولوجيا الدينية من جهة أخرى ربما تعبر بتنوعاتها هي أيضا عن تنوعات آيديولوجيا المجتمع العربي بكل فئاته وطبقاته وإن كانت هذه الآيديولوجيا تستخدم مفاهيم الفلسفة التي عادة ما تكون مستنسخة على غرار نموذج سبق من ماضي الفكر (التراث) أو حاضره (الغرب). نعتقد أن أسئلة الفكر العربي الحديث والمعاصر إنما جاءت للإجابة عن سؤال أيديولوجي محض هو \"لماذا تقدم الغرب وتأخر العرب ؟\" وكأننا جعلنا من الآخر علة التخلف، أو كأن نهضتنا وتقدمنا مرتبط بتأخر الغرب، والعكس صحيح، أن تقدم الغرب مرتبط بتأخرنا، وفي كل هذا وذاك وإن تسلح مفكرونا العرب النهضويين بعدة وسلاح مستعارين من الفلسفة، إلا أننا نعتقد أن طرح سؤال النهضة والجواب عليه لم يستطع التخلص من هيمنة الآيدولوجيا.
الماركسية الغربية وما بعدها : التأسيس والانعطاف والاستعادة
2014
الماركسية عنوان لنظرية كبرى صارت إلى لحظة أساسية في الثقافة الحديثة، فهي لم تمت ولكن بدأت شكلا جديدا على يد الماركسيين الجدد الذين أعادوا إنتاج منظومتها المعرفية والفكرية وفق شروط معاصرة أطلقوا عليها اسم ثقافة ما بعد ماركسية، سوف نلتمس معانيها أكثر من هذا الكتاب الماركسية الغربية وما بعدها يعمل بين صفحاته جهدا فكريا ورهنا ثقافيا عميقا من أجل التعريف بطاقة الماركسية التي لا تستنفد وهو ما تجسد على لحظات متتالية هي بمثابة المسار الفكري المتوعر لإرساء ثقافة ما بعد الماركسية في وقت صار فيه التساؤل عن شرعية الماركسيين العرب في أفق إسلاموي أمر مثير للجدل. فقد تدرج كتاب الماركسية وما بعدها من لحظة التأسس إلى الانعطاف إلى الاستعادة ففي لحظة التأسس جمع الباحثون في هذا الكتاب كل الترسانة المفاهيمية الماركسية وتدرجوا في التعريف بها وبيان أبعدها بوصفها نظرية معرفية براكسيس ثوريا ونقدا للمؤسسة الدينية والسياسية والاجتماعية. أما عن الانعطافات فقد انطلقت من التعريف بمصطلح ما بعد الماركسية بما هو مفهوم صناعي لمجال دقيق غايته استشكال صلاحية الماركسية وشرعيتها من أجل ملاءمة اليسار مع الأوضاع بالغة التعقيد التي يعرفها العالم اليوم وفي هذه المنعطفات ثمة جهد عميق نحو التعريف بكل الذين فكروا ضد الطابق الأرثوذكسي للماركسية على اعتبار أن الماركسية لم تعد على مجموعة من القضايا المثبتة في هيئة أركان الإيمان ثم تتالت المنعطفات داخل هذا الخط الماء بعد الماركسي بشكل كثيف وعميق منذ المنعطف النقدي لمدرسة فرنكفورت إلى المنعطف التفكيكي لدريد فكانت أطياف ماركس تتحاور على صفحات هذا الكتاب كما في مسرح سياسي فسيح منذ غارودي إلى باختين إلى جورج لابيكا إلى توماس كون ومن غرامشي وألتوسير إلى هابرماس ورنسيا... لقد حاول الباحثون في هذا الكتاب تقديم الماركسية الغربية وما بعدها إلى القارئ العربي في تنويعات مغايرة مراهنين في ذلك على تهذيب السلوك النقدي إزاء كل النظريات من أجل عقلانية مفتوحة على إمكانات أخرى من فهم العالم. من الباحثين المشاركين في هذا الكتاب نذكر: د. يوسف تيبس، بشير خليفة، أ. د. عامر عبد زيد الوائلي، مصطفى الحداد، د. علي عبود المحمداوي، د. أم الزين بنشيخة المسكيني نهى فران وآخرون.
العدالة من المفهوم إلى الإجراء : دراسة في المنجز الفلسفي من السوفسطائيين حتى شيشرون
by
عبد المجيد، محمد ممدوح، 1982- مؤلف
,
المحمداوي، علي عبود مقدم
in
شيشرون، ماركوس توليوس، 43-106 قبل الميلاد آراء حول العدل
,
العدل (فلسفة)
,
السفسطائية (فلسفة)
2015
يتحدث كتاب العدالة من المفهوم إلى الإجراء عن نشأة العدالة في دول المدن اليونانية والعدالة بين سقرات والسوفسطائيين والعدالة عند أفلاطون حيث كانت العدالة ولا تزال الموضوع البرز والجوهر في كل الفلسفات والأنظمة السياسية ولعل تلك الأهمية التي رافقتها تابعة من سؤال ما الذي ينبغي فعله؟ في مقابل كل الوقائع المزرية للظلم الإنساني على مر عصور البشرية والذي لم ينفك أن يلقي بظلاله على كل مهتم بالشأنين النظري والتطبيقي في الفعل السياسي.
في سؤال العلمانية : الإشكالات التاريخية والآفاق المعرفية
2015
يتحدث كتاب \"في سؤال العلمانية\" عن أنه لم يتعرض مفهوم أو قضية من قضايا الفكر والسياسة الحديثين من النقد والتجريح والإساءة والتشويه والإدانة لمثل ما تعرضت له فكرة العلمانية فقد تم تسديد قصف مركز عليها بإعتبارها حصان طروادة وبإعتبارها لغما إلحاديا مخفيا يستهدف ضرب الدين ودفنه بعيدا عن الحياة العامة لذلك فالحديث عن العلمانية اليوم لا يمكن أن ينسلخ عن هذا السياق الجدالي والصراعي الهائج وهو ما يفرض على هذا الحديث في مرحلة ثانية أن يتولى المادة ترتيب الأمور وإعادتها إلى نصابها الأصلي تحقيقا \"لإمكان\" قيام نقاش أكثر هدوءا وأكثر عقلانية أي بعيد عن التشنج والإتهام والتكفير والتبديع وسوء النية وعقلية المؤامرة.