Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
18
result(s) for
"المحمود، محمد علي مؤلف"
Sort by:
تجليات العقل الإرهابي : المسار الجدلي لازدهار وأفول الإرهاب الديني
2021
يحاول هذا الكتاب البحث-ابتداء-في \"الجذور الثقافية للإرهاب الديني\" وهو مبحث من أهم فصول هذا الكتاب ؛ لأنه يجيب-أو يحاول أن يجيب-على أخطر سؤال في هذا الشأن، وهو سؤال جدلي / إشكالي يأتي على هذا النحو : هل نحن كعرب ثم كمسلمين، نستجيب للإغراء الإرهابي الكامن في الأفكار التكفيرية الإقصائية الداعية للعنف ؛ لأنها تتضمن بذاتها إغراء كبيرا لا يقاوم، أم نستجيب لها ؛ لأن في أنساقنا الثقافية الكامنة ما يغري باعتناقها ؟ ويبقى السؤال الأكثر إلحاحا في هذا السياق : كيف يصبح الإرهابي إرهابيا ؟ ومضمون السؤال : كيف يتجلى المضمر الثقافي / الديني ليصبح سلوكا علنيا صريحا في دلالته على الإرهاب ؟ ربما تكون نظرية الاصطفاء\" التي تطرح في الخطاب الديني تحت شعار \"الفرقة الناجية\" هي أولى خطوات تجليات هذا المضمر الإقصائي الإرهابي. عدم التنبه للخطورة البالغة في هذه النظرية هو أخطر ما فيها . إنه التطبيع مع التطرف / التزمت / الإرهاب، أي عدم رؤية النبذ والإقصاء والتكفير/ العنف / التوحش المضمر في شعار دوغمائي يدل دلالة صريحة واضحة على النبذ والإقصاء والتكفير. الجواب تجده مبسوطا على صفحات طويلة من هذا الكتاب الذي يكشف عن عمق الكارثة، أي يكشف عن \"أصالة العنف\" كمضمر كامن في كل الخطابات الرائجة ثقافيا على مستوى الوعي العربي. أخيرا، هل علينا أن نسأل : من يمثل الإرهاب ؟ أو : الإرهاب يمثل من ؟ ما موقع «خارطة الفكر» الرائج المكتسح للوعي الجماهيري من «خارطة الإرهاب»، وهل تراجع وقائع أحداث الإرهاب يعني تراجع هيمنة ثقافة الإرهاب ؟
تكفير التنوير : قراءات تنويرية على ضوء ممانعة التطرف السلفي
2013
لقد جاءت هذه المقالات لتكون إسهاما في صناعة واقع تنويري، لصناعة بديل للواقع السلفي الراهن. لإرساء قيم التنوير: الحرية والعدالة والمساواة، ولتعميم الرؤى العقلانية، وللانتصار للعلم ضد الجهل، وضد كل ممارسات التجهيل، ولتفعيل دور الإنسان، وللتشريع للانفتاح. في وسط اجتماعي طارد لكل هذه القيم ؛ بفعل قوة ونفوذ الخطاب النقلي الاتباعي الانغلاقي السائد محليا. لا يمكن الحديث عن الخطاب التنويري بدون الحديث عن نقيضه في الواقع (الخطاب السلفي). لقد كان أبرز ما يميز الخطاب السلفي هو عداؤه التاريخي للعقل. الاسترابة بالعقل، بل ومحاربته في كل محاور فاعليته، هو ما يكاد يمنح السلفي هويته السلفية، فلا سلفية بلا خطاب مضاد للعقل، ومؤيد وداعم للنقل. ولهذا كان استحضار العقل فعلا تنويريا من شأنه أن يقوض البنيان السلفي من جذوره ؛ حتى ولو لم يصدم به صراحة على مستوى تشريح مقولات الخطاب السلفي في عمقها التاريخي. لقد كان لهذه المقالات مخاضاتها الصعبة. يكفي أنها نشرت في بيئة تمتهن هويتها الثقافية تكفير التنوير ولهذا آمل أن تمثل إسهاما في ترسيخ ملامح خطاب تنويري لا يجافي الإسلام، بل يستند إلى مقاصده ورؤاه العامة، وأن يكون مقدمة للخروج من النفق السلفي المظلم الذي بات يجني على الواقع بقدر ما يجني على الإسلام ذاته، وأن يمثل خطورة تحريرية متواضعة، من شأنها أن تقود الإنسان هنا إلى غد أفضل، أفضل من اليوم ومن الأمس.
مقاربات حوارية : مشاركات وحوارات جدلية في قضايا التنوير العربي
by
المحمود، محمد علي مؤلف
in
الفلسفة العربية قرن 20
,
المؤلفون العرب مقابلات
,
البلاد العربية حياة فكرية
2020
في هذا الكتاب مجموعة حوارات، تتمحور حول قضايا تنويرية ساخنة، كانت محل جدل نظري وعملي خلال العشرين سنة الماضية، وقد استغرقت مني وقتا وجهدا، إذ لم أكن أتعاطى مع أي حوار معي على أنه مجرد حديث عابر، أو هامشي على متن نصوصي الأولى، بل تعاملت معه كنص إضافي محايث لمجمل كتاباتي. ولا يخفى لما لهذه الحوارات من مسارات مفاجئة تتجاوز أفق التوقع، إذ يعتمد الحوار على التداعي الحر أو شبه الحر، من حيث إن جواب السؤال غير المتوقع يخلق-بدوره-سؤالا غير متوقع ؛ وهذا الأخير يخلق جوابا يتضمن جملة من الأسئلة المقترحة، وتستمر العملية إلى أن ينتهي الفضاء المكاني أو الزماني للحوار. قد يكون الحوار أكثر تشويقا وإمتاعا، بل غالبا ما يكون كذلك، لا لكونه مباشرا وسهلا ومحددا ومشخصا فحسب، وإنما-أيضا-لكونه يكشف كواليس كثيرة من الأفكار المجردة ذات المنحى الموضوعي، التي وردت في مقالات أو كتب أو بحوث صاحب الحوار، ولم يكن السياق يحتمل تضمين ما تخفيه الكواليس أو حتى الإشارة إليها من بعيد.
العرب والحلم الديمقراطي : صراع الحداثة والتراث في الوعي السياسي العربي
2017
يفيد هذا الكتاب كما يأتي في تعريفه أن الإنسان العربي يحلم بالديمقراطية بوصفها أرقى تجليات الرؤى السياسية، تصبو إليها كل خطابات الحرية ومعظم مسيرات التحرر، لكن هذا الإنسان لا يعي أبعاد ما يتوق إليه، إذ ينادي بالتحرر ويطالب بالديمقراطية، من جهة، وفي الوقت نفسه يتمسك بالأدبيات العقائدية التي تكفر أو على الأقل تتعارض والقيم الديمقراطية، من جهة أخرى. وعليه، يهتف هذا الإنسان بمفردات حقوقية مصدرها التراث الحداثي، بينما يغرق في مستنقع وعي سلفي يشده إلى الرؤى الاستعبادية والاستبدادية. وهو بينما يشيد بالمخرجات والقيم التنويرية، من ناحية، لا يتردد في توجيه النقد للثقافة التنويرية بوصفها تغريبا وغزوا فكريا وتوطئة للكفر والإلحاد، من ناحية أخرى. وبينما تشد هذا الإنسان قوة داخلية تعظم صفات البطش وازدراء التسامح استنادا إلى مقولة «خير لك أن تكون ظالما مرهوبا من أن تكون مظلوما مرحوما...»، تتجاذبه في الوقت نفسه قيم خارجية - مصدرها الغرب - تدعوه إلى مزيد من التحرر والتقدم باتجاه الديمقراطية. ولا يغفل الكتاب «انتفاضات الربيع العربي» التي لم تحقق أي شيء من الديمقراطية كما كان متوقعا منها بعد أن أسقطها عرابو شعارات الديمقراطية في أكثر من بلد عربي. ويعزو فشل الربيع العربي في تحقيق الديمقراطية في جزء منه إلى هذا الصراع والتجاذب بين العقل المضمر المتمسك بالتراث وقيم الحداثة الوافدة من الخارج.
إضاءات قطرية على الساحة الرياضية
يقع الكتاب في 160 صفحة وبه العديد من الصور التاريخية والمعلومات وتناول ذكريات حصول منتخب قطر للشباب على لقب وصيف بطولة كأس العالم عام 1981 والتي كانت محطة مهمة في تاريخ الكرة القطرية أسس عليها العديد من النجاحات مستقبلا، كما أن الكتاب تضمن كلمات حول هذا الإصدار من سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس اتحاد الكرة، وسعادة الشيخ ثامر بن محمد آل ثاني نائب رئيس المجلس الأعلى لرعاية الشباب سابقا، وأحمد علي الأنصاري مدير عام رعاية الشباب سابقا، والشيخ عيسى بن راشد موسوعة الرياضة الخليجية، وتناول الكتاب أيضا مسيرة دورات كأس الخليج العربي عبر تاريخها الطويل، وخصص علي يوسف المحمود مساحة كبيرة للحديث عن فوز قطر بتنظيم كأس العالم عام 2022 وتحقيق هذا الحلم الغالي من خلال الرؤية الثاقبة للمسؤولين وأيضا القدرة على كسب التحديات في كافة المجالات وليس المجال الرياضي فحسب.
السلفية والتنوير : صراع الإرادات والأفكار بين خيار الجمود وخيارات التغير
2014
أين نقف في لحظتنا الراهنة ؟، وأين نحن من خط الصفر التنويري؟، إلى أين نتجه؟. ربما نكون متوجهين إلى مرحلة المابين، مرحلة الـ (ما بعد)، والـ (ما قبل) : ما بعد السلفية، وما قبل التنوير. من نجا منا، من خاض معركته مع ذاته ؛ فانعتق من أسر العالم السلفي الذي يكتنفه، لا يدل على أنه انخرط في عالم التنوير، ولو على مستوى الخطاب المجرد، وإنما يدل-فقط-على أنه بات يقبع خارج المعتقل السلفي المحدود. يحاول هذا الكتاب أن يقارب-بشجاعة حذرة-الأثر المدمر للخطاب السلفي في واقعنا، فبينما تكون بعض الخطابات الانغلاقية محدودة في نطاقها الخاص، يتمدد الخطاب السلفي لدينا-بجهله وبعنفه الإرهابي-محاولا اكتساح الواقع. وهذا التجهيل السلفي الذي يتجاوز حدود الجهل، يربتط-عضويا-بالموقف العام من الإنسان. الإنسان لا يمكن أن يحضر-كقيمة-في خطاب يتوسل التجهيل ؛ بغية الوصول إلى تطويع أكبر عدد من الناس. ومن هنا كان تركيزي على حضور الإيديولوجيا السلفية ؛ مقابل غياب الإنسان في مناطق نفوذ هذه الإيديولوجيا المشحونة بكل عناصر العنف والإقصاء والإلغاء، هذه العناصر التي قد تتوارى لهذا السبب أو ذاك، لكنها باقية في منطق الخطاب.
المرأة في زمن الحصار : مقالات وتعليقات جدلية حول قضايا المرأة في السعودية
by
المحمود، محمد بن علي، 1911-2002 مؤلف
in
النساء السعودية أحوال اجتماعية
,
السلفية جوانب اجتماعية السعودية
2015
يمكن توصيف هذه الحالة التي تعيشها المرأة بأنها (زمن حصار). ومن هنا جاء عنوان هذا الكتاب ( المرأة في زمن الحصار) الذي هو عنوان أحد المقالات الأساسية فيه. وكل ما في هذا الكتاب من مقالات ومن تعليقات ومن ردود، ليس إلا تفاعلا مع هذا الواقع؛ في محاولة لفك هذا الحصار المضروب على المرأة. والمقالات في مجموعها. تحكي كثيرا من التحولات، وتشير إلى كثير من المنعطفات في المسيرة النسوية في المجتمع السعودي.
الإمام البخاري محدثا رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته
by
المدني، محمد محيي الدين مؤلف
,
المحمود، عبد الله بن علي، 1909-1982 مقدم
in
البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، 809-869
,
المحدثون تراجم
2014
يتناول كتاب الإمام البخاري محدثا والذي قامه بتأليفه الشيخ محمد محيي الدين المدني وتقديم سماحة الشيخ عبد الله بن علي المحمود في حوالي 63 صفحة من القطع المتوسط موضوع المحدثون مستعرضا المحتويات التالية : نسب الإمام البخاري، متى وأين ولد ؟، نشأته وبدء طلبه للحديث، رحلته في طلب العلم وسماعه الحديث، ذكاؤه وقوة حفظه، تلاميذه، شمائله وفضائله، وفاته.