Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
7 result(s) for "المصري، إبراهيم، 1900-1979 مؤلف"
Sort by:
الأدب الحديث : مجموعة أبحاث وقصص
يتناول كتاب (الأدب الحديث : مجموعة أبحاث وقصص) والذي قام بتأليفه (إبراهيم المصري) في حوالي (166) صفحة من القطع المتوسط موضوع (مجموعة قصص) مستعرضا المحتويات التالية : كتب ملخصة : ارتقاء المرأة، العبقرية والحب، نظرات في العالم الحاضر، مرض الكلام، كلمات العصر الحاضر، خيانة الكتاب، قصص ملخصة : قوى كالموت، فاجعة البحيرة، السمفونيا الريفية، أسرار بنوا، أكاذيب، العذاب، بين الثلوج.
رصيف القتلى : مشاهدات صحافي عربي في العراق = The pavement of murdered : viewings of an Arab journalist in Iraq
يدخل هذا الكتاب في نتائج جائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي لسنة 2006 وهي خمسة جوائز في ثلاثة مجالات : ثلاث جوائز لتحقيق مخطوطات الرحلة الكلاسيكية وجائزة للرحلة المعاصرة وجائزة للدراسات في أدب الرحلة وقد أضيف هذا العام مجالات جديدان هما : جائزة الرحلة الصحفية وجائزة اليوميات وهو الكتاب الأول الحائز على جائزة الرحلة الصحفية. يوميات ملتهبة لشاعر يتجول، بعينين مفتوحتين وعقل متحفز، مستطلعا فاجعة الحرب من الزوايا الأكثر إيلاما : الإنسان ومصيره. على أنقاض الدكتاتورية وفي ظلال آلة الحرب الأمريكية وجنودها، قام الشاعر، بلباس الصحافي وعدته، بمغامرة تنطوي على مجازفة وخطر كبيرين، ليروي، في كتابه هذا، قصصا إنسانية التقطها من شهود الفاجعة بوصفه مراسلا تلفزيونيا يغطي أحداثا في منطقة تلتهمها الحرائق. أفاد صاحب الرحلة مما سبق أن أنجزه من تقارير تلفزيونية عن مآسي الدكتاتورية والحصار والحرب، فإذا به يؤلف كتابه من مقبرة جماعية في كربلاء وأرض مجففة في الأهوار ومعارض إسلامي حفر مخبأ في بيته وتوارى فيه اثنين وعشرين عاما هربا من أجهزة الأمن السياسي وطفلة مشلولة لم تجد علاجا ومخدوع بالدكتاتور فهو من فدائييه، شاب يباهي بقميصه الذي داس عليه صدام ذات يوم بحذائه ليخاطب الجماهير ويرتقي عربته العسكرية ومن مساجد الدكتاتور التي أنفق في بنائها مئات الملايين من الدولارات فيما كان شعبه يئن تحت وطأة حصار أودى بحياة الملايين وخصوصا الأطفال. لجنة التحكيم، التي أبدت عدم اتفاقها مع الكاتب حول بعض تفسيراته السياسية للأحداث، ارتأت أن الكتاب يستحق جائزة ابن بطوطة للرحلة الصحافية لصدقه وجرأته في الكشف عما توصل إليه من قصص ومشاهد ذات دلالات إنسانية انتصر معها الكاتب لقضايا الناس المظلومين ولفكرة الأمل والحياة، ضاربا بعرض الحائط صور الخراب ومظاهر الخديعة والموت.
مفاهيم ثقافية : الله-الحرية-الشيئ-العدم-الموت-الثالوت-التقمص-الثابت والمتغير
كثيرا ما يتساءل الشباب! كيف نستطيع أن نتأكد من أن القرآن حقيقة هو وحي من الله عز وجل، كما قال الآباء لنا، وكما ورد في التراث؟ ونحن لا نستطيع إدراك قوة بيانه أوبلاغته، أو طريقة نظمه للكلمات والجمل، إذا كان برهانه الإعجاز اللغوي، ونحن لسنا من العلماء حتى ندرك دقائق النظريات الكونية التي أشار إليها القرآن أو ذكرها صراحة، ولا نرضى بأن نتبع العلماء في هذه المسألة المصيرية بناء على الثقة، وخاصة أن القرآن خطاب لكل الناس، وهذا يقتضي أن يعرف كل الناس مصداقية وصحة نسبة القرآن إلى الوحي الإلهي!!. وهذا التساؤل كامن في نفوس الناس عامة، ولا يجدون جوابا مقنعا لهم يجعلهم يؤمنون بصورة عقلية ينتج عن ذلك الاطمئنان في قلوبهم. وهذا السؤال مشروع وحق لهم. أيها الشباب!! أقول لكم بكل بساطة إن هذا القرآن أمام احتمالين لا ثالث لهما، أحدهما أن يكون القرآن وحيا من الله عز وجل. والآخر أن يكون من تأليف الإنسان. ومعرفة ذلك على درجة من السهولة، وهو أمر ضمن إمكانية جميع الناس، وذلك لإقامة الحجة عليهم، وتحقيق العدل الإلهي. ويحصل ذلك لهم من خلال مجموعة أسئلة يطرحونها على أنفسهم والجواب عليها.