Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
8
result(s) for
"المطروشي، علي بن محمد بن علي بن راشد، 1964- مؤلف"
Sort by:
تاريخ التعليم في الشارقة 1900-1950 م : دراسة تاريخية وصفية موضوعية
by
المطروشي، علي بن محمد بن علي بن راشد، 1964- مؤلف
in
التعليم الإمارات العربية المتحدة الشارقة تاريخ قرن 20
,
المدارس الإمارات العربية المتحدة الشارقة تاريخ قرن 20
2019
يحتوي كتاب تاريخ التعليم في الشارقة 1900-1950 م : دراسة تاريخية وصفية موضوعية إعداد علي محمد المطروشي على أربعة أبواب وهي الباب الأول : مدارس الكتاتيب الدنيا والعليا، الفصل الثاني : المدارس شبه النظامية (1-2)، الباب الثالث : المدارس شبة النظامية (2-2)، الباب الرابع : الحلقات والتعليم الخاص والمشاريع الثقافية.
تاريخ المكتبات في إمارة الشارقة في النصف الأول من القرن العشرين
by
المطروشي، علي بن محمد بن علي بن راشد، 1964- مؤلف
in
المكتبات الإمارات العربية المتحدة الشارقة تاريخ قرن 20
,
الشارقة (الإمارات العربية المتحدة) حياة فكرية قرن 20
2019
يتناول كتاب (تاريخ المكتبات في إمارة الشارقة في النصف الأول من القرن العشرين) والذي قام بتأليفه (علي محمد المطروشي) في حوالي (132) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تاريخ المكتبات في إمارة الشارقة) مستعرضا المحتويات التالية : وهي عشرة فصول وهي : الفصل الأول : مصادر الثقافة العامة في الإمارات خلال النصف الأول من القرن العشرين، الفصل الثاني : الشارقة العاصمة الثقافية للساحل المتصالح، الفصل الثالث : عوامل إزدهار الحركة الثقافية في الشارقة خلال النصف الأول من القرن العشرين، الفصل الرابع : الملامح الثقافية لمجتمع الشارقة، الفصل الخامس : أشهر المكتبات الخاصة، الفصل السادس : المكتبات المدرسية، الفصل السابع : المكتبة التيمية بالشارقة .. أقدم المكتبات العامة في الإمارات، الفصل الثامن : أصناف المواد القرائية في حوزة الفئة المتعلمة والمثقفة، الفصل التاسع : مصادر مواد المعرفة، والنواحي الفنية في المكتبات القديمة، الفصل العاشر : مصطلحات خاصة بالكتب والمكتبات في اللهجة المحلية.
المواهب اللطيفة في الأنساب الشريفة : يضم نسب النبي صلى الله عليه وسلم وأبنائه، وأقربائه، وأزواجه، وعائلات الخلفاء الراشدين والأمويين وأوائل العباسيين، والستة أصحاب الشورى والحسن والحسين، مع شذرات وشوارد وطرائف ومباحث في الأنساب
by
المطروشي، علي بن محمد بن علي بن راشد، 1964- مؤلف
in
محمد (صلى الله عليه وسلم)، 571-633
,
الأنساب العربية
,
أهل بيت الرسول
1997
مدارس الكتاتيب (المطاوعة) في إمارة عجمان قبل قيام الاتحاد
by
المطروشي، علي بن محمد بن علي بن راشد، 1964- مؤلف
,
المرزوقي، صالح عبد الرحمن محمد مراجع
in
المدارس الدينية الإسلامية الإمارات العربية المتحدة عجمان
,
التعليم الإمارات العربية المتحدة عجمان
2000
كتاب \"تاريخ التعليم التقليدي في مدينة عجمان\" للباحث علي محمد المطروشي، التوثيق التفصيلي للحياة اليومية للمجتمع التعليمي، وأشكاله في مجتمع الإمارات منذ مطلع القرن الـ 20 حتى عقد السبعينيات، وذلك من خلال اتخاذ إمارة عجمان نموذجا، معتمدا المطروشي على المد الثقافي الإنساني في ذلك الوقت. فمثلا يقدم الكتاب لمحة موسعة لأسماء (المطوعين) و(المطوعات) المعنيين بالتدريس، ضمن نظام مدارس القرآن الكريم للناشئة ... معززا البحث بكتابة نقدية للإسقاطات السلطوية للتعليم، لتلك المرحلة، كاشفا صعوبات التوثيق الشفاهي، الذي اتخذ منه ما يقارب الـ 5 سنوات، لإنجاز الكتاب، إلى جانب بحثه الشخصي الذي انطلق في التسعينيات. المطروشي وبكل انتماء للمرحلة، أكد لـ«بيان الكتب» أن التعليم قديما انعكاس للتنامي الاجتماعي والاقتصادي والروحي، حيث إن للمعرفة الدينية تحديدا، الدور النوعي الأبرز.
مدارس الكتاتيب (المطاوعة) في إمارة عجمان قبل قيام الاتحاد
كتاب \"تاريخ التعليم التقليدي في مدينة عجمان\" للباحث علي محمد المطروشي، التوثيق التفصيلي للحياة اليومية للمجتمع التعليمي، وأشكاله في مجتمع الإمارات منذ مطلع القرن الـ 20 حتى عقد السبعينيات، وذلك من خلال اتخاذ إمارة عجمان نموذجا، معتمدا المطروشي على المد الثقافي الإنساني في ذلك الوقت فمثلا يقدم الكتاب لمحة موسعة لأسماء (المطوعين) و(المطوعات) المعنيين بالتدريس، ضمن نظام مدارس القرآن الكريم للناشئة ... معززا البحث بكتابة نقدية للإسقاطات السلطوية للتعليم، لتلك المرحلة، كاشفا صعوبات التوثيق الشفاهي، الذي اتخذ منه ما يقارب الـ 5 سنوات، لإنجاز الكتاب، إلى جانب بحثه الشخصي الذي انطلق في التسعينيات. المطروشي وبكل انتماء للمرحلة، أكد لـ«بيان الكتب» أن التعليم قديما انعكاس للتنامي الاجتماعي والاقتصادي والروحي، حيث إن للمعرفة الدينية تحديدا، الدور النوعي الأبرز.