Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2
result(s) for
"المعايطة، داود محمود حماد مؤلف"
Sort by:
التأهيل المجتمعي : (مفهومه، فلسفته، مبادئه، آليات تنفيذه، تجاربه)
by
المعايطة، داود محمود حماد مؤلف
in
الخدمة الاجتماعية لذوي الهمم
,
ذوي الهمم إعادة تأهيل
,
الخدمة الاجتماعية
2006
يتضمن الكتاب ثمانية عشر فصل على النحو الآتى : الفصل الأول : التأهيل المجتمعي. الفصل الثاني : فلسفة التأهيل في المجتمع المحلي وأهدافه. الفصل الثالث : أهمية إرشاد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. الفصل الرابع : الإعاقة العقلية. الفصل الخامس : صعوبات التعلم. الفصل السادس : جهاز السمع عند الإنسان. الفصل السابع : جهاز الإبصار عند الإنسان. الفصل الثامن : الاضطرابات السلوكية الفصل التاسع : اضطرابات الحركة الزائد عند الأطفال. الفصل العاشر : السلوكيات النمطية عند الأطفال. الفصل الحادي عشر : تشتت الانتباه لدى الأطفال. الفصل الثاني عشر : الصرع. الفصل الثالث عشر : الشلل الدماغي. الفصل الرابع عشر : بعض تجارب المملكة العربية السعودية في مجال التأهيل المجتمعي الفصل الخامس عشر : برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية. الفصل السادس عشر : بعض تجارب المملكة الأردنية الهاشمية في مجال التأهيل المجتمعي. الفصل السابع عشر : مشروع تعميم تطبيق برنامج تثقيف أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (بورتاج). الفصل الثامن عشر : وادي عربة.
دليل تصميم الحقائب التدريبية
تعتبر عملية إعداد الحقيبة التدريبية أحد العناصر الأساسية التي يقوم عليها التدريب حيث تهدف هذه العملية إلى وضع خطة إجرائية واقعية لتنفيذ التدريب التطبيقي من خلال إعداد المحتوى العلمي للحقيبة التدريبية وما يتبعها من آليات تنفيذ وتتمثل عملية إعداد الحقيبة التدريبية بمجموعة من المراحل ابتداء من وضع الأهداف التدريبية ثم وضع محتوى تدريبي يحتوي على المعلومات والمعارف والمهارات التي يجب أن يتقنها المتدرب واختيار الطرق المناسبة في التدريب لكل جلسة تدريبية وما تحتاجه من أنشطة ووسائل لإيصال المحتوى التدريبي بأسهل الطرق للمتدرب حيث أن كل خطوة تبنى على الخطوة التي سبقتها وإذا لم نخطط بشكل علمي وضمن معايير دقيقة وواضحة فقد تكون النتيجة غير مناسبة فالحقيبة التدريبية تعتبر الركيزة الأساسية أو المنتج النهائي قبل البدء بالتدريب حيث تعتبر دليل للمدرب توضح له ما يلي : - البرنامج التدريبي من حيث أهدافه ومعاييره وفترة تنفيذه والفئات المستهدفة-الوحدات التدريبية للمادة العلمية من حيث زمنها وأهدافها وموضوعاتها-أدوار المدرب والمتدرب في العملية التدريبية-دليل للمدرب في إدارة تنفيذ الجلسات التدريبية-توفير المحتوى التدريبي وما يتطلب من وسائل وأدوات وأنشطة واقعية لتنفيذ التدريب-أدوات التقويم يتم توفير مجموعة من أدوات التقويم منها ما يتعلق بمدى اكتساب المتدرب للمهارات والمعلومات والمعارف اللازمة وتقويم أداء المدرب والبيئة التدريبية.