Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Is Full-Text Available
      Is Full-Text Available
      Clear All
      Is Full-Text Available
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
2 result(s) for "النشار، عمر بن قاسم بن محمد، توفي 1531. البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة"
Sort by:
البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة
حظيت القراءات القرآنية بعناية المسلمين منذ مطلع القرن الأول للهجرة، وتعهدوا النشأة الأولى بالرعاية، حتى استوت علما من العلوم المستقلة، له متخصصوه ومريدوه، ونال هذا العلم من الدرس والتأليف شأوا بعيدا، ولا سيما أن أركان ضوابطه وشروطه قد ثبتت في أرض صلبة، قوامها : مطابقة الرسم، وموافقة العربية، والتواتر. وبذلك كان هذا العلم منهجيا في بواكيره، وقد دارت عليه التآليف والمصنفات منذ العقد الأخير من القرن الأول الهجري، ولم تكن تلك المظان الأولى لتختص بسبعة قراء أو عشرة قراء كما حدث بعدئذ، حتى جاء ابن مجاهد، واختار سبعة من القراء المجمع على عدالتهم في النقل، وهم من الأقطار التي وجه عثمان رضي الله عنه مصاحف إليهم، ثم تلت ابن مجاهد مرحلة التفريد والتسديس والتثمين والتعشير، وكثر التأليف فيها، وفي عللها، وفي أصولها القرآنية ؛ وكان من نتاج تلك الأصول هذا الكتاب الذي بين يدينا، والذي أفرد بالدراسة، والتحقيق. أما الدراسة فقد سلكت في مباحث خمسة، خصص المبحث الأول منها لحياة المؤلف وآثاره، أما البحث الثاني من الدراسة فقد تناول نسبة الكتاب إلى مؤلفه، ومصادره، ومادته التي احتوى عليها، بغية توثيقه، والتعرف إليه، أما المبحث الثالث فقد تعلق بمنهج المؤلف في كتابه، والوقوف عند أبرز السمات التي حددته، وقد عمد في هذا المبحث إلى إظهار السمة الأساسية في الكتاب، وهي حرص المؤلف على إبراز وجوه القراءات والمسائل المتعلقة بالأصول القرائية، التي لم يفردها المؤلف بدراسة مستقلة، وإنما أدرجها في فرش الحروف، على غير ما هو مألوف في كتب القراءات.