Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Is Full-Text Available
      Is Full-Text Available
      Clear All
      Is Full-Text Available
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
16 result(s) for "الهويدي، زيد مؤلف"
Sort by:
الموهوبون والمتفوقون : الخصائص-الاكتشاف-الإثراء
يتناول كتاب (الموهوبون والمتفوقون : الخصائص-الاكتشاف-الإثراء) والذي قام بتأليفه (زيد الهويدي) في حوالي (272) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الطلبة الموهوبون) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول بعنوان خصائص الطلبة الموهوبين، دراسات لويس تيرمان، دراسات ويلبيرغ عن المتفوقين في التاريخ، خصائص الأطفال الموهوبين فكريا، النمو المبكر لغويا وفكريا، الفصل العاشر بعنوان نماذج تعليم الموهوبين والمتفوقين، برامج تعليم الموهوبين، نموذج الإثراء الشامل للمدرسة، المشروع الهرمي، الفصل الحادي عشر، تقويم برامج الموهوبين والمتفوقين.
الألعاب التربوية : استراتيجية لتنمية التفكير
جاء هذا الكتاب ليقدم أنشطة متنوعة تناسب مستويات مختلفة من الأعمار فقد تجد بعض الأنشطة التربوية التي تناسب سن الروضة أو المرحلة الابتدائية كما ستجد بعض الأنشطة التربوية التي تناسب المرحلة الإعدادية والثانوية وكذلك المرحلة الجامعية والكبار فإن العناية بتفكير التلميذ يعني العناية بالأنشطة التربوية التي تقدم إليه داخل المدرسة من خلال المنهاج أو من خلال أنشطة مصاحبة للمنهاج داخل أو خارج المدرسة كما تعني العناية بتفكير المتعلم تقديم مسائل وأنشطة متدرجة في الصعوبة فالمسائل الأولى تعود التلميذ على الحل كما تنشط عقل وتشجعه على الاستمرار.
الإبداع : ماهيته-اكتشافه-تنميته
يدور الكتاب حول أن العلماء والباحثين في علم النفس لم يتوصلوا إلى الأسباب الحقيقية التي تجعل بعض الأشخاص قادرين على التفكير الإبداعي أكثر من غيرهم، إلا أنهم استطاعوا التوصل إلى معرفة القدرات التي تميز المبدع والتي من أهمها الطلاقة اللفظية والفكرية ثم المرونة في التفكير ثم الأصالة وحساسية الفرد للمشكلات وقدرة تركيز الانتباه في المشكلة، كذلك اختلف العلماء في تحديد المراحل التي تمر بها العملية الإبداعية، ومن تلك المراحل : مراحلة الإعداد ثم مرحلة الاحتضان ثم مرحلة الإلهام ثم مرحلة التحقق والتجريب، إلا أنهم أكدوا أن ليس بالضرورة أن تمر عملية الإبداع بجميع هذه المراحل فقد ينتقل الفرد المبدع من المرحلة الأولى إلى المرحلة الأخيرة عند خلق الفكرة الإبداعية دون المرور ببقية المراحل، أما المراحل التي تؤثر على ظهور الإبداع فيمكن تصنيفها إلى عوامل ذاتية لها علاقة بالفرد مثل القدرة العقلية العالية أو الذكاء المرتفع وقدرته على التحليل والتركيب وإيجاد العلاقات وإلى عوامل بيئية من أهمها العلاقة السائدة بين أفراد الأسرة ثم المناخ المدرسي وأساليب الإدارة في المدرسة وأساليب التعليم التي يتخذها المعلمون، وكذلك العلاقات السائدة بين أفراد المجتمع ونهل يشجع المجتمع حرية التعبير عن الرأي وهل يشجع أبناءه على الإبداع وهل يوفر مناخا تسوده الحرية والديموقراطية الصحيحة، وهل يوفر بيئة صالحة للإنتاج والإبداع.
أساسيات القياس والتقويم التربوي
تأتي أهمية موضوع القياس والتقويم في التربية أنه يدرس المعرفة المتعلقة بشؤون التربية والتعليم كما يحرص على بيان ما تم إنجازه من الأهداف التربوية التي وضعها المجتمع وهل يتناسب مع ما تم إنجازه من الأهداف مع ما بذل من جهد ومال من أجل تحقيق تلك الأهداف كما تتمثل أهميته في التأكيد على تعلم الطالب وتغيير سلوكه وقياس ذلك التعلم والتغيير في السلوك بالاتجاه المرغوب يتميز هذا الكتاب بالسهولة في العرض المفاهيم والمصطلحات العلمية في القياس والتقويم كما تضمن العديد من التطبيقات والتدريبات والأمثلة المحلولة وذلك لتوضيح المبادئ والقواعد النظرية كما أن هذا الكتاب يقدم المفاهيم الإحصائية بشكل مبسط بحيث يمكن للطالب والباحث أن يستوعبها ويستفيد منها في دراسته وأبحاثه.
استراتيجيات معلم الرياضيات الفعال
جاء هذا الكتاب ليزود معلم الرياضيات بإستراتيجيات تدريس متنوعة تلائم طلابه وتجعله معلماً مؤهلاً. علمياً وأكاديمياً من الإستراتيجيات المهمة التي نوقشت في هذا الكتاب : المخططات الشجرية، إستراتيجية الطي أو القص، إستراتيجية الصورة أفضل من الكلمة، إستراتيجية الأنماط، إستراتيجية النماذج الرياضية، تعميم مفاهيم مألوفة، إستراتيجيات حل المسألة، جاء هذا التنوع من أجل تنمية إحترام الأفكار والإستراتيجيات غير المألوفة التي يقدمها الطالب وتنميةأخرى. حرية التعبير وإحترام الأسئلة الجديدة وغير المألوفة ومكافأة أصحابها.
معلم العلوم الفعال
يهتم هذا الكتاب بطرائق تدريس العلوم وتحسين نوعية التدريس ويتوجه إلى المعلمين بشكل أخص من هنا كان العنوان \"معلم العلوم الفعال\" فإذا كنت قد قررت أن تكون معلم علوم لا بد أن يكون قد دار في عقلك مجموعة من الأسئلة حول مهنتك كمعلم علوم مثل كيف أدرس العلوم؟، ما الذي أحتاج لمعرفته عن العلوم والتكنولوجيا؟ ما هو العلم الذي سأدرسه لطلابي؟ ما هي طرق تدريس العلوم؟ وغيرها من أسئلة ويمكن أن تشغل بال معلم العلوم لتحوله إلى معلم فعال.
أساليب الكشف عن المبدعين والمتفوقين وتنمية التفكير والإبداعي
يتناول كتاب (أساليب الكشف عن المبدعين والمتفوقين وتنمية التفكير والإبداعي) والذي قام بتأليفه (د. محمد جهاد جمل، د. زيد الهويدي) في حوالي (439) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تعليم الطلبة الموهوبين) مستعرضا المحتويات التالية : الذكاء مفهومه، تعريفه، خصائصه، أهداف الفصل التعليمية، مفهوم الذكاء، تعريفات الذكاء، القدرات التي يقيسها اختبار الذكاء، نظريات الذكاء، العوامل العددية، العوامل اللغوية، تجارب عربية وعالمية لرعاية الموهوبين والمتميزين وغيرها..