Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
16
result(s) for
"الهويدي، زيد مؤلف"
Sort by:
الموهوبون والمتفوقون : الخصائص-الاكتشاف-الإثراء
by
الهويدي، زيد مؤلف
in
الطلبة الموهوبون
,
الطلبة الموهوبون أحوال اجتماعية
,
الطلبة الموهوبون علم نفس
2007
يتناول كتاب (الموهوبون والمتفوقون : الخصائص-الاكتشاف-الإثراء) والذي قام بتأليفه (زيد الهويدي) في حوالي (272) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الطلبة الموهوبون) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول بعنوان خصائص الطلبة الموهوبين، دراسات لويس تيرمان، دراسات ويلبيرغ عن المتفوقين في التاريخ، خصائص الأطفال الموهوبين فكريا، النمو المبكر لغويا وفكريا، الفصل العاشر بعنوان نماذج تعليم الموهوبين والمتفوقين، برامج تعليم الموهوبين، نموذج الإثراء الشامل للمدرسة، المشروع الهرمي، الفصل الحادي عشر، تقويم برامج الموهوبين والمتفوقين.
الألعاب التربوية : استراتيجية لتنمية التفكير
2012
جاء هذا الكتاب ليقدم أنشطة متنوعة تناسب مستويات مختلفة من الأعمار فقد تجد بعض الأنشطة التربوية التي تناسب سن الروضة أو المرحلة الابتدائية كما ستجد بعض الأنشطة التربوية التي تناسب المرحلة الإعدادية والثانوية وكذلك المرحلة الجامعية والكبار فإن العناية بتفكير التلميذ يعني العناية بالأنشطة التربوية التي تقدم إليه داخل المدرسة من خلال المنهاج أو من خلال أنشطة مصاحبة للمنهاج داخل أو خارج المدرسة كما تعني العناية بتفكير المتعلم تقديم مسائل وأنشطة متدرجة في الصعوبة فالمسائل الأولى تعود التلميذ على الحل كما تنشط عقل وتشجعه على الاستمرار.
الإبداع : ماهيته-اكتشافه-تنميته
2016
يدور الكتاب حول أن العلماء والباحثين في علم النفس لم يتوصلوا إلى الأسباب الحقيقية التي تجعل بعض الأشخاص قادرين على التفكير الإبداعي أكثر من غيرهم، إلا أنهم استطاعوا التوصل إلى معرفة القدرات التي تميز المبدع والتي من أهمها الطلاقة اللفظية والفكرية ثم المرونة في التفكير ثم الأصالة وحساسية الفرد للمشكلات وقدرة تركيز الانتباه في المشكلة، كذلك اختلف العلماء في تحديد المراحل التي تمر بها العملية الإبداعية، ومن تلك المراحل : مراحلة الإعداد ثم مرحلة الاحتضان ثم مرحلة الإلهام ثم مرحلة التحقق والتجريب، إلا أنهم أكدوا أن ليس بالضرورة أن تمر عملية الإبداع بجميع هذه المراحل فقد ينتقل الفرد المبدع من المرحلة الأولى إلى المرحلة الأخيرة عند خلق الفكرة الإبداعية دون المرور ببقية المراحل، أما المراحل التي تؤثر على ظهور الإبداع فيمكن تصنيفها إلى عوامل ذاتية لها علاقة بالفرد مثل القدرة العقلية العالية أو الذكاء المرتفع وقدرته على التحليل والتركيب وإيجاد العلاقات وإلى عوامل بيئية من أهمها العلاقة السائدة بين أفراد الأسرة ثم المناخ المدرسي وأساليب الإدارة في المدرسة وأساليب التعليم التي يتخذها المعلمون، وكذلك العلاقات السائدة بين أفراد المجتمع ونهل يشجع المجتمع حرية التعبير عن الرأي وهل يشجع أبناءه على الإبداع وهل يوفر مناخا تسوده الحرية والديموقراطية الصحيحة، وهل يوفر بيئة صالحة للإنتاج والإبداع.
أساسيات القياس والتقويم التربوي
2015
تأتي أهمية موضوع القياس والتقويم في التربية أنه يدرس المعرفة المتعلقة بشؤون التربية والتعليم كما يحرص على بيان ما تم إنجازه من الأهداف التربوية التي وضعها المجتمع وهل يتناسب مع ما تم إنجازه من الأهداف مع ما بذل من جهد ومال من أجل تحقيق تلك الأهداف كما تتمثل أهميته في التأكيد على تعلم الطالب وتغيير سلوكه وقياس ذلك التعلم والتغيير في السلوك بالاتجاه المرغوب يتميز هذا الكتاب بالسهولة في العرض المفاهيم والمصطلحات العلمية في القياس والتقويم كما تضمن العديد من التطبيقات والتدريبات والأمثلة المحلولة وذلك لتوضيح المبادئ والقواعد النظرية كما أن هذا الكتاب يقدم المفاهيم الإحصائية بشكل مبسط بحيث يمكن للطالب والباحث أن يستوعبها ويستفيد منها في دراسته وأبحاثه.
استراتيجيات معلم الرياضيات الفعال
2013
جاء هذا الكتاب ليزود معلم الرياضيات بإستراتيجيات تدريس متنوعة تلائم طلابه وتجعله معلماً مؤهلاً. علمياً وأكاديمياً من الإستراتيجيات المهمة التي نوقشت في هذا الكتاب : المخططات الشجرية، إستراتيجية الطي أو القص، إستراتيجية الصورة أفضل من الكلمة، إستراتيجية الأنماط، إستراتيجية النماذج الرياضية، تعميم مفاهيم مألوفة، إستراتيجيات حل المسألة، جاء هذا التنوع من أجل تنمية إحترام الأفكار والإستراتيجيات غير المألوفة التي يقدمها الطالب وتنميةأخرى. حرية التعبير وإحترام الأسئلة الجديدة وغير المألوفة ومكافأة أصحابها.
معلم العلوم الفعال
2014
يهتم هذا الكتاب بطرائق تدريس العلوم وتحسين نوعية التدريس ويتوجه إلى المعلمين بشكل أخص من هنا كان العنوان \"معلم العلوم الفعال\" فإذا كنت قد قررت أن تكون معلم علوم لا بد أن يكون قد دار في عقلك مجموعة من الأسئلة حول مهنتك كمعلم علوم مثل كيف أدرس العلوم؟، ما الذي أحتاج لمعرفته عن العلوم والتكنولوجيا؟ ما هو العلم الذي سأدرسه لطلابي؟ ما هي طرق تدريس العلوم؟ وغيرها من أسئلة ويمكن أن تشغل بال معلم العلوم لتحوله إلى معلم فعال.
أساليب الكشف عن المبدعين والمتفوقين وتنمية التفكير والإبداعي
2013
يتناول كتاب (أساليب الكشف عن المبدعين والمتفوقين وتنمية التفكير والإبداعي) والذي قام بتأليفه (د. محمد جهاد جمل، د. زيد الهويدي) في حوالي (439) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تعليم الطلبة الموهوبين) مستعرضا المحتويات التالية : الذكاء مفهومه، تعريفه، خصائصه، أهداف الفصل التعليمية، مفهوم الذكاء، تعريفات الذكاء، القدرات التي يقيسها اختبار الذكاء، نظريات الذكاء، العوامل العددية، العوامل اللغوية، تجارب عربية وعالمية لرعاية الموهوبين والمتميزين وغيرها..