Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Is Full-Text Available
      Is Full-Text Available
      Clear All
      Is Full-Text Available
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
4 result(s) for "الياسري، باسم عبود مؤلف"
Sort by:
تنزة العباد في مدينة بغداد : (نبذة تاريخ بغداد وجغرافيتها) 1887
تناول الكتاب العواصم الثقافية العربية التي تمثل حدثا حضاريا هاما يعزز أشكال المثاقفة ويؤكد حوار المعارف بين مكونات الثقافة العربية من جهة، وبينها وبين الثقافات المختلفة من جهة أخرى، من خلال الانفتاح على ثقافات الشعوب وحيواتها وأبعادها لترسيخ قيم التفاهم والتسامح وقبول الآخر، مع تأكيد الخصوصيات الثقافية للمكونات المجتمعية لما تشكله الثقافة من حضور رئيس في حياة ألامم يشكل محورا شاخصا للتنمية الشاملة للشعوب والمجتمعات، فهي تهدف إلى تنشيط المبادرات الخلاقة وتنمية الرصيد الثقافي وتخصيب القدرات الإبداعية والمخزون الفكري عبر توظيف الأنساق الثقافية أحد الوسائل الهادفة إلى تنمية (عاصمة الثقافة العربية) إذ يشكل توظيف الأنساق الثقافية أحد الوسائل الهادفة إلى تنمية (المواقع الأثرية، والمتاحف الوطنية، والمسارح القومية، والأنشطة المدنية والمراكز البحثية والحوضان الإبداعية) ويأتي من الاستحقاقات المتنوعة على شبكة الحقول المجتمعية والبيئية والإعلامية تربويا وجماليا وفنيا. وحيث تستعد بغداد بشواهدها القديمة وملامحها المعاصرة، فتعد العدة لتحتفي في رحاب العرب بهذه المناسبة، فإنما تتحاور مع ثقافات العالم بما تمتلكه من معوقات غنية وجذور ممتدة تتداخل فيها الأزمة بما تشكله من فصول تطبع بصماتها على الأمكنة والمثابات، بموازاة الآثار الشاخصة والوثائق الخالدة، لتتجاوز حدود الرؤية والانطواء إلى عوالم أكثر انفتاحا وفضاءات أكثر أتساعا. لقد جاء الكتاب بقسمين غير متساويين، ضم القسم الأول: بناء بغداد وتسميتها والعوارض التي وقعت عليها، وهو القسم الأقل عدد الصفحات، وهو المتعلق باسم بغداد وموقعها والخلفاء الذين تعاقبوا عليه. أما القسم الثاني : فهو القسم الأوسع وقد ضم معلومات كثيرة تجارة بغداد ومعاملها ومصنوعاتها، ودار الكتب العمومية فيها، وتحدث عن مدارسها وأشهر معلميها، وعرج على معابدها ومقابرها وغيرها مما يتعلق بالحياة العامة فيها. ثم اختتم القسم الثاني بما قيل فيها من أشعار من مدح وغيره.
مزارات بغداد باللهجة العامية البغدادية والعربية الفصيحة
لقد جاء مخطوط كتاب مزارات بغداد مدونا باللهجة العامية البغدادية كما يتكلم بها مسلمو بغداد. ليتحدث عن أهم مزارات بغداد عند المسلمين منتقيا بعضا منها ومهملا البعض الآخر على الرغم من أهميتها عند البغداديين. وقد أسهب المؤلف أو المعد الجامع في بيان تفاصيل بعض الطقوس والعادات عند نساء بغداد بشكل خاص وأهالي بغداد بشكل عام بطريقة يسخر منها أو يهزأ بها. يسميها تارة بالخرافات وتارة أخرى بالسخافات متناسيا أن لكل شعب أو تجمع اثني عاداته وطقوسه التي كانت موضوعا لدراسات معمقة قام بها نفر غير يسير من المفكرين والمثقفين على الصعيدين العالمي والتاريخي وخصوصا أولئك المهتمين بالميثولوجيا ونشوء الأديان والحضارات. وقد وصلت بعض الدراسات في عمقها إلى جوانب فلسفية وبعض منها إلى مراتب هامة في السيكولوجي والسوسيولوجي وبعض آخر إلى ما يسمى الآن بالخوارقية (الباراسيكولوجي). وفد تطلبت تلك الدراسات إيجاد أدوات بيداغوجية لتحليل الظواهر وربطها بالتكوين النفسي للجماعات الناتج عن نشوء العلاقات الاجتماعية المتداخلة وتأثير التطور التاريخي لها في خلق مجمل السلوكيات للجماعات وللأفراد. ليس من المعقول إذن أن يعطي المؤلف أحكاما مزاجية وانفعالية لا تتفق ومستواه الذهني والفكري، بل وحتى الثيولوجي والاجتماعي.