Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2
result(s) for
"اليزدي، محمد كاظم بن عبد العظيم الطباطبائي، 1831-1919. العروة الوثقى"
Sort by:
بحوث في شرح العروة الوثقى
by
الصدر، محمد باقر، 1935-1980 مؤلف
,
اليزدي، محمد كاظم بن عبد العظيم الطباطبائي، 1831-1919. العروة الوثقى
in
الطهارة (شيعة)
,
فقه الشيعة
2012
هذا الكتاب يعبر في بحوثه عن ممارسة علمية لفترة زمنية بدأت يوم الأربعاء العاشر من شهر جمادى الآخرة عام ألف وثلاثمائة وخمس وثمانين تناولت عددا من مسائل المياه من العروة الوثقى بالشرح والاستدلال بأساليب البحث العلمي السائد وبنفس صيغة التي تعارف عليها علماؤنا الإبراء انسجاما مع الظروف التدريسية العامة وواضح لدي-وأنا ألاحظ بحوث هذا الكتاب-أن المنهج بحاجة إلى تطوير أساسي يعطي للبحث الفقهي أبعاده الكاملة، كما أن عبارة الكتاب بحكم أنها لم تعد لغرض التأليف وإنما تمت صياغتها وفق متطلبات الموقف التدريسي، تتسم بقدر كبير من استهداف التوضيح والتوسع في الشرح وبهذا فقدت جانب الاختزال والتركيز اللفظي الذي يميز الكتاب الفقهي عادة وهذه النقاط إن كان لابد من الاعتراف بها فالمبرور لها هو أن الكتاب يمثل-كما ذكرنا-ممارسة تدريسية قد خضعت لنفس الأعراف المتبعة في مجال التدريس السائد من ناحية المنهج ولغة البحث والتوسع في الشرح والتوضيح واتجهت إلى تعميق المحتوى والمضمون كلما أتيح لها ذلك تاركة تطوير المنهج ولغة البحث إلى حين تتوفر الظروف الموضوعية التي يتطلبها ذلك.
الواضح في شرح العروة الوثقى : أضواء وأراء على بحوث سيد الطائفة السيد الخوئي
by
الجواهري، محمد حسن مؤلف
,
الخوئي، أبو القاسم الموسوي، 1899-1992. مباني العروة الوثقى
,
اليزدي، محمد كاظم بن عبد العظيم الطباطبائي، 1831-1919. العروة الوثقى
in
فقه الشيعة
,
عقائد الشيعة
2012
يضم الكتاب آراء حول بحوث السيد الخوئي في أبواب الفقه والتي وكما يذكر صاحب هذا الشرح بأنها تربي الطالب وتنقل له معنى هذه البحوث والدروس واضحا جليا فيكون هو المستنتج للمعنى، لا أن المعنى الذي فهمه المقرر يلقيه على الطالب دون سلمه الذي يوصله إليه ومن دون التدرج الذي يوصله إليه، فيحتاج إذن المراجع إلى حلقات وصل توصله إلى هذه النتيجة ولا تكون عادة متاحة لديه، فيكون المطلب خاليا من البيان. والخلاصة أن الذي يراجع مسألة من مسائل هذا الكتاب يخرج بنتيجة واضحة سهلة الحصول، سواء بمراجعة وتحضير أو بحسب مستواه العلمي، إذا أراد أن يراجع تلك المسألة في تلك الكتب، لا أنه لا يخرج بنتيجة فقط ؛ بل يكون قد ضيع ما كان عنده من المقدمات التوضيحية الحاصلة من المراجعة والتحضير أو التي كانت عنده بحسب مستواه العلمي، فلذا اعتمد صاحب هذا الشرح في كتابته هذه على أن لا يكون فيها اختصار مخل بالمعنى المراد ولا اختصار يوجب فقدان أهم ما فيها من البيان الذي يصل به الإنسان إلى المعنى المقصود في راحة فاقدا التعقيد الموجب للتحير والهروب وتفسير المعنى على خلاف ما هو المراد والمطلوب، مع اجتناب الأطناب الموجب لضياع المطلب على الطالب.