Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
19 result(s) for "برمدا، صلاح الدين مترجم"
Sort by:
ريلكه
ريلكه واحد من الشعراء (ومنه بودلير، ريبمو، جوجر تراكل وغيرهم) الذين كونوا حساسيتنا، أقصد تعاملنا مع الموجودات، أناس وأشياء وبالتالي ذوقنا ورؤيتنا للعالم، ومعهم ظهرت بوادر الحداثة الشعرية الأولى. الصورة التي نقدمها للقارئ العربي في هذا الكتاب ليست دراسة لفنه ولحياته، وإن كانت تتضمن شيئا من ذلك، بل هي نظرة شاملة لريلكه بذاته، في عصره وبيئته، وفي علاقته معنا، ومنها يطل القارئ على عالمه، أو هي مقدمة تدفع القارئ إلى قراءة شعر الشاعر، وإلى الاستزادة من التعرف إليه وغلى كل ما يتعلق به.
يضع هيدجر ريلكه في مرتبة هولدرلين ونوفاليس من حيث عمق الفكر، فهو مثل زميليه شاعر ومفكر. وسيرى القارئ أن هذا الشاعر من معاصرينا يتحدث إلينا كما يتحدث أي شاعر آخر قدم لنا باللغة العربية ؛ أيف بونفوا مثلا، أو سان جون برس
إبسن
يدور هذا الكتاب حول أسلوب الكاتب الشخصي، والتعريف بالشخص وبيئته، الاجتماعية والأدبية، بحث عن أهم شخصيات مسرحياته، وآخر عن لفته، وثالث عن مكانته في تاريخ المسرح الأوربي، فهو حلقة انتقال بين المسرح السابق عليه ومسرح الحداثة هذا هو القسم الأول. أما الثاني فيشمل إلى جانب النصوص المختارة ملاحظات لابسن ذاته عن مسرحه والفن المسرحي بشكل عام، تلي آراء النقاد الذين عاصروه وحللوا مسرحياته ونقدوا إخراجها، وأخيرا لمحة عن الأدب بشكل عام في عصر أبسن وعصرنا فالعدد هذا ، كغيره من أعداد السلسلة ذاتها، قد كتب بشكل يضمه بمتناول القارئ المزود بثقافة عامة.
نادجا : رواية عالمية
\"نادجا\" هي قصة ذات طابع سير ذاتي، يدور جزء كبير منها حول علاقة بريتون بإمرأة شابة، هي ليونا ديلكور، التي كانت تسمي نفسها نادجا (وكان الكاتب قد التقاها بباريس، في بدايات أكتوبر 1926)، وتنتهي بـ\"التغني\" بعلاقة عشقية جديدة، كانت قد جمعته مع إمرأة تسمى سوزان ميزار، ومن أهم وأجمل الدراسات التي كتبت عن بريتون، كتاب مارغريت بوني : \"أندري بريتون والمغامرة السوريالية\" قالت مارغريت بوني عن أندري بريتون : \"لم يكن لرجل الإستقصاء هذا قط ميل للقيام بأسفار إلى مناطق بعيدة، ففيما يخص التيه، كانت المدينة وشوارعها كافية لبريتون، كان رجل سفر داخلي، وبقي بالأساس مقيما، وأرضيا، فـ\"المغامرة الذهنية الكبرى\"، هي التي كان يهمه القيام بها\"
آندريه بروتون : سلسلة شعراء اليوم
آندريه بروتون، شاعر وكاتب فرنسي أحد مؤسسي السريالية وقائدها ومنظرها الرئيسي وكبير المدافعين عنها. كان له دور فعال في تأسيس مكتب البحوث السريالية. طبق مبدأ الكتابة التلقائية في كتاب الحقول المغناطيسية بالتعاون مع سوبولت، ونشر البيان السريالي في عام 1924، وكان محرر مجلة الثورة السريالية ابتداء من ذلك العام، وارتبطت به مجموعة من الكتاب: لويس أرغون وبول إيلوار ورينيه كريفل وميشيل ليريس وبنجامين بيريت وأنطونين أرتو وروبر ديسنوس.
الأواني المستطرقة
في هذا الكتاب يعمل أندريه بروتون على إثبات أن العالم الواقعي وعالم الحلم لا يشكلان سوى عالم واحد، ويفحص في مختلف النظريات التي عرضت تأويلا للحلم ليقف طويلا عند نظرية \"فرويد\" لكن وحدة الحلم والواقع تمر، في رأي بروتون، في تغير اجتماعي عميق، على أن ما يتحرى التوصل إليه، تجاوزا للتحول الثوري، هو (صيرورة الإنسان الأبدية)
الولد الملعون : دراسات فلسفية
الرواية مجموعة لمسات دقيقة في نفسية ولد ولد قبل الأوان فبنيته الجسمية هشة، رفضه أبوه لاعتقاده انه ليس منه وكان شرسا مع الأم، فتكونت لدى الولد عقدة الرعب من الأب وعقدة أوديب ؛ وعزلة الولد في أملاك أبيه الإقطاعي جملته ميالا إلى الكتب وإلى الإنصهار في الطبيعة ومعايشتها، وتموت الأم ويعود الولد إلى قصر أبيه وهو وريثه الشرعي، وعبر شريكة لحياته نشاطره احساسه الشعري، ولكن الأب الذي كان يريد له زوجة من مقامه، وفي ساعة غضب، يرفع خنجره ليطمن الحبيبة فيحبس الخوف أنفاس الشاب وها هو يخر صريما وتهوي فوقه حبيبته، لكان الوالد ثار لشرفه من الولد، تسري اللعنة في كل أجزاء ؛ رواية تبدأ بالرعب وتنتهي بالموت وبينهما مجموعة من الأحداث والمواقف فنية بالأحاسيس من كل الأنواع.