Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
11 result(s) for "بوبس، أحمد،‪‪‪‪‪‪‪‪‪ 1946- مؤلف.‪‪‪‪‪‪‪‪"
Sort by:
مبدعوا الألحان السورية في القرن العشرين /‪‪‪‪‪‪‪‪‪
يتناول كتاب (مبدعوا الألحان السورية في القرن العشرين) والذي قام بتأليفه (أحمد بوبس) في حوالي (344) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الملحنون السوريون) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : الرائد الأول أبو خليل القباني، أحمد الأوبري، الفصل الثاني : المسيقيون الباحثون ومن ضمنهم علي الدرويش، الفصل الثالث : الموسيقيون الملحنون ومن ضمنهم محمد محسن، محمد عبد الكريم، عبد الفتاح سكر، سهيل عرفة، أمين الخياط.‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪
حكمت محسن : رائد الدراما الإذاعية
يشير بوبس في الكتاب إلى أن محسن انضم إلى الفرقة السورية للتمثيل والموسيقا، فشهد انطلاقة فنية كبيرة جعلت منه نجما كبيرا على الصعيد السوري والعربي في مجالي التمثيل والتأليف الدرامي، وقد ظل الكاتب الوحيد لأعمال الفرقة السورية للتمثيل والموسيقا منذ انضمامه إليها مطلع الخمسينيات من القرن العشرين حتى رحيله عام 1968 وتوزعت مؤلفاته للفرقة إلى قسمين : القسم الأول : ضم التمثيليات الإذاعية التي قدمتها الفرقة عبر أثير إذاعة دمشق وإذاعة الشرق الأدنى التي كان مقرها في قبرص، والقسم الثاني : تضمن المسرحيات والتمثيليات التي قدمتها الفرقة على المسرح، ويبين بوبس في الكتاب أن حكمت محسن توقف تماما عن كتابة وتقديم المونولوجات بشكل نهائي بعد انضمامه للفرقة.
مرشد خاطر وتعريب التعليم الطبي : دراسة
هذا الكتاب هو عصارة جهد استمر ما ينوف عن العام سعى فيه المؤلف لأن يقدم مرشد خاطر بأفضل ما يكون التقديم عبر كتاب يكون مرجعا وافيا لكل باحث. تناول الكتاب الجوانب الطبية والعلمية والعملية في حياة مرشد خاطر طبيبا وأستاذا في المعهد الطبي العربي بدمشق، ورئيسا لتحرير مجلة المعهد الطبي العربي، كما استعرض مؤلفاته الطبية، وتناول الكتاب جوانب أخرى في حياة مرشد خاطر العملية، مثل توليه وزارة الصحة وعضويته في المجمع العلمي العربي بدمشق. وقدم نماذج من أبحاثه الطبية التي نشرت في المجلات أو ألقيت كمحاضرات.
عبد اللطيف فتحي : رائد المسرح الشعبي
عبد اللطيف فتحي هو بحق أحد رواد المسرح الشعبي في سورية. وهو رائد «تشويمه» بعد أن كانت اللهجة المصرية مسيطرة عليه. أخرج المسرح الشعبي من حالة الإسفاف التي قوامها التهريج والضحك المجاني، ليصبح على يديه مسرحا اجتماعيا هادفا، وإن ظلت الكوميديا إطاره العام، فقدم مسرحيات تتناول معاناة الناس، انتقد الاستغلال الذي يتعرض له الفقراء، وانتقد الواسطات والمحسوبيات وغيرها من المثالب الاجتماعية. ولعل مسرحية (صابر أفندي) التي كتبها حكمت محسن، وقدمها عبد اللطيف فتحي مرتين، الأولى عام 1958، والمرة الثانية عام 1948، تعد النموذج الأوضح للمسرح الاجتماعي. وإذا كان عبد اللطيف فتحي قد أبدع في المسرح الشعبي، فإنه تألق أيضا في المسرح الكلاسيكي فأدى أدوارا رائعة باللغة الفصيحة، وصل فيها إلى قمة عالية، ولعل أدواره في مسرحيات (الملك لير) و(ترويض الشرسة) و(البخيل) خير دليل على ذلك. عبد اللطيف فتحي سيبقى في ذاكرة المسرح في سورية مدرسة، ينهل منه المسرحيون الشباب.
حي الميدان الدمشقي : تاريخه.. وتطوره
يعتبر حي الميدان من أقدم وأكبر الأحياء خارج سور مدينة دمشق، وقد لعب دورا مهما عبر التاريخ، حيث كان ميدانا لسباقات الخيل وملتقى لقافلة الحج الشامي، يبدأ الكاتب أحمد بوبس بالتعريف بأصل تسمية الحي، مشيرا إلى أرضه المستوية التي جعلت منه مكانا مثاليا للسباقات، ومصدر الحصى من فيضان بردى. يقع الحي إلى الجنوب الغربي من دمشق القديمة، ويشبهه مؤرخون بأنه \"ذيل\" المدينة، شهد الحي تطورا ملحوظا مع دخول الإسلام، حيث بدأ الجنود الوافدون بالتوطين فيه. وفي العهد المملوكي، لم يكن الحي منطقة سكنية واضحة، بل تجمعات صغيرة، لكنه ازدهر في العهد العثماني بفضل مرور قافلة الحج، مما أوجد مواسم تجارية مهمة. تتوزع في حي الميدان مجموعة من الأزقة والأسواق المتخصصة، مثل سوق الحبوب وسوق الغنم، كما يضم الحي العديد من المساجد والكنائس. تتميز بيوته بتنوعها وفقا للحالة المادية، حيث تشمل البيوت الفخمة ذات الفسحات السماوية والبرك، إلى جانب البيوت البسيطة. أنجب حي الميدان العديد من الشخصيات البارزة في مختلف المجالات، مما يعكس تأثيره الثقافي والاجتماعي في تاريخ سورية.
رضا سعيد
الدكتور الطبيب رضا سعيد هو أحد رجالات العلم والفكر في النصف الأول من القرن العشرين في سورية، في وقت كانت فيه البلاد تعاني من ظلم الولاة العثمانيين وتعسفهم، وفي هذه الظروف القاهرة نشأ رضا سعيد، فناضل أولا بالدراسة والتحصيل العلمي، وبعد ذلك بالعمل الدؤوب لإنشاء المشافي التي تعالج الناس من أمراضهم، وثانيا عبر إنشاء المؤسسات التعليمية العليا التي تخرج الأطر في المجالات لعلمية المختلفة، فتحمل على عاتقها مهمة النهوض بالبلد صحيا وعلميا وفكريا.
ديوان الموشحات السورية
يتناول كتاب (ديوان الموشحات السورية) والذي قام بتأليفه (أحمد بوبس) في حوالي (232) صفحة من القطع المتوسط المحتويات التالية : أبو خليل القباني-قباني، موشحات أبي خليل القباني : أفرغ الروض علينا، اليوم يا بدري نزيا الهموم، آه من جور الغوالي، أي ظبي لوا عني، بالنهاوند الكبير، بدر حسن لاح لي، برزت شمس الكمال، راق انسى ... إلخ.
فريد الأطرش : عبقرية موسيقية خالدة
يتضمن الكتاب الواقع في 160 صفحة عشرة فصول تبدأ بالحديث عن الولادة والنشأة، فحكاية فريد الأطرش مع الموسيقى، قصة عبقرية تفتحت رغم الظروف الحياتية الصعبة التي عاشها في طفولته، لكنه وضع نصب عينيه هدفا واحدا هو أن يصبح علما من أعلام الموسيقى والغناء العربيين دون أن يثنيه عن هدفه فقر أو تشرد أو يتم. ولم تنل المصاعب من إرادته الصلبة.
فلسطين في الأغنية العربية /‪‪‪‪‪‪‪‪
يتناول الكتاب موضوعة الأغنية الوطنية العربية عامة والفلسطينية خاصة، في مساقاتها كافة، مبينا أنه مع تعرض البلدان العربية للاستعمار الغربي، بدأت ملامح الأغنية الوطنية تتكامل. فظهر النشيد الوطني والمونولوغ السياسي الناقد والأغنية الوطنية ويشير مؤلفه إلى أن القضية الفلسطينية ظلت الأكثر استحواذا على اهتمام الأغنية الوطنية، فنالت المساحة والحيز الأكبر مما أبدعه صناع النغم العربي في الأغنية الوطنية.‪‪‪‪‪‪‪‪‪