Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
3
result(s) for
"حداد، طفول مؤلف"
Sort by:
زرقة الظل : طرفة بن الوردة = Blueness of the shadow : Tarafa Ibn Alwardah
by
حداد، طفول مؤلف
,
حداد، قاسم، 1948-. طرفة بن الوردة
in
الشعر العربي تاريخ ونقد قرن 19
,
الأدب العربي تاريخ ونقد قرن 19
2011
قدم قاسم حداد كتاب (طرفة بن الوردة) من تمازج الحرف مع الموسيقى للفنان محمد حداد (ابن الشاعر) والصورة مع طفولة حداد (ابنة الشاعر) حيث ضمنته صورا فوتوغرافية بعنوان (زرقة الظل) (طرفة بن الوردة)، سيرة تحكي قصة طرفة بن العبد ولكن من وجهة نظر الشاعر لا من وجهة نظر أساطير الأولين. فتخيل معي عزيزي القارئ عندما تكون السيرة مكتوبة بين شاعرين وتتنوع السيرة ويجرنا الحنين وتصعد بنا الأطلال إلى السماوات العلى، حيث الدفاتر والكتب التي قسم الكتاب عليها وقبل الختام، نصل للحظة التي تركها الشعر فينا قبل مغادرة المكان / الكتاب وشخصياته المثخنة بالحب والحرب معا.
زرقة الظل : طرفة بن الوردة
by
حداد، طفول مؤلف
,
حداد، قاسم، 1948-. طرفة بن الوردة
in
الشعر العربي تاريخ ونقد
,
الأدب العربي تاريخ ونقد
2011
يتناول كتاب (زرقة الظل : طرفة بن الوردة) والذي قام بتأليفه (طفول حداد) في حوالي (115) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تاريخ ونقد الشعر العربي، تاريخ ونقد الأدب العربي) مستعرضا المحتويات التالية : فصل الأناشيد، دفتر خولة، دفتر طرفة، دفتر انساء، فصل التحولات، دفتر السجن، دفتر قاسم، كتاب الشعراء، كتاب الشهادات، دفتر الملك، فصل الاشراقات، كتاب البحر، الأمثولة، كتاب الجرَح والتعديل.
أزرقان : (أزرق الرسم وأزرق الحياة)
by
حداد، طفول مؤلف
,
حداد، طفول. Two blue : (blue in art and blue in life)
,
الخزاعي، محمد، 1940- مترجم
in
الرسم ابتكارات تقنية
,
اللوحات الفنية
,
الفنون الجميلة
2016
يقدم المشروع مزاوجة هذه المرة بين تعلق وشغف جوخ باللون الأزرق واللقطة التي طغى عليها اللون نفسه، في حرفية عالية. يحضر ما يشبه الرمادي في الصور-الألوان، ولا أقول الرمادي، ابتغاء سد ذريعة الوصول إلى النهايات. الأزرق لا يعرف النهايات، فيما الرمادي في اللب من تلك النهايات. المقدمة التي كتبتها طفول أشارت إلى اقترابها من حياته قبل رسوماته (فصرت أعرف أن الإنسان داخل فنسنت هو سحر الفن في لوحاته، فكل لوحة تحمل جزءا صغيرا من قلبه الأزرق). ثمة خريطة تضعنا أمامها طفول كي لا نتوه في غابات الأزرق، خريطة هي أشبه بتعريف بمن أسمتهم المتحاورين في الفن وفي الحياة : الرسم والحياة، الكاتب والرسام، قاسم وفنسنت، الكتابة واللوحة، فنسنت وثيو، الظل والضوء، الفحم وزهرة الشمس، الليل والنهار، الشمس والنجوم، المنجم والحقل، الحب والحزن، الحبر واللون، الإبداع والجنون، اليأس والحلم. مزاوجة (الصورة)، باعتبارها نصا، مع بعض نصوص قاسم حداد، حققت لنا توليفة ذكية ولماحة على مستويي توظيف امتداد الأزرق لجوخ، أو العكس، في الطبيعة التي تلتقطها هذه المرة الكاميرا، العين، الحدقة بحساسيتها، والاستدعاء الذي يحدث للون نفسه في لوحات فنسنت، ذلك الذي ظل ملتصقا بالطبيعة كمادة خام للرؤية وإدخال عنصر الرؤية و (التخريب) المدهش الذي عمد إليه الفنان الهولندي ؛ أو لنسمه العبث. نصوص حداد كانت دقيقة في تلك المزاوجة بالأزرق في نصه، تجليا للأزرق في أعمال فنسنت. (يا أزرق يا صديقي وضعتك في أحلامي ومنحت قلبي نعمتك. من سماك أزرق في سمائي، ومن يصد ليلي سواك). لا تبدو الطبيعة ساكنة أيضا في كثير من الأعمال، بذلك الاكتظاظ الذي له نسقه وتراتبيته والأهم، جمالياته الأخاذة. الميل إلى الداكن في بعض منها، مع طغيان الضوء والأزرق. العبث بهيئة الطبيعة في الصورة. العبث الجميل، في استلهام للعبث الذي مارسه فنسنت جوخ على الطبيعة ساعة تكون في حضرته وتخضع لرؤيته التي ستتمخض عنها اللوحة في العراء المفتوح والمدى النهائي، لتكتسب مدى أبعد حتى وهي محكومة بالإطار والحواف. يبدو الفحم هو الآخر حاضرا في بعض الأعمال، وإن كانت السيادة للأزرق والضوء، (فالظلام لون أيضا).