Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
1
result(s) for
"حداد، طفول. Two blue : (blue in art and blue in life)"
Sort by:
أزرقان : (أزرق الرسم وأزرق الحياة)
by
حداد، طفول مؤلف
,
حداد، طفول. Two blue : (blue in art and blue in life)
,
الخزاعي، محمد، 1940- مترجم
in
الرسم ابتكارات تقنية
,
اللوحات الفنية
,
الفنون الجميلة
2016
يقدم المشروع مزاوجة هذه المرة بين تعلق وشغف جوخ باللون الأزرق واللقطة التي طغى عليها اللون نفسه، في حرفية عالية. يحضر ما يشبه الرمادي في الصور-الألوان، ولا أقول الرمادي، ابتغاء سد ذريعة الوصول إلى النهايات. الأزرق لا يعرف النهايات، فيما الرمادي في اللب من تلك النهايات. المقدمة التي كتبتها طفول أشارت إلى اقترابها من حياته قبل رسوماته (فصرت أعرف أن الإنسان داخل فنسنت هو سحر الفن في لوحاته، فكل لوحة تحمل جزءا صغيرا من قلبه الأزرق). ثمة خريطة تضعنا أمامها طفول كي لا نتوه في غابات الأزرق، خريطة هي أشبه بتعريف بمن أسمتهم المتحاورين في الفن وفي الحياة : الرسم والحياة، الكاتب والرسام، قاسم وفنسنت، الكتابة واللوحة، فنسنت وثيو، الظل والضوء، الفحم وزهرة الشمس، الليل والنهار، الشمس والنجوم، المنجم والحقل، الحب والحزن، الحبر واللون، الإبداع والجنون، اليأس والحلم. مزاوجة (الصورة)، باعتبارها نصا، مع بعض نصوص قاسم حداد، حققت لنا توليفة ذكية ولماحة على مستويي توظيف امتداد الأزرق لجوخ، أو العكس، في الطبيعة التي تلتقطها هذه المرة الكاميرا، العين، الحدقة بحساسيتها، والاستدعاء الذي يحدث للون نفسه في لوحات فنسنت، ذلك الذي ظل ملتصقا بالطبيعة كمادة خام للرؤية وإدخال عنصر الرؤية و (التخريب) المدهش الذي عمد إليه الفنان الهولندي ؛ أو لنسمه العبث. نصوص حداد كانت دقيقة في تلك المزاوجة بالأزرق في نصه، تجليا للأزرق في أعمال فنسنت. (يا أزرق يا صديقي وضعتك في أحلامي ومنحت قلبي نعمتك. من سماك أزرق في سمائي، ومن يصد ليلي سواك). لا تبدو الطبيعة ساكنة أيضا في كثير من الأعمال، بذلك الاكتظاظ الذي له نسقه وتراتبيته والأهم، جمالياته الأخاذة. الميل إلى الداكن في بعض منها، مع طغيان الضوء والأزرق. العبث بهيئة الطبيعة في الصورة. العبث الجميل، في استلهام للعبث الذي مارسه فنسنت جوخ على الطبيعة ساعة تكون في حضرته وتخضع لرؤيته التي ستتمخض عنها اللوحة في العراء المفتوح والمدى النهائي، لتكتسب مدى أبعد حتى وهي محكومة بالإطار والحواف. يبدو الفحم هو الآخر حاضرا في بعض الأعمال، وإن كانت السيادة للأزرق والضوء، (فالظلام لون أيضا).