Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
24 result(s) for "حداد، قاسم، 1948- مؤلف"
Sort by:
ليس بهذا الشكل ولا بشكل آخر : سيرة النص، تسعة أصدقاء وحبيبة واحدة، بابان، وبحر عابر
كتاب ليس بهذا الشكل.. ولا بشكل آخر تأليف قاسم حداد.. كتبت هذه السيرة في فترات متباعدة، تمتد من منتصف الثمانينات حتى منتصف التسعينات، في صيغة استجابات مختلفة وسياقات متنوعة : أجوبة على أسئلة في حوار، تعليق، مقال، مداخلة في ندوة، أو ذهاب ذاتي للبوح في صورة تأمل، يستبطن التجربة بآليات تتراوح بين الشك العنيف حينا، والثقة المبالغ فيها حينا آخر، وكنت كلما ثارت الأسئلة في داخل التجربة أو حولها، لجأت إلى محاورتها، بما يشبه التداعي الذاتي، مكتوبا في نص هنا أو نص هناك، ينشر بعضه، ويظل بعضه في ليل أوراقي، بشكل غامض من الاطمئنان بأن النص الشعري أكثر أهمية من الكلام النظري عليه.
جوهرة المراصد : دفتر الحضور والغياب
في كتاب حمل عنوان «جوهرة المراصد»، أرفقه بعنوان فرعي مغرق في الخصوصية : «دفتر الحضور والغياب»، يجول الشاعر البحريني قاسم حداد رفقة العديد من أصدقائه، يقف معهم عند أدق الحكايات التي توطنت في الذاكرة وشكلت منعطفات كبيرة في مسيرته، فصاحب «لست جرحا ولا خنجرا» لا يروي سيرة المكان والزمان، ويقص حكاية اللحظات المؤثرة التي جمعته مع نخبة من الأدباء والشعراء والمفكرين العرب، في تطواف شجي يعرف القارئ على تفاصيل هائلة بسرد موجز. رسم لنا قاسم حداد، في هذا الكتاب المختلف، \"بورتريهات\" أدبية لشخصيات ثقافية مهمة، تقاطع معها الشاعر الكبير أدبيا وحياتيا في العالم العربي وبقية العالم، غير أنه يقدمها لنا بعينيه، وبما تخلل حياته معها من قراءات وأسفار ولقاءات، فنتعرف على قاسم بقدر ما نتعرف على غيره ؛ إنه يبكي درويش، ويزيد غموض سليم بركات، ويشرح نجيب محفوظ، ويجالس المتنبي، ويشد على يد غادة السمان، وينتظر مايكوفسكي طويلا. كان يعيش ليكتب فحسب، بغض النظر عن نوع هذه الكتابة، فقد كان إحساسه بفقدان العالم المثالي يسيطر عليه إلى درجة اجتراح الوهم. الوهم بإعادة خلق العالم من خلال الكتابة. يعيش زاهدا في كل شيء إلا الكتابة. ولم يكن الموت بعيدا عن برنامجه. لكنه يكاد يكون على يقين أن الكتابة كفيلة بهزيمة الموت.
الكتب الستة : (عن شغف الفراشية، عن الأمل ونقده، في المكابدات ونقضها)
لا يكفي أن نعلن قبولنا للرأي الآخر، إنما يتوجب أن نبدأ في الإصغاء إليه. فكل كلام عن الديمقراطية وعشقها والولع بها يظل كلاما، إذا نحن بقينا نصدر عن الوهم بأن الحقيقة تكمن في الصوت الأعلى والمتواصل الذي يشغل المكان والزمان معا. فأنت لن تقدر أن تكون محاورا فاعلا ورصينا ما لم تتأكد وتثبت قدرتك على استخدام أذنيك أكثر من لسانك. فكلما أصغيت أكثر، منحت محاوريك الثقة باستعدادك لصياغة أفكارك وإعادة صياغتها مرارا على ضوء تبلور معطيات الحوار، ففي إصغائك دلالة على مقدرتك، ليس فقط على محاورة غيرك، وإنما أيضا، وبالضرورة، على تمكنك الحقيقي من محاورة ذاتك، واستعدادك الحيوي لطرح أفكارك قيد المراجعة، فيما أنت تكتشف وتستكمل الحقائق مما تسمع من آراء الآخرين وأفكارهم. فالمحاور العميق هو من يصدر عن ثقة بأن الحقيقة ربما تكمن هناك، في الأطراف الأخرى من الحوار، فالشخص، مهما كانت معارفه ومزاعمه لن يكون مصدرا وحيدا للحقيقة.
يمشي مخفورا بالوعول عن سلالة الغبار ومرح الذبيحة ونهايات البحر
يتناول شعر (يمشي مخفورا بالوعول عن سلالة الغبار ومرح الذبيحة ونهايات البحر) والذي قام بتأليفه (قاسم حداد) في حوالي (97) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الشعر العربي) مستعرضا المحتويات التالية : الباب، طائر الروح، تاريخ الماء، هو، تراث الليل، ذاكرة الرمل، شهوة الغزو، الفاتح، خراج الجزيرة، نبوءة النخل، الحوذى، غفوة القتيل، اللؤلؤة، بكاء الخريطة، حجر الضياع، تجربة الجسد، أسرار الساحر.
أيها الفحم يا سيدي : دفاتر فنسنت فان غوخ
الكتاب يقع في 348 صفحة، يحتفي بسيرة الرسام الهولندي الأبرز فينسنت فان جوخ بلغة قاسم حداد الشعرية، والهائمة بين ثنائية الرسم والكلمة، وإذابة الحوائط الوهمية بين فنون التعبير المختلفة التي تفككها سيرة فان جوخ في فصول الكتاب المكتوبة بلغة الرسائل، فيقول حداد على لسان فان جوخ : \"أضع ألوان قلبي في كلمات، أقرأ الرسم بالرسائل، وأكتب الرسائل بالشكل. تلك أجمل أحلامي التي لم يسعني الوقت لابتكارها، في طفولة النزق وفتو العناد وعنفوان التجربة وانفجار الأسئلة. كان علي أن أكتمل بعد ذلك. لذلك أضع روحي في المهب، وأبدأ في كتابة الرسم\".