Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
1,117
result(s) for
"خالد، محمد مؤلف"
Sort by:
علامات في طريق حقوق الإنسان
حقوق الإنسان لا تعني محاربة السلطان والحكام كما يعتقد البعض بل هو مفهوم يدعو للعيش بسلام ويهدف للتطلع إلى حياة يملؤها الأمن ويتخللها البناء والرخاء ويسعى الكاتب للتطرق في الكتاب هذا لمقتطفات تملكها خلال مشواره وطريقه بحقوق الإنسان ونشر ثقافة السلام ومن أوراق كان يحتفظ بها تعني بحقوق الإنسان، وهي علامات رئيسية في طريقه بحقوق الإنسان وكان دائما ما يرجع إليها عند الحاجة، حيث أن حقوق الإنسان من المفاهيم القيمة التي يربطها العقل الباطن دائما بحق الكرامة، والله سبحانه وتعالى منح الإنسان حق الحرية منذ أول يوم يولد به ولله الحمد والشكر.
قصتي مع التصوف
by
خالد، خالد محمد، 1920-1996 مؤلف
,
ثابت، محمد خالد، 1947- معد
in
خالد، خالد محمد، 1920-1996 يوميات
,
المتصوفون المصريون تراجم
,
الدعاة المصريون تراجم
2006
يتناول كتاب (قصتي مع التصوف) والذي قام بتأليفه (خالد محمد خالد) في حوالي (235) صفحة من القطع المتوسط موضوع (المتصوفون المصريون) ؛ كتاب كبير لكاتب ومفكر إسلامي مصري، يقدم الكاتب سيرته من بداية تصوفه مع أحداث التاريخ المصري المختلفة وما يميز الكتاب عن غيره من الكتب التاريخية أنه يضع الأحداث التاريخية ومجرياتها من وجهة نظر مواطن مصري متصوف لا من وجهة نظر طرف منتصر أو آخر مهزوم.
معا، على الطريق : محمد والمسيح
by
خالد، خالد محمد، 1920-1996 مؤلف
in
محمد (صلى الله عليه وسلم)، 571-633
,
عيسى (عليه السلام)
,
الإسلام والمسيحية
2000
يلخص الكاتب \"خالد محمد خالد\" فكرة كتابه \"معا على الطريق... محمد والمسيح\" الذي رواها في حوالي (186) صفحة بتصديره حديث النبي صلى الله عليه وسلم (أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا والآخرة، ليس بيني وبينه نبي والأنبياء أولاد علات ؛ أمهاتهم شتى ودينهم واحد) مركزا على الشطر الأخير وهو \"والأنبياء أولاد علات ؛ أمهاتهم.
والموعد الله : كيف يفكر أهل الله وفيم يتحدثون
2013
لقد كان أمرهم عجبا وهم ينشئون في دأب رهيب أعظم وأبقى مشاهد التبتل والولاء لله رب العالمين، بوصفه سبحانه وتعالى أعظم الغايات التي يجب على الوجود الإنساني أن يعيش بها وينمى مواهبه تحت راياتها. هؤلاء هم الذين كانوا يوصفون تارة بالصوفية وأخرى بأصحاب الطريق ولكن اسمهم الحقيقي هو \"أهل الله وأولياؤه\"... ذلك أنهم في كل ما كابدوا وجاهدوا لم يريدوا وجها غير وجه الله العلي المجيد والعبارة التي اخترتها عنوانا لهذه الصفحات ليست سوى الشعار الذي نحتوه لحياتهم... ذلكم هو \"...والموعد الله\"
في رحاب علي
by
خالد، خالد محمد، 1920-1996 مؤلف
in
علي بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي، 600-661
,
الصحابة والتابعون تراجم
,
التاريخ الإسلامي
1966
إن هذه العبارة \"في رحاب علي\" ليست مجرد عنوان لكتاب إنما هي تعبير متواضع عن ذلك الذخر المفيض الذي يجده الميممون وجوههم صوب الحواري العظيم لرسول الله عليه صلاة ربنا وسلامه، فمن عظمة نفسه، ونبل شمائله، وإعجاز بيانه وبلائه تنداح رحاب ليس لها أبعاد، تتلألأ عليها بطولات وتضحيات، تكاد تحسبها - لولا صدقها التاريخي - أحلاما وأساطير، وإن مواجهة حياة الإمام في تاريخها المكتوب، لتتطلب جهدا غير عادي من يقظة الذهن وجلد الأعصاب، لقد كانت حياة تتفجر عظمة، وجلالا، وإعجازا، ولكنها كذلك تموج بالأسى، وبالهول موجا، إنها حياة التقى فيها النصر والهزيمة، المقدرة والورع، البأساء والضراء، البطولة والألم، العظمة والمأساة، لقاء بلغ في جيشانه واحتدامه ذروة خطر فريد، يجعل مواجهته ولو في صورة كلان مسطورا أمرا صعبا ومهيبا، ولا أريد ان أطيل وقفتكم على الباب، فلأفسح لكم الطريق إذن، لتفضوا إلى رحاب، ما أثراها، وما أبرها من رحاب.
معجزة الإسلام : عمر بن عبد العزيز
by
خالد، خالد محمد، 1920-1996 مؤلف
in
عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم، الخليفة، 681-720
,
الدولة الأموية ملوك وحكام تراجم
1969
يقدم الكاتب \"خالد محمد خالد\" فى كتابه صور حية من حياة عمر بن الخطاب-رضى الله عنه-وكأنك جالس بين يديه تستمع إلى كلماته وترى أفعاله، فأسلوب الكاتب وطريقته البارعة فى الكتابة تجعلك تتمنى أن لو كان الكتاب أشمل للكثير من الصور والمواقف الأخرى فى حياة عمر. يقول خالد محمد خالد فى المقدمة : \"لست أكتب تاريخاً لعمر، ولا أزيد الناس معرفة بعظمته وشأونه، ولا أزكي على الله نفسي بالكتابة عن رجل أحبه الله واصطفاه ... إني أصغي إلى أمير المؤمنين لا أكثر، وأتطلع إليه لا أقل\".
نحن البشر : بحث سياسي لقضية المصير الإنساني
منذ نحو نصف قرن بالتمام والكمال، وتحديدا في ألف وتسعمائة وتسعة وستين أصدر المفكر المصري الكبير خالد محمد خالد كتابا بعنوان\"نحن البشر.. بحث سياسي لقضية المصير الإنساني\" خالد في كتابه الصغير لم يكتف بتشخيص داء الإنسانية المعذبة، بل وضع الدواء لأوضاع لم تزدها الأيام إلا سوءا. يُهدي خالد كتابه إلى : \"الذين يحبون الجنس البشري ويريدون له الحرية والعدل والسلام\". يقول خالد في مقدمته : وحين هممت بكتابة هذه الصفحات، لم أسأل نفسي : إن كانت قد فرغت من مشاكلنا نحن، حتى تولي وجهها شطر مشاكل العالم ؟ لم أسألها هذا السؤال، لأنها كانت قد ارتفعت، ورفعتني معها الى المستوى الذي ندرك عنده وحدة المشاكل، والذي أبصرنا فيه حقيقة الوضع الانساني في هذه الأرض، وعرفنا المفهوم السوي لكلمة \"نحن\". ف \"نحن\" هذه ليست في التحليل النهائي لها سوى سكان هذا الكوكب جميعا.. وأنا وأنت إنما نبحث في مشاكلنا حين ندير خواطرنا على المشكلة الانسانية بأسرها.. فالحرب العالمية الأولى مثلا لم تعلن من بلادنا، ولم نعلنها نحن، ولم يكن لنا في أسبابها دور، ومع هذا فقد كنا نساق اليها كارهين ! والحرب العالمية الثانية لم نعلنها، ولم نُستشر فيها، ومع هذا فقد تساقطت قنابلها فوق مدننا وقرانا، وسخرت لما مطاراتنا، وموانينا ومواصلاتنا وخيرات بلادنا. وقد قمنا بتأميم قناة لنا تقع في بلادنا، فإذا العالم كله يشتعل، وكأن القناة تخترق كل بيت فيه !. الشقاء العالمي ! في فصل بعنوان \"أرباب الأرض\" يقول خالد محمد خالد : \"على صعيد السياسة العالمية، لم يكن رأس المال، والأحلاف يعملان وحدهما لإفساد العلاقات الإنسانية وتدميرها، بل كان هناك معهما النزاع على السيادة، وفي عصور خلت، كان النزاع على السيادة محليا ومحدودا بعض الشيء.. يوم كان العالم عوالم شتى متباعدة. ما اليوم وقد امتزج عالمنا واقتربت مسافاته، فالسيادة الآن تريد أن تشمله جميعا، ومن ثم فالنزاع على السيادة اليوم خطر وعنيد، من الدولة التي تسود ؟ من الدولة التي يكون لها الكبرياء في الأرض ؟ هذا السؤالان مهدا دوما وفي كل العصور لقيام ما نسميه بالدول الكبرى.. والحرص على بلوغ هذا الوصف سبب كثيرا من الشقاء لعالمنا\". وبرأي خالد محمد خالد فإنه يتحتم على البشرية الحديثة التي تنهض اليوم لبناء نفسها أن تشيع خرافة \"الدول الكبرى\" إلى القبر، وتزف أرباب الأرض إلى مصيرهم المحتوم، وأن يعلن العالم نفسه عالما بلا أرباب.