Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
89 result(s) for "زعيتر، عادل، 1895-1957 مترجم"
Sort by:
الرسائل الفلسفية
تأتي هذه الرسائل التنويرية محملة بمقارنات تختص بالنظام الحكومي والبرلماني والحياة الكنسية والكهنوتية وكذلك الجوانب العلمية والأكاديمية وما يتعلق بنسق رعاية الفنون والآداب في كل من البلدين ويتوجه فولتير في أكثر الرسائل إثارة إلى امتداح أعلام إنجليز ﮐنيوتن وتجارب إنجليزية كجماعة الكويكرز وذلك على حساب الطعن في شخصيات فرنسية ﮐديكارت واللاهوتي بليز باسكال.
رسائل فلسفية
يعتبر فولتير واحدا من الكتاب الناقدين الذين الهموا الثورة الفرنسية فهو ناقد للاوضاع أدت به أرائه فى الفلسفة والسياسة والدين إلى دخول السجن اكثر من مرة. بعد سجنه فى الباستيل، هاجر فولتير إلى إنجلترا حيث درس الانجليزية وتعرف إلى فلاسفة وعلماء وكتاب انكلترا واعجب بالدستور الانجليزى وبتسامح الانجليز الدينى وحريتهم السياسية.
رسائل فلسفية
من الفكر ما كلما حاربته قوي وازداد رواجا، وهكذا كان الحال في أوائل القرن الثامن عشر، حين ضيقت السلطات الفرنسية الخناق على «فولتير» وتعرضت لكتابه «الرسائل الفلسفية» بالحجب والحرق. هذا الكتاب الذي اعتبر في فرنسا آنذاك مخالفا للدين ومحرضا على الإلحاد ومقوضا للنظام الاجتماعي، كتبه فولتير إبان إقامته في مهجره بإنجلترا، مدفوعا بملاحظته للبون الشاسع بين المجتمعين الإنجليزي والفرنسي على أكثر من صعيد. وهكذا تأتي هذه الرسائل التنويرية محملة بمقارنات تختص بالنظام الحكومي والبرلماني، والحياة الكنسية والكهنوتية، وكذلك الجوانب العلمية والأكاديمية وما يتعلق بنسق رعاية الفنون والآداب في كل من البلدين. ويتوجه فولتير في أكثر الرسائل إثارة إلى امتداح أعلام إنجليز ﮐ «نيوتن»، وتجارب إنجليزية كجماعة «الكويكرز»، وذلك على حساب الطعن في شخصيات فرنسية ﮐ «ديكارت» واللاهوتي بليز باسكال.
الآلهة عطاش
هذه الرواية رواية\" الآلهة عطشى\" تحفة تاريخية، لأول مره في حياتي اخاف من الثورة الفرنسيه،الثورة التي تقضي على ابناءها بالتخوين والهرطقة، ورجالها الذين يسفكون الدماء بحجة امتلاكهم الحقيقة، ولسان حال ايفارست جاملين يتسائل عن : أي حقيقه ؟ الرواية ليست فقط عمل أدبي رائع بل تاريخا ومناقشات حول الثورة، من أناتول المحب للسلام والذي يبغض إراقة الدماء. الرواية لا تشمل ذلك فقط بل أيضا تصوير وتحليل للطبقات والشخصيات التي ظهرت بعد وأثناء الثورة، وتحليل عميق لمشاعر فئات المجتمع والتي كانت تبغض الملك والعائلة المالكة خاصة ماري أنتوانيت.
الشخصية المحمدية : السيرة والمسيرة
إن مما تناوله كتاب العرب المعاصرون درسا وتدقيقا سير العظماء ولا سيما سيرة الرسول الأعظم، وقد ساروا على طريقة المستشرقين التحليلية في ذلك، مع اختلاف الفريقين فيما انتهوا إليه من النتائج في الغالب. ومهما يكن الأمر فإن كتاب (الشخصية المحمدية) الذي ألفه الأستاذ إميل درمنغم والذي نعرض ترجمته من أكثر الكتب التي ألفها الغربيون عن الرسول الأعظم اعتدالا، فقد حاول فيه (أن يؤلف سيرة صادقة ناطقة للنبي صلى الله عليه وسلم مستندا إلى أقدم المصادر العربية غير غافل عما جاء في الكتب الحديثة).
ابن رشد والرشدية
عول \"رينان\" في وضع كتابه على مؤلفات ابن رشد التي ترجمت إلى اللاتينية والعبرية وإلى ما بقي من أصلها العربي وهو قليل جدا، كما حقق في جميع ما كتب عن ابن رشد وفلسفته في جميع لغات العالم فرجع الفروع إلى أصلها ببراعة تناسب شهرته فأظهر كتابه الذي نعرض ترجمته وفتح به أفق جديد في حقل الدراسات الفلسفية الإسلامية، وصار معول جميع الباحثين من جميع الأمم في الفلسفة العربية ولا سيما فلسفة ابن رشد.
فلسفة التاريخ
تتركز أهمية كتاب فلسفة التاريخ في كونه يسلط الضوء على كيفية كتابة التاريخ وما هي المؤثرات التي تغير في كتابة التاريخ لدى المؤرخين ويسلط الضوء أيضا على الكيفية التي يجب أن نقرأ بها التاريخ ونفهمه مسلطا أثناء عرضه لذلك الضوء على الصراع الأزلي بين الأجيال وكيف يفهم الجيل تاريخ أمته بل وكيف يتعامل مع تاريخ أمته وتاريخ الأمم الأخرى.
روح السياسة
هو كتاب اجتماعي عني فيه «غوستاف لوبون» بالحديث عن الروح السياسية للجماعات باعتبارها قاطرة الحياة الفكرية التي تقود معارك الجماعات في كافة الميادين الإنسانية الأخرى؛ كالميدان الاقتصادي والعسكري والاجتماعي، وقد تحدَّث الكاتب في هذا الكتاب عن مجموعة من القضايا المحورية أبرزها حديثه عن مدى استبداد الأنظمة القمعية، وعن رفض التيارات الاشتراكية الأوروبية - آنذاك - لاحتكار الحركات الرأسمالية لمُقَدرات الحُكم، وينتقل الكاتب بعد ذلك إلى البحث في النتائج المترتبة على تطبيق مناهج التربية الأوروبية على الشعوب المتأخرة، ويتحدث أيضًا عن النَّهج الاستعماري لدول أوروبا التي تستبيح مقدرات الشعوب بشرعية الوهم الذي تسميه الحرية موضحًا عددًا من جرائم القتل السياسي وصور التعصب والاضطهاد الديني التي تُوصَمُ بها بعض المجتمعات.
روح الثورات والثورة الفرنسية
يوحي عنوان الكتاب بأنه ليس مجرد سرد تاريخي للثورة الفرنسية بوصفها عارضا تاريخيا أو انقلابا سياسيا بل رؤية عميقة لفلسفة الثورة من حيث كونها ظاهرة اجتماعية نابعة من نضج معرفي يتنامى بشكل لا شعوري، فنفذ الكتاب إلى ما يكمن وراء الضجة من أخلاق ومشاعر ورؤية الجماعات والخلايا الثورية ففند أطوار الثورة وما يعتريها من تقلبات داخل ضمير الأمة الثائرة متخذا من الثورة الفرنسية عينة مجهرية فكانت رؤيته التاريخية أكثر صدقا وأنفذ بصيرة حيث ناقش الثورة بإعتبارها عقيدة في نفوس الثائرين قد تتآلف وتتنافر مع كثير من المبادئ الاجتماعية والعقائد الدينية.