Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
13 result(s) for "سحاب، فكتور، 1942- مؤلف"
Sort by:
أضواء على السينما الغنائية العربية (1932-1960) /
قدمه كرسالة بحثية في \"ندوة السينما العربية : تاريخها ومستقبلها ودورها النهضوي\"، التي نظمت في القاهرة، في العام 2013، من قبل مركز دراسات الوحدة العربية والمعهد السويدي في الإسكندرية. واعتمد فيها بشكل أساسي على الكتاب المرجعي لجلال الشرقاوي \"رسالة في تاريخ السينما العربية\" (الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1970)، وينحصر الكتاب الحالي في ما أنتجته مصر من سينما غنائية، بدءا من العام 1932، مع فيلم \"أنشودة الفؤاد\" حتى العام 1960. وقد استخلص هذا الإحصاء نحو 40 فيلما غنائيا. ويعلل فيكتور سحاب، حصر خياراته في ما أنتجته السينما المصرية، بأن الأشكال الموسيقية المتعلقة بالسينما الغنائية، من مونولوج، محاورة، وأوبريت، لم تشهد تطويرا في الشكل والمضمون يحسب له كثير حساب في السينما الغنائية غير المصرية. وينبه المؤلف إلى أن الغائب الأكبر عن هذا الكتيب، هو السينما الغنائية اللبنانية، التي أنتجت أفلاما لصباح وفيروز ووديع الصافي وغيرهم، لكنها في رأي المؤلف لم تضف تغيرا أو تطويرا في أساليب التعبير الموسيقي.‪
العرب وتاريخ المسألة المسيحية
هذا الكتاب هو تقييم للوعي التاريخي المشوه الذي شاعت مفاهيمه خلال إحدى عشرة سنة من الحرب في لبنان. وهو مناقشة تاريخية وعلمية لتصريح البطريرك إغناطيوس هزيم الذي قال فيه إن البلاد العربية كانت للمسيحيين حتى الحجاز، وإن المسلمين هم ضيوف عليها هذا الكتاب يقول، مدعما بالشواهد العلمية التاريخية التي جمعت طوال سنوات من البحث والدراسة، إن سورية الطبيعية كانت تحكمها ممالك عربية منذ عصور ما قبل المسيح، وإن بيئة السيد المسيح كانت عربية، وإن المسيحيين الأوائل كانوا عربا، وإن العروبة احتضنت المسيحية الناشئة، فيما اضطهدتها رومة ثم بيزنطية المحاولة وأدها ، وإن المسيحية العربية كانت موحدة تؤمن بأن : لا إله إلا الله، وإن بيزنطية في مجامعها وفي سياسة القمع حرفتها عن التوحيد وفرضت المفاهيم الفلسفية والوثنية الإغريقية والبابلية عليها، وإن الإسلام هو الوريث الشرعي للمنطقة لأنه موحد ومجاهد ضد الاحتلال الأجنبي، وإن المسيحية العربية إذا شاءت البقاء في ديارنا فهي على الرحب والسعة، إلا إذا أرادت أن نكون «دمية في لوح باب» الغرب إلى المنطقة.
سيد درويش المؤسس
ذلك الكتاب هو حصيلة عمر من الكتابة عن الموسيقار العربي الخالد الذي قلب صفحة القرن التاسع عشر في الموسيقى العربية المدنية وسطر بعض ما عنده في أول صفحة من القرن العشرين، في كتاب أكمل صفحاته من بعده موسيقيون كثر، على رأسهم محمد عبد الوهاب ومحمد القصبجي وزكريا أحمد ورياض السنباطي، فلونت أم كلثوم وأسمهان بصوتيهما صور هذا الكتاب، مع حشد آخر من الموسيقيين والمطربات والمطربين. سيد درويش، يتحدثون عنه الكثير، ويكتبون في عبقريته الكثير، لكن من يسمعون أغنياته، ويعرفون سيرته الفنية حقا، أقل بكثير مما يستحق هذا المؤسس. وهذا الكتاب يحاول أن يكشف الغطاء عن حقائق في حياة سيد درويش الفنية، وطبيعة التجديد الذي جاء به، والتجديد الذي لم يجئ به، وتفاصيل مواقفه الوطنية، التي ترجمها في موسيقاه وغنائه، وبعض ما خفي من هذه المواقف.
السبعة الكبار في الموسيقى العربية المعاصرة : سيد درويش، محمد القصبجي، زكريا أحمد، محمد عبد الوهاب، أم كلثوم، رياض السنباطي، أسمهان
ترجمة كاملة لحياة سيد درويش ومحمد القصبجي وزكريا أحمد ومحمد عبد الوهاب وأم كلثوم ورياض السنباطي وأسمهان، مع 9 جداول، تتضمن مسرحيات سيد درويش ويوم عرضها الأول، وأغنيات عبد الوهاب، وأغنيات أم كلثوم ويوم غناء كل أغنية أول مرة على المسرح، وغير ذلك من المعلومات المدققة، والأمر الذي يشترك فيه السبعة الكبار إذن، هو أنهم شقوا المسالك ورسموا السبل ووضعوا الأسس، فتبعهم الآخرون، وبنوا فوق أسسهم ونسجوا على منوالهم. فإذا درست القصيدة العربية فإن أحدا يكاد لا يعثر على جديد بعد تطوير عبد الوهاب لها.
الموسيقى والغناء في فلسطين قبل 1948 وبعدها
ماذا غنو في فلسطين وماذا غنو عن فلسطين هذا الكتاب مهمته الأولى حفظ بعض التراث والتاريخ الفني الفلسطيني الذي يتعرص لغزوة تسعى إلى اقتلاعه من وجدان الشعب العربي الفلسطيني إنه كتاب مقاومة شبت لقيم شعب أبدع وغنى ورقص وجاهد وقام بالنغم والغناء منافحا عن قضيته ومعربا عن تمسكه بشخصيته الثقافية والحضارية.
حياة ثورية : يوميات الربيع العربي
هذا الكتاب هو محاولة لاقتراح أسلوب مختلف للتفكير في شأن الثورات العربية، يقوم على عدم التركيز على النخب والدولة وتغيير الأنظمة السياسية فحسب، بل ينظر أيضا إلى ما تعنيه الثورة للناس العاديين والفقراء والشبيبة المهمشة والنساء والجماعات الدنيا الأخرى في حياتهم اليومية. لذا لا تقتصر قراءة الثورات في هذا الكتاب على ما حدث في القمة بل إنها تروي وتحلل ما كان يحدث في القاعدة كذلك في المزارع والمصانع والأحياء الفقيرة وأحزمة البؤس وضمن العائلات وفي المدارس؛ وفي العلاقات الاجتماعية التي تحكمها التراتبيات القديمة، وفي ذاتيات البشر وممارسات الحياة اليومية. في هذا السياق لا يقتصر التحليل على ما فعلته الثورة بماجريات الحياة اليومية، بل يتناول أيضا إلى ما فعلته الحياة اليومية بالثورة.
ثورة بلا ثوار :‪ كي نفهم الربيع العربي /
الكتاب ليس مجرد رواية للربيع العربي، ولا هو عرض للأحداث الجارية، بل إن غرضه المركزي هو تفسير هذه الأحداث السياسية الاستثنائية، وعلى الأخص في تونس ومصر، من أجل فهم دينامياتها، وتحليل عمليات الحشد لها، وتفحص تناقضاتها، والإضاءة على وعودها، من وجهة نظر شاملة وتاريخية ومقارنة، يفصل الكتاب نوعا ما، العمليات الفعلية في هذه الثورات، لكنه هو أيضا كتاب في النظرية الاجتماعية، ومحاولة متواضعة لطرح مصطلحات وإلقاء أضواء، من أجل فهم هذه الأحداث السياسية فهما أفضل، لكن الكتاب في النهاية لم يكن حصيلة دراسة وكتابة في زمن محدد ؛ بل إن معلوماته ورؤاه وبنية مفاهيمه، تستند إلى سنوات طويلة من التفكير في مسألة التطور الاجتماعي والسياسي في الشرق الأوسط المسلم، قبل انتفاضات 2011 بسنوات طويلة، حين كان المؤلف يقيم ويدرس في القاهرة.‪
فلسطين : أربعة آلاف عام في التاريخ
قدم نور مصالحة أصول فلسطين وتاريخها وثقافتها وهويتها، التي يكشف عنها أنها من منعطفات الذاكرة والنسيان والقمع والانتعاش، فيتتبع هذا العمل الثري تراث فلسطين، ويكشف عن ثقافات ومجتمعات ذات عمق وتعقيد مذهلين يمتدان إلى بدايات التاريخ المسجل الذي يمتد إلى بضعة آلاف من الأعوام. يرجع الكاتب إلى النصوص الفرعونية والآشورية، ويتحقق من كيفية تطور الهوية الفلسطينية والتواريخ واللغات والثقافات والحضارات عبر العصور ابتداء من العصر البرونزي إلى يومنا هذا. يؤكد المؤلف، استنادا إلى أدلة أثرية ؛ أن الفلسطينيين هم أهل البلاد، وجذورهم ضاربة في أعماق ترابها، وهويتهم الأصيلة وإرثهم التاريخي سبق ولادة الحركة الوطنية الفلسطينية الناشئة في العهد العثماني المتأخر وظهور الحركة الصهيونية الاستعمارية الاستيطانية قبل الحرب العالمية الأولى. فتاريخ فلسطين، بخلاف روايات الأسطورة في العهد القديم، له «بدايات» متعددة تطورت مع مرور الوقت إلى مفهوم جيوسياسي وسياسة إقليمية متميزة. غالبا ما يتم تناول مفهوم فلسطين على نحو تجريدي أو غير تاريخي، ولكن على الرغم من وجود عدد من البدايات والمعاني المتعددة لفكرة فلسطين، فإن السؤال المهم لا يتعلق كثيرا ب «أصل» فكرة فلسطين، أو من أين أتت الفكرة، ولكن كيف تطورت هوية فلسطين وتجربتها عبر الزمان.