Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
14
result(s) for
"سعيد، خالدة، 1932- مؤلف"
Sort by:
الثقافة والحرية
2000
يقدم كتاب (الثقافة والحرية) لمؤلفته خالدة سعيد، مسودات أفكار حول مؤسسات المعرفة ومعضلاتها المزمنة والعوائق التي تواجهها المدرسة العربية المعاصرة، وما تشهده من تراجع للغة العربية على حساب اللغات الأجنبية، وهي لا تكتفي بقراءة الواقع العربي المأزوم، بعد مضي أكثر من قرن ونصف القرن على (الانطلاقة الأولى لمؤسسات التعليم، وبعد مضي سبعين سنة على الانتشار الواسع للمؤسسات التربوية عقب الاستقلالات العربية.
رؤى وروايات : قراءات في أفق الرؤية بحثا عن الرؤيا
by
سعيد، خالدة، 1932- مؤلف
in
القصة العربية سوريا تاريخ ونقد قرن 21
,
الأدب العربي سوريا تاريخ ونقد قرن 21
2021
الرواية لقاء المفكر والمؤرخ والحالم ذي الأفق الشعري، هي رؤية تفتح الأبواب والحدود بين الأزمنة كانت قراءة هذه الروايات رحلات أضاءتني آمل أن تكون قد ردت للمقروء بعض الجميل، يحتضن هذا الكتاب عددا من الروايات لكل منها عالم خاص يتموج في لقاء عميق بين الفكر والحلم والتاريخ وينفتح على أزمنة كانت قراءتها بالنسبة إلى نوعا من الترحل المضيء في أقاليم جديدة إنها قراءة في أفق الرؤية بحثا عن الرؤيا.
منير أبو دبس والحركة المسرحية في لبنان 1960-1975
by
سعيد، خالدة، 1932- مؤلف
in
أبو دبس، منير، توفي 2016
,
المسرح لبنان تاريخ قرن 20
,
المسرحية العربية لبنان قرن 21
2010
يتناول هذا الكتاب الحركة المسرحية في لبنان بين عامي 1960 و1975 يومذاك نهض المسرح اللبناني، بلغاته الأربع، وللمرة الأولى، لمراجعة منطلقاته وركائزه وصياغة تصورات جديدة ؛ نهض لإعادة النظر في مفهوم الخشبة أساسا وعلاقتها بالصالة، وفي دور المخرج والممثل، وكذلك في موقع النص والسينوغرافيا وسائر التقنيات. يومذاك كان المسرح في صميم حركة الأفكار يتطلع إلى أدوار فلسفية وأنتروبولوجية وسياسية وبتأسيس كممارسة عليا للفاعلية الفكرية والرمزية والخيالية في المجتمع، كلغة للقضايا والأسئلة المصيرية.
جرح المعنى : قراءة في كتاب مفرد بصيغة الجمع لأدونيس
\"هذا النص خلاصة قراءات متوالية لكتاب مفرد بصيغة الجمع لأدونيس وقراءات تجمعت على امتداد سنوات وأخذت هذه الحصيلة تنمو وتتطور ولعلها ما كانت لتتوقف الآن لولا حكم الزمن وفي هذا النص ينزل المقدس إلى التجربة ويحضر التاريخ في اليومي وينهض اليومي إلى المتعالي وكأن هذا النص رحلة في الجرح فانبثاق من اللج وكمن اخترق عاصفة سحرية وخرج منها بتجربة لا تترجم ولا توصف تجربة بلا عبرة غير خسران اليقين بالسكون والثبات.
في البدء كان المثنى
قدمت أعمال قاسم أمين الرائدة أساسا عقلانيا ومنطلقا لتحرر المرأة. لكن ما دام الوعي السائد بالأنثوي يجيء في موكب من الرواسب والمخزونات الأسطورية المتداخلة بالمعتقدات والتقاليد، فإن التعامل مع هذا الأنثوي لا يتغير آليا مع دعوات التحرر ولا مع تغير العهد أو تغير القوانين. لذلك، إذا كان هناك رهان أول على مفعول القوانين العادلة، متى وضعت، فإن هناك رهانا أبعد على التحليل والتعبير، وعلى المبادرات الميدانية التي ينهض بها نساء ورجال. هناك رهان على غزارة التعبير النسوي الإبداعي، وعلى توجيه الأضواء نحو هذا الإبداع ؛ وهو ما يسهم فيه هذا الكتاب من خلال : التوقف إزاء عدد من الأعمال التي أسهمت في بناء تفهم عقلاني عادل لوضعية النساء في المجتمع العربي ولمسألة الحضور النسوي الندي في ميادين المعرفة والعمل والقرار. إضاءة أعمال إبداعية وإنجازات حققتها نساء، مثل لور مغيزل وفاطمة المرنيسي وسحر خليفة ومي غصوب وناديا تويني وسلوى روضة وغيرهن.
فيض المعنى
في هذا الكتاب تجد متعة في تفكيك النصوص وإعادة رسمها على جدار حيث أن المؤلف خالدة سعيد يدهشك في قراءة النصوص الشعرية المختارة في الكتاب فهي تغوص في أعماق المرئي واللا مرئي للكلمات وبصورة فاجعة. وقد عمدت الكاتبة في قرائتها النقدية لهذه النصوص تجنب الممارسة النقدية بالمفهوم الأكاديمي والابتعاد عن الأحكام والتوصيفات القاطعة لتتفاعل بدلا من ذلك مع النصوص كفنان باللجوء إلى ما أسمته \"فن القراءة\". وبالتالي لا تعتبر هذه القراءة محطة نهائية وإنما هي دعوة للرحيل مع الأثر الشعري عبر الإصغاء والتماس الظلال والاستجابة للرؤى والإيحاءات.
يوتوبيا المدينة المثقفة
يواصل هذا الكتاب ما بدأ في يوتوبيا المدينة المثقفة الذي صدر عام 2012. وإذا كان لا يدعي الشمول، فهو يلقي الضوء على سبعة وثلاثين مبدعا لبنانيا بينهم عبد الله العلايلي وسعيد تقي الدين وفيروز وفينوس خوري ومارون عبود وسهيل إدريس والمونسنيور ميشال الحايك ويمنى العيد وغسان تويني وأديب مظهر وهلن الخال وفاطمة الحاج وشفيق المعلوف وجورج شحادة وآخرون. هي تحية واجبة لأن الوسط الثقافي اللبناني بقي ويبقى منفتحا ومبدعا ومقاوما وملهما، كما يبقى وطنا للحرية الفكرية والإبداع.
الأعمال الشعرية
by
بيضون، عباس، 1954- مؤلف
,
سعيد، خالدة، 1932- مقدم
in
الشعر العربي لبنان قرن 20
,
الأدب العربي لبنان قرن 20
2007
من يصدق ذلك النهار الذي انقضى مرصعا بالحشرات والذي ظهر في قمته محاطا بالهة مديدين كان المغربي أجملهم لكننا بعد قليل سنقرن زوجين من الزيزان، واحدا ذهبيا إلى آخر فضي ونتركهما يسيران وسط الملح إلى المدخل، ولن نترك النمل يتخبط أكثر في الدقيق سنأكل ورودا كبيرة وجذورا بعث على النعاس ألنوم الذي كنا نتنشقه وهم يكسرون أعواد العيزقان والزوفا وكم كرهنا رائحة الحساء أيضا، وتلك الأيدي الراقية التي تتحتم فوق جباهنا في الليالي التي تنقضي تحت رائحة الحساء وماء الأرز، سرعان ما كنا نتخلص من ألم لسعة النحل، وهذا العقرب الذي فاجأني تحت الحجر في حين كنا نسحن الأم أربع وأربعين ونبحث عن الأعشاب السامة لنخيفها.
اللصوص : رواية
by
Faulkner, William, 1897-1962 مؤلف
,
سعيد، خالدة، 1932- معرب
in
القصص الإنجليزية قرن 20
,
الأدب الإنجليزي قرن 20
1963
تدور وقائع رواية اللصوص التي نشرت بعد وفاة وليم فوكنر في ولاية ميسيسيبي الجنوبية مطلع القرن العشرين في حقبة انتقالية شهدت بداية ظهور السيارة وتطور المدن كما شهدت أواخر مرحلة العبودية القانونية وهي تصور مزيجا من الشخصيات من أعمار وطبقات وأخلاقيات ومهن متفاوتة بين مراهقين وبالغين عبيد ومحررين وسادة أحرار موظفين ومحتالين محصنات ومومسات وتتحرك جميعها في سياق أوضاع اجتماعية وأحداث قاتمة ضاحكة بلهجة الجنوب الخصوصية.