Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
34
result(s) for
"سليمان، سناء محمد مؤلف"
Sort by:
محاضرات في سيكولوجية التعلم
2013
تعتبر سيكولوجية التعلم من أهم فروع علم النفس.. ذلك إذا أردنا أن نفهم السلوك يجب أن نفهم أولاً كيف تتكون الأستجابات التي تختلف من موقف لآخر ومن حالة إلي أخري والمتغيرات والعوامل التي تحكم المواقف السلوكية بوجه عام. وتعتبر اللغة - وهي سلوك متعلم - الخاصية الأولي التي تضع الإنسان في مستوي يتميز بين باقي الكائنات الأخري.. حيث إن الإنسان يتعلم كيف يكون إنساناً وفي مستوي آخر من مستويات السلوك نجد أن أغلب ميولنا وأتجاهاتنا وآرائنا ومعتقداتنا وخصائص سلوكنا - متعلمة - أي أننا نتعلم كيف نكون ً متمايزين فيما بيننا. أفرادا وعلي الرغم من أن الأمراض العقلية في بعض الحالات تكون متأثرة وناشئة عن أسباب عصبية (نيورولوجية) فإنها تكون في أغلب المواقف نتيجة لتعليم أساليب السلوك غير المتوافقة, والفشل في تعلم أساليب السلوك المتوافق وهكذا السلوك الإجرامي والأنحراف. ولذلك فإن عملية التعليم لا تهم المعلم فقط ولكنها عملية تهم أي فرد يحاول أن يؤثر في تعلم الأفراد الآخرين ومن هؤلاء الطالب نفسه الذي يحاول ً كثيرة, وأولياء الأمور وعلماء الدين وغيرهم.. أن يعلم نفسه أمورا ومن ثم كان هذا الكتاب عن سيكولوجية التعلم, فقدمنا له بمدخل يعالج بعض الأساسيات كتعريفات التعلم, ثم التعلم في ضوء الوراثة والبيئة, وشروط التعلم الجيد, والتعلم وعلاقته بالتذكر والنسيان, وعادات الأستذكار ومهاراته السليمة ثم أفردنا فصولاً أخري لنظريات التعلم الكبري كما تتمثل في: بافلوف وثورنديك وسكنر والجشتالت.. ثم أنتقلنا لبعض النظريات المعاصرة منها: نظرية التعلم القائم علي المعني (أوزوبل) ثم نظرية برونر.
مشكلة الخجل الاجتماعي لدى الصغار والمراهقين والكبار
يتحدث الكتاب عن الخجل ومشكلته الاجتماعية حيث أن الخجل آفة كثير من النفوس وهو يسيطر على الإنسان في درجات مختلفة منها ما هو طفيف ومنها ما هو كبير إلى درجة يشل فيها الإنسان ويفقده دوره الفعال في الحياة الاجتماعية ولكن السؤال المحير هو ما هي أسباب الخجل وكيف يتكون في الإنسان ؟ من المؤكد أن الإنسان عندما يخلق لا يكون خجولا أي أن الخجل ينمو مع نمو الإنسان أو يمكن القول بأن الأطفال عندما يولدون يكون لديهم ميل لأن يكونوا خجولين وكأن بذرة الخجل تخلق معهم وهنا تبرز أهمية التربية فإما أن تقوم بسقاية تلك البذرة لتنمو وتكبر أو أن تقضي عليها لتذهب دون عودة.
الطلاق (بين الإباحة والصبر.. والخطر والغدر)
2012
يتحدث هذا الكتاب عن الطلاق ويعرض فيه قضية من أهم القضايا الاجتماعية المتعلقة بقضايا الزواج لها آثارها وأخطارها على الفرد والأسرة والمجتمع من حيث أنواعه وأسبابه وآثاره وأضراره والطلاق من الناحية الدينية والنفسية والاجتماعية وبعض الحالات الواقعية للطلاق وكيفية الوقاية والعلاج واقتراحات وتوصيات ونصائح إلى جانب العديد من الموضوعات المرتبطة بالموضوع وذلك من أجل تنمية وعي الأزواج والشباب والجميع بهذه المشكلة.
رسالة لم تأت مع ساعي البريد : في بيتنا كذاب .. ماذا نفعل ؟
2009
يتضمن هذا الكتاب أنواع الكذاب وأشكاله وآثاره الضارة وأسبابه وحكم الكذب في القرآن الكريم والسنة وأهم طرق الوقاية والعلاج إلى جانب بعض الأمور الأخرى المتعلقة بالكذب، حيث يعتبر الكذب مرضا اجتماعيا وطريقة متبعة للتخلص من بعض المآزق التي قد تكون نتائجها سلبية وخطيرة، ويؤكد الكثير من علماء النفس والتربية أن مشكلة الكذاب منتشرة إنتشارا واسعا عند الأطفال وهى ظاهرة يجب أن يتعامل معها الآباء والأمهات بصورة جدية وبشكل مباشر وألا يتركوا أبنائهم عرضة لها ولمضارها وأخطارها الاجتماعية.
فن وأساليب تربية ومعاملة الأبناء : الأطفال والمراهقين
by
سليمان، سناء محمد مؤلف
in
الآباء والأبناء علاقات أسرية جوانب نفسية
,
الأطفال علم نفس
,
علم نفس المراهقون
2009
يحتوي الكتاب على مفهوم تربية الأبناء-تربية ورعاية الأبناء فن له أصول-الحاجات النفسية للأبناء-التعامل مع الطفل من الولادة حتى سن الثالثة-تربيته بعد الثالثة-العوامل المؤثرة في نمو وتطور الأطفال دور المرأة في التربية-دور الأب-أثر الخلافات والعلاقات الأسرية السيئة-أهمية المدرسة-دور المسجد والرفاق والأندية ووسائل الإعلام-كيفية التعامل مع المراهق-أهم طرق وأساليب تربية الابناء-أساليب التربية الخاطئة والإيجابية والسليمة.
السعادة والرضا : أمنية غالية وصناعة راقية
2010
يتحدث الكتاب عن السعادة والرضا حيث إن السعادة معنى لايمكن الوصول إليه بكنوز الذهب والفضة لأنها أغلى من الذهب والفضة السعادة كاللؤلؤة في أعماق البحار تحتاج إلى غواص ماهر يتقن فن صنعة الاكتشاف والغوص السعادة هى مواقف وكلمات وتطلعات ونظرات إلى الحياة بواقعية وأمل وتطلع وإشراق ولكنه لا يشعر بها فالسعادة هى هدف كل شخص في الحياة ولكن المشكلة في أن البعض بدلا من أن يسعى للحصول عليها يسعى لجلب تعاسته وحزنه بسبب استعجاله وعدم ادراكه لمفهوم الحياة بشكل صحيح وما أكثر ما يشتكي البعض من تعسر السعادة والرضا في بيته وما أكثر ما يشعر الناس بهروب السعادة من حياتهم.