Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
20 result(s) for "سيد، رمضان علي حسن"
Sort by:
دراسات في مجتمع الإمارات
يتناول كتاب (دراسات في مجتمع الإمارات) والتي قامت بتأليفه (جمعية الاجتماعيين) في (2 مجلد) من القطع المتوسط موضوع (مجتمع الإمارات) مستعرضا أبرز المحتويات التالية : دراسة تحليلية لأسعار مبيعات الخضر بالتسويق الزراعي بالعين، سياسة سعر الصرف وتطور سعر صرف درهم دولة الإمارات العربية المتحدة، النخيل في دولة الإمارات العربية المتحدة، منتجات الدواجن بدولة الإمارات العربية المتحدة واقع الإنتاج الحالي وصافي الواردات، استقلال مراقب الحسابات، التنمية الصناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
الإخفاق المعرفي وعلاقته بالتحكم الانتباهي الاندماج الأكاديمي لدى طلاب الدبلوم العام
هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الإخفاق المعرفي والتحكم الانتباهي والاندماج الأكاديمي لدي طلاب الدبلوم العام بكلية التربية جامعة بني سويف، وتكونت عينة البحث من (٤٠٠) طالبا وطالبة من طلاب الدبلوم العام، واستخدم المنهج الوصفي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، واستخدم البحث مقياس الإخفاق المعرفي إعداد \"الباحث\"، ومقياس التحكم الانتباهي إعداد \"الباحث\"، ومقياس الاندماج الاكاديمي إعداد \"الباحث\"، وتوصلت النتائج إلي وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين الإخفاق المعرفي وكلا من التحكم الانتباهي والاندماج الاكاديمي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين التحكم الانتباهي والاندماج الاكاديمي، كما توصلت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الإخفاق المعرفي لصالح الإناث، وعدم وجود فروق بين الذكور والإناث في كلا من التحكم الانتباهي والاندماج الاكاديمي، كما توصلت النتائج إلي أنه يمكن التنبؤ بالإخفاق المعرفي من خلال كلا من التحكم الانتباهي والاندماج الأكاديمي.
برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي في خفض الضجر الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي في خفض الضجر الأكاديمي لدي طلاب كلية التربية جامعة بني سويف، والتعرف على بقاء أثر فعالية البرنامج التدريبي. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، واشتملت عينة البحث على (٦٠) طالبا وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (٣٠) طالبا وطالبة، ومجموعة ضابطة وعددها (٣٠) طالبا وطالبة، تم تطبيق الأدوات التالية عليهم: مقياس الضجر الأكاديمي إعداد \"الباحث\"، والبرنامج التدريبي إعداد \"الباحث\"، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الضجر الأكاديمي وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية، وتوصلت النتائج إلي وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس الضجر الاكاديمي لصالح القياس البعدي، كما توصلت النتائج إلي عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي علي مقياس الضجر الاكاديمي، مما يدل علي بقاء لأثر البرنامج التدريبي في الضجر الأكاديمي لدى أفراد المجموعة التجريبية.
الدافعية العقلية وعلاقتها بالطفو الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية
هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الطفو الأكاديمي والدافعية العقلية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وتكونت عينة البحث من (200) طالبا وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمحافظة بني سويف، وتم استخدام المنهج الوصفي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، واستخدم البحث مقياس الطفو الأكاديمي إعداد (2016) Piosang ترجمة \"الباحث\"، ومقياس الدافعية العقلية إعداد \"الباحث\"، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين الدافعية العقلية وبين أبعاد الطفو الأكاديمي (الفاعلية الذاتية، الاندماج الأكاديمي، العلاقة بين المعلم والطالب)، ووجود علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائيا بين الدافعية العقلية وبين أبعاد الطفو الأكاديمي (السيطرة غير المؤكدة، القلق)، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية العقلية بين الذكور والإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الطفو الأكاديمي بين الذكور والإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مرتفعي ومنخفضي الأداء على مقياس الدافعية العقلية في الطفو الأكاديمي، كما توصلت النتائج إلى أنه يمكن التنبؤ بالطفو الأكاديمي من خلال الدافعية العقلية.
أنماط الاستثارة النفسية الفائقة وعلاقتها بمستويات تجهيز المعلومات لدى المتفوقون دراسيا والعاديون من طلاب الجامعة
هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين مستويات تجهيز المعلومات وأنماط الاستثارة النفسية الفائقة لدى المتفوقون دراسيا والعاديون من طلاب كلية التربية جامعة بني سويف، وكذلك التعرف على الفروق في مستويات تجهيز المعلومات وأنماط الاستثارة النفسية الفائقة بين الطلاب العاديين والمتفوقين دراسياً، وكذلك إمكانية التنبؤ بمستويات تجهيز المعلومات من أنماط الاستثارة النفسية الفائقة، وتكونت عينة البحث من (351) طالبا من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية جامعة بني سويف منهم (235) عاديين، و(116) متفوقين دراسيا، وتم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث، واستخدم البحث مقياس مستويات تجهيز المعلومات إعداد \"الباحث\"، ومقياس أنماط الاستثارة النفسية الفائقة إعداد فالك، ليندا، ميللر، بايشوسكى، سيلفرمان (1999) ترجمة (المطيري، 2008) ، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين مستويات تجهيز المعلومات وأنماط الاستثارة النفسية الفائقة، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين الطلاب \"المتفوقين دراسيا- العاديين\" في أنماط الاستثارة النفسية الفائقة ومستويات تجهيز المعلومات لصالح الطلاب المتفوقين دراسيا. كما توصلت النتائج إلى أنه يمكن التنبؤ بمستوى تجهيز المعلومات (المستوى العميق) من أنماط الاستثارة النفسية الفائقة.
برنامج تدريبي قائم على بعض عادات العقل في تنمية التفاؤل لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية
هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض عادات العقل في تنمية التفاؤل لدي ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستخدام البحث اختبار المصفوفات المتتابعة تعريب وتقنين (أبو حطب، 1977)، واختبار المسح النيورلوجي السريع تعريب وتقنين(كامل، 2001)، ومقياس التفاؤل إعداد \"الباحث\"، والبرنامج التدريبي \"إعداد الباحث\" ، وتكونت عينة البحث من (20) تلميذا وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددهم(10) تلميذا وتلميذه ، والأخرى ضابطة وعددهم (10) تلميذا وتلميذة، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفاؤل بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفاؤل بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي كما توصل البحث أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفاؤل بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي.
أنماط التعلم وعلاقتها بالذكاء الناجح لدى طلاب المرحلة الثانوية
هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين أنماط التعلم والذكاء الناجح لدى عينة من الطلاب المرحلة الثانوية، التعرف على أنماط التعلم السائدة، وكذلك التعرف على الفروق في الذكاء الناجح وأنماط التعلم التي يمكن أن ترجع للتخصص \"أدبى- علمي\"، وكذلك إمكانية التنبؤ بالذكاء الناجح من أنماط التعلم، وتكون تعيينه البحث من (357) طالب من طلاب الصف الثاني الثانوي، وتم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث، واستخدم البحث مقياس الذكاء الناجح إعداد \"الباحث\"، ومقياس أنماط التعلم إعداد \"الباحث\"، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعض أبعاد الذكاء الناجح وبعض أنماط التعلم، وتوصلت النتائج إلى أن أنماط التعلم السائدة على الترتيب هي \"البصري، الحركي / العملي، السمعي، الشامل/\" كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصص \"أدبي- علمي\" في بعدي الذكاء الناجح \"التحليلي، الإبداعي\"، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعدي الذكاء الناجح \"الذكاء العملي، الدرجة الكلية\" بين التخصص الأدبي والتخصص العلمي، لصالح التخصص العلمي، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط التعلم (البصري والسمعي) بين التخصص الأدبي والتخصص العلمي لصالح التخصص الأدبي. بينما كانت الفروق في الحركي والشامل لصالح التخصص العلمي. كما توصلت النتائج إلى أنه يمكن التنبؤ بالذكاء الناجح من أنماط التعلم
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة القصصية في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع، وتنمية تلك المهارات لديهم من خلال برنامج قائم على الأنشطة القصصية، والتحقق من استمرار التحسن بعد انتهاء الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (٣٠) طفلا من الأطفال ضعاف السمع كما تم اختيار عينة الدراسة الأساسية من (١٠) أطفال من الذكور والإناث من الأطفال ضعاف السمع الملتحقين ببعض مراكز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط وذلك خلال العام الدراسي (2020-2021)، والذين تتراوح أعمارهم ما بين (٤: ٦) سنوات، ولديهم فقد سمع يتروح ما بين (٢٥ - ٤٠) ديسيبل، وتم تقيم المشاركين عن طريق القياس القبلي - البعدي التتبعي للمجموعة الواحدة وقد استخدمت الباحثة اختبار مهارات الوعي الفونولوجي للأطفال ضعاف السمع من 3-6 سنوات (إعداد سهام عباس) والبرنامج التدريبي من إعداد الباحثة، وقد أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم القائم على استخدام الأنشطة القصصية في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع (عينة البحث)، كما أسفرت النتائج عن استمرار التحسن خلال فترة المتابعة شهر بعد الانتهاء من تطبيق الدراسة والتتبعي لاختبار مهارات الوعى الصوتي.