Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Is Full-Text Available
      Is Full-Text Available
      Clear All
      Is Full-Text Available
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
12 result(s) for "سيسالم، كمال سالم مؤلف"
Sort by:
الدماغ وقصور الانتباه والحركة المفرطة
عندما نتحدث عن قصور الانتباه والحركة المفرطة، إنما نتحدث عن ذلك النوع من القصور أو الإعاقة أو الاضطراب الذي يصعب على عائلة المصاب التكيف معه فعائلة المصاب في تحفز مستمر، وذلك لصعوبة التكهن بما سوف يقوم به طفلهم، ولصعوبة تحديد سقف أو إطار محدد لدرجة وطبيعة سلوكيات هذا الطفل، إضافة إلى اضطرارهم إلى التعايش مع هذا الواقع المضطرب في مراحل متقدمة من عمر الطفل قد تمتد إلى سن الرشد فعلى غرار الاضطرابات أو الإعاقات الأخرى التي يكاد ينحصر كل منها في القصور في جانب واحد، وفي إطار من الأنماط السلوكية المحدودة و المتوقعة، مما يسهل على عائلة المصاب تقبلها والتكيف معها، فقصور الانتباه والحركة المفرطة يعتبر من الاضطرابات التي تتعدد الأنماط السلوكية المرتبطة بها حتى حصرها البعض في ثلاثة عشر نمطا، وتكمن خطورة هذه الأنماط في إنها لا تؤثر على جانب واحد أو حتى على عدة جوانب من حياة الفرد، بل إنها قد تؤثر سلبيا على كل مجريات حياة هذا الفرد، سواء فيما يتعلق بعلاقته مع نفسه، وتفاعله الاجتماعي مع الأقران والأقارب ومع أفراد أسرته.
مدخل إلى التربية الخاصة = Special education
يتناول الكتاب المساعدة المادية والمتمثلة في بناء المدارس ومراكز العلاج والتأهيل والتدريب، وصرف رواتب الموظفين والعاملين في هذه المؤسسات ،والمساعدة الفنية المتمثلة في تقديم الخبرات والأدوات التي تعمل على تطوير العمل في مؤسسات التربية الخاصة، ويتناول ايضا المساعدة البشرية، وتتمثل في تزويد مؤسسات التربية الخاصة بالمتخصصين في شتى جوانب الإعاقة والخدمات الخاصة، وأصبحت ونتيجة لهذه المساعدات فقد تطورات الخدمات التي تقدم للمعوقين في معظم بلدان العالم كما وكيفا واصبحت المصطلحات والتعريفات التي تستخدم في مجال التربية الخاصة تأخذ الصفة العالمية، كما لم يعد تطبيق برنامج علاجي على بيئة معينة أو دولة معينة، فلقد أصبحت تجرى اللازمة كي تتلاءم هذه البرامج مع أو تربوي أو تأهيلي معين قاصرا المعوقين في بلدان كثيرة من العالم.
الدمج في مدارس التعليم العام وفصوله = Inclusion in public schools & classrooms
ويتعرض هذا الكتاب لموضوع الدمج من زوايا مختلفة فهو يتضمن أحد عشر فصلا كل فصل منها عبارة عن مقاله أو دراسة نشرت حديثا في المجلات والدوريات المتخصصة في مجال تربية وتعليم وتأهيل الطلاب المعوقين وقد تم ترجمتها بتصرف لتتلاءم مع المصطلحات والتطبيقات التربوية في المدارس العربية فيناقش الفصل الأول المبررات التي قامت عليها عملية الدمج وفوائد هذه العملية أما كل من الفصل الثاني والثالث والرابع فتتعرض إلى العوامل التي تساعد على نجاح عملية الدمج والنصائح التي يسترشد بها المدرسون الذين يطبقون برنامج الدمج في فصولهم، وفي الفصل الخامس يعرض أربعة من النماذج المستخدمة لتطبيق برامج الدمج بنجاح، ويعرض كل من الفصل السادس والسابع وسائل وأساليب تقويم برامج الدمج أما الفصل الثامن والتاسع فيتحدثان عن المناهج والجداول الدراسية في فصول الدمج، وقد خصص كل من الفصل العاشر والحادي عشر للحديث عن المشكلات السلوكية أو السلوك غير الملائم الذي قد يظهر في فصول الدمج وأساليب الحد منها ويعتبر موضوع الدمج من الموضوعات التي لا زالت مثار جدل فيما يتعلق بايجابياتها وسلبياتها إلا أنه بحسب تقرير معظم التربويين فإنه وإن كان للدمج سلبيات فإن إيجابياته متعددة ويصعب حصرها لهذا فإن الإدارات التعليمية في الولايات المتحدة تسعى حثيثا كي يتم تطبيق هذا النظام في المدارس التابعة لها جمعيها.
تدريس وتدريب ذوي الإعاقة الذهنية = Teaching and training intellectual disabilities
يدور موضوع الكتاب حول البرامج التربوية الجديدة في تدريس وتدريب ذوي الاعاقة الذهنية منذ مرحلة ما قبل المدرسة إلى مرحلة ما بعد المدرسة وهو موجه للمدرسين والمدربين الذين هم متعطشين باستمرار للأفكار الجديدة والمتواصلة فهم بحاجة إلى كل أنواع المساعدة التي تمت الاحتياجات الخاصة للأطفال غير العاديين وتشتمل على طرائق تدريس وأدوات وتجهيزات لتعليم ذوي الإعاقة الذهنية والتلاميذ من ذوي الإعاقة السمعية.
التدخلات العلاجية للتعامل مع اضطراب طيف التوحد = Interventions therapy for autism spectrum disorder
يتحدث الكتاب عن التدخلات العلاجية للتعامل مع اضطراب طيف التوحد ويتناول الفصل الأول \"تعريف اضطراب طيف التوحد\" والفصل الثاني يتناول فيه \"مدي انتشار اضطراب طيف التوحد\" ويتناول الفصل الثالث \"أسباب اضطراب طيف التوحد\" بينما يتناول الفصل الرابع \"أعراض اضطراب طيف التوحد\" ويتناول الفصل الخامس \"تقييم وتشخيص اضطراب طيف التوحد\" والفصل السادس أولياء أمور الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد\" ثم الفصل السابع \"التدخلات العلاجية للتعامل مع اضطراب طيف التوحد\" والفصل الثامن والأخير \"اعتبارات أساسية لتعليم\".