Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
SourceSource
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersLanguage
Done
Filters
Reset
37
result(s) for
"شاهين، أميرة محمد محمود"
Sort by:
أهمية المستجدات التربوية في تنمية الوعي المعلوماتي لمعلمي المرحلة الثانوية بمصر
by
إبراهيم، محمد عبدالفتاح أحمد
,
شاهين، أميرة محمد محمود
,
حسن، زينب حسن
in
التنمية المهنية
,
المستجدات التربوية
,
الوعي المعلوماتي
2024
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أهمية التطورات التعليمية في تنمية الوعي المعلوماتي لدى معلمي المرحلة الثانوية في مصر، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ومن أبرز نتائج البحث حول أبعاد تنمية الوعي المعلوماتي لدى معلمي المرحلة الثانوية في مصر ما يلي: نتائج البعد الأول: حل مشكلات المعلومات أدى إلى الحاجة إلى تنمية المعلومات لتعزيز مبدأ التعلم المستمر والتعلم مدى الحياة فيساهم تطوير المعلوماتية بشكل فعال في معالجة القضايا التربوية، وسرعة اتخاذ القرار، وتنمية مهارات استخدام المصادر الشخصية في البحث عن المعلومات. كما أنه يمثل نوعا من الاستجابة القوية لتحديات عالم القرن الحادي والعشرين، والذي يتلخص في العولمة، والفضاء الرقمي، واقتصاديات المعلومات والمعرفة، وثورة الإنترنت، وشبكة المعلومات العالمية، كما كشفت نتائج البعد الثاني: آليات استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة عن ضرورة التنوع في آليات استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة وأساليب التطوير والتعلم الذاتي وفق تطور وتنوع التقنيات المعاصرة، وكذلك نتائج البعد الثالث: المثابرة في مواجهة المعوقات التكنولوجية، مما أدى إلى حاجة المعلم إلى مراعاة التغيرات العالمية والتحديات المعاصرة عند استخدام قواعد البيانات للحصول على المعلومات المختلفة، وأوضحت نتائج البعد الرابع: التطورات التربوية. وأسفرت نتائج هذا البعد عن ضرورة أن يتم تطوير المعلومات لدى المعلمين، كما ينبغي تدريب المعلمين على مواكبة التغيرات والتطورات المتلاحقة.
Journal Article
التعليم الأخضر ودوره في تطوير التعليم الفني المزدوج بمصر على ضوء خبرة ألمانيا
by
شاهين، أميرة محمد محمود
,
نصر، نوال أحمد إبراهيم
,
رزين، هاجر صابر سعيد
in
التجارب الدولية
,
التعليم الفني
,
الخطط المستقبلية
2024
يهدف البحث الحالي إلى استخدام التعليم الأخضر؛ لتطوير التعليم الفني المزدوج بمصر على ضوء خبرة ألمانيا، وذلك من خلال عرض الأسس النظرية للتعليم الأخضر من حيث مفهومه، وفلسفته، وأهميته، وعناصره، وعرض الإطار المفاهيمي للتعليم الفني المزدوج من حيث مفهومه، وفلسفته، وأهميته، ومزاياه، وأيضًا عرض خبرة ألمانيا في تطبيق التعليم الأخضر في مدارس التعليم الفني المزدوج. واعتمد البحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث، واستخدم البحث استبانة مُقدمة لمجموعة من معلمي التعليم الفني المزدوج، وأظهرت النتائج: غياب خطة تربط احتياجات سوق العمل ومتطلبات بيئة التعليم الأخضر، وقصور اكتساب الطلاب بالمهارات التكنولوجية لمواجهة البيئة الخضراء، وقلة تمويل المدارس وتخصيص ميزانية خاصة لتطبيق التعليم الأخضر. وقدم البحث مجموعة من الآليات المقترحة لتطوير التعليم الفني المزدوج في ضوء التوجه نحو التعليم الأخضر، منها: نشر الوعي بأهمية التعليم الفني المزدوج والتعليم الأخضر من خلال تنظيم حملات توعوية في المدارس والمجتمعات المحلية، وعرض شراكات مع شركات ومؤسسات تعمل في مجال التعليم الأخضر، ودمج مفاهيم الاستدامة والتعليم الأخضر في جميع التخصصات الفنية.
Journal Article
الدور المتوقع للتعليم الهجين في مواجهة مشكلات الطلاب بالجامعات المصرية
by
أحمد، حافظ فرج
,
شاهين، أميرة محمد محمود
,
أحمد، ياسر صلاح محمد سيد
in
التدريب الإلكتروني
,
التعليم المدمج
,
القلق التدريسي
2023
هدف البحث إلى التوصل إلى مقترح لتطبيق منظومة التعليم الهجين لمواجهة مشكلات طلاب التعليم الجامعي بمصر، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وأسفرت الدراسة عن العديد من الاستنتاجات من أهمها: التعليم الهجين يهدف إلى الاستفادة من مميزات كل من التعليم التقليدي المباشر وجها لوجه، والتعليم الإلكتروني عن بعد، مواجهة بعض مشكلات الطلاب، والتعرف على متطلبات وآليات التعليم الهجين لمواجهة بعض مشكلات الطلاب بالجامعات المصرية. أهم التوصيات: في ضوء استنتاجات الدراسة يوصي البحث بما يلي: ضرورة اهتمام الجامعات بإدخال التعليم الهجين في التعليم الجامعي، نشر الوعي بمفهوم التعليم الهجين وأهميته وكيفية الإفادة منه لمواجهة بعض مشكلات الطلاب على مستوي الجامعات، ضرورة التغلب على الصعوبات التي تواجه استخدام التعليم الهجين في التعليم الجامعي نظرا لمميزاته المتعددة، توفير البنية التعليمية المناسبة مثل (شبكة الإنترنت، الحواسيب، أجهزة العرض) لتطبيق التعليم الهجين، كما أوصي البحث بضرورة إجراء بحوث أخرى مشابهة للوقوف على واقع تطبيق التعليم الهجين في الجامعات المصرية في المستقبل.
Journal Article
آليات مقترحة لمتطلبات تطوير الأنشطة اللاصفية لدمج التلاميذ المعاقين عقليا بمرحلة التعليم الأساسي في مصر على ضوء خبرة أمريكا
by
أبو زيد، نيهاد محمد هلال
,
شاهين، أميرة محمد محمود
,
جمعة، فاطمة علي السعيد
in
الأنشطة اللاصفية
,
التجارب الدولية
,
التعليم الأساسي
2023
هدفت الدراسة التعرف على الاحتياجات التربوية للمعاقين عقليا،، وتوضيح الدور التربوي لدمج المعاقين عقليا في الأنشطة اللاصفية، رصد لأهم التجارب العالمية في مجال دمج المعاقين عقليا في الأنشطة اللاصفية ومحاولة الاستفادة منها، والتعرف على واقع دمج المعاقين عقليا في الأنشطة اللاصفية في مصر، وذلك لتحديد المتطلبات اللازمة لتطوير الأنشطة اللاصفية لدمج المعاقين عقليا بمرحلة التعليم الأساسي في مصر على ضوء خبرة أمريكا، للوقوف على سبل تطوير الأنشطة اللاصفية لدمج المعاقين عقليا، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، المنهج الاثنوجرافي، وتحديد بعض الأليات لتطوير الأنشطة اللاصفية، وأوضحت الدراسة بعض المعوقات التي توجه الأنشطة اللاصفية وتحتاج معها للتطوير لدمج المعاقين عقليا بمرحلة التعليم الأساسي في مصر وأبرزها ندرة البرامج المقدمة للمعلمين في مجال الأنشطة اللاصفية الخاصة بالمعاقين عقليا كما يواجه التلاميذ المعاقين عقليا صعوبات كبيرة في اختيار الأنشطة المناسبة لهم، يرفض بعض أولياء الأمور أشراك أبنائهم في الأنشطة اللاصفية الموجودة بالمدرسة، صغر مساحة المدرسة وضعف ملائمة البيئة المدرسية للمعاقين عقليا، وأوصت الدراسة بضرورة مراعاة المعايير والمواصفات المحلية والعالمية في المباني والفصول الدراسية بمرحلة التعليم الأساسي، بحيث تلبي احتياجات المعاقين عقليا وغير المعاقين والتي تناسب تطوير الأنشطة اللاصفية.
Journal Article
تنمية الوعي الاقتصادي لطلاب مدارس التعليم الثانوي الفني بمصر على ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة
by
شاهين، أميرة محمد محمود
,
نصر، نوال أحمد إبراهيم
,
عثمان، محمد أمين حسن
in
الإدارة المدرسية
,
التوعية الاقتصادية
,
الثقافة المالية
2023
هدفت الدراسة إلى تقديم مقترحات إجرائية لتنمية الوعى الاقتصادي لطلاب التعليم الثانوي الفني بمصر على ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والذي يمكن من خلاله وصف وتحليل الاتجاهات العالمية المعاصرة في تنمية الوعى الاقتصادي، وتم الخروج بمجوعة من المقترحات الإجرائية والتي تمثلت في: مشاركة الطلاب في إدارة بعض من شئون المدرسة المالية (كإدارة المقصف المدرسي مثلا)، تكوين مجموعات تواصل اجتماعي طلابية عبر الشبكات الاجتماعية لمناقشة القضايا الاقتصادية الراهنة، تزويد مكتبة المدرسة بالكتب والمراجع والمصادر العلمية التي تهتم بتنمية الوعى الاقتصادي لدى الطلاب، توفير الدعم المادي والمعنوي اللازمين للمعلمين، زيادة أعداد المعلمين، تطوير مهارات المعلمين في أساليب واستراتيجيات التدريس المختلفة لتناسب التغيرات الاقتصادية الحالية، الاهتمام بتدريب المعلمين ورفع كفاءتهم ومهاراتهم وذلك من خلال عقد دورات تدريبية في مجال التوعية المالية والاقتصادية، تصميم المناهج الدراسية بشكل ينسجم مع الوضع الاقتصادي الحالي ويعزز من تطوير مهارات الطلاب الاقتصادية، إدراج مادة التربية الاقتصادية بحيث تكون ملزمة لطلاب التعليم الفني خلال سنوات الدراسة الثلاث أو الخمس، إدراج مادة الثقاقة المالية في مختلف مواد المناهج الدراسية المصرية، تخصيص يوم في العام الدراسي يكون يوم الادخار، عمل مسرحيات لبعض السلوكيات والعادات الاقتصادية الخاطئة في المجتمع المصري، تنظيم رحلات وزيارات ميدانية للمصانع والمؤسسات الاقتصادية.
Journal Article
تطوير الجامعات المصرية لمواكبة التحول الرقمي على ضوء خبرة ماليزيا
by
محمد، نهى نور رزق
,
أحمد، حافظ فرج
,
شاهين، أميرة محمد محمود
in
التحول الرقمي
,
التعليم الإلكتروني
,
الجامعات المصرية
2022
يهدف البحث الحالي إلى تطوير الجامعات المصرية لمواكبة التحول الرقمي على ضوء خبرة ماليزيا, وذلك من خلال عرض الأطر النظرية للتحول الرقمي بالجامعات, وكذلك تعرف تجربة ماليزيا في مجال تطبيق التحول الرقمي في الجامعات بها ورصد الجهود المبذولة لتطوير الجامعات المصرية لمواكبة التحول الرقمي, واعتمد البحث على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث, وتوصل البحث إلى مجموعة من المقترحات الإجرائية لتطوير الجامعات المصرية لمواكبة التحول الرقمي على ضوء خبرة ماليزيا ومن أهمها بناء بنية تحتية رقمية توفي تعليما عال الجودة توفير شبكة معلومات رقمية داعمة للتحول الرقمي ومتصلة مع الشبكات العالمية تزويد العاملين بالجامعات بآلية وثقافة الإدارة الإلكترونية والتأهب النفسي والسلوكي والتقني والمادي وغيره من احتياجات التكيف مع الإدارة الإلكترونية, توفير الدعم من قبل الدولة لتحقيق التحول الرقمي بالجامعات وكذلك تنويع مصادر التمويل من خلال استقطاب مؤسسات المجتمع المدني ومساهمات رجال الأعمال, رقمنة الحرم الجامعي من خلال شبكة إنترنت واتصالات قوية داخلية ما بين الكليات والأقسام داخل الكلية الواحدة, توفير قنوات رقمية لدعم التحصيل الأكاديمي للطلاب, عقد دورات تدريبية وورش عمل بالجامعة لكل من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب لمحو الأمية الرقمية ونشر الوعي بأهمية التحول الرقمي, توفير بنية تحتية رقمية لتنفيذ الاختبارات الإلكترونية للطلاب خاصة في أوقات الأزمات, رفع جميع المقررات الإلكترونية على المنصات الإلكترونية للجامعة.
Journal Article
دور المدرسة في تنمية الإبداع لتلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي في مصر
by
حسن، نجاح رحومة أحمد
,
شاهين، أميرة محمد محمود
,
محمد، رشا خلف عبدالحليم
in
التعليم الأساسي
,
القدرات الإبداعية
,
المرحلة التعليمية
2021
هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور المدرسة في تنمية الإبداع لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر، من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي للإبداع، والتعرف على المهارات اللازمة لتحقيق الإبداع في العملية التعليمية، والتعرف على دور المدرسة والأنشطة اللاصفية والمعلم في تنمية الإبداع لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر، والتعرف على أساليب تنمية الإبداع في المدرسة، والوقوف على المعوقات التي تعوق تنمية الإبداع في المدرسة. وتوصلت الدراسة إلى أن للمدرسة دور كبير في تنمية الإبداع لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر وذلك من خلال الأدوار التي تقوم بها المدرسة والأنشطة اللاصفية والمعلم ووكذلك الأساليب التي تتبعها لتنمية الإبداع لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر. وأوصت الدراسة بضرورة التعاون مع وزارة التربية والتعليم في إعداد مناهج تنمى القدرات الإبداعية للتلاميذ، وإعداد المعلمين إعداداً تربوياً يساعدهم على تنمية الإبداع لدى التلاميذ، ونشر ثقافة الإبداع في المجتمع المصري، وتفعيل الشراكة بين المدرسة والمجتمع بكافة مؤسساته، استخدام التكنولوجيا الحديثة كأداة للتعليم من اجل تنمية الإبداع التفوق، المتابعة المستمرة للمدارس من اجل زيادة دافعيتهم على مواصلة تنمية الإبداع.
Journal Article
انعكاسات مواقع التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري للطلاب
by
محمد، فاطمة زكريا
,
شاهين، أميرة محمد محمود
,
جمعه، نهلة على عبدالمجيد
in
الأمن الفكري
,
الإرشاد الطلابي
,
المواقع الإلكترونية
2021
هدفت الدراسة إلى معرفة الانعكاسات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري للطلاب كدراسة تحليلية تربوية، لذا استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وقد خلصت الدراسة إلى نتائج أهمها: على الحكومات والهيئات الرسمية وغير الرسمية أن تجعل حدودا لكل ما يعرض عبر مواقع التواصل الاجتماعي سواء تعلق وتحجب منها الصور والمشاهد الإباحية والألعاب والأفلام التي تدفع بالطالب إلى العنف والعدوانية والتشدد وإن قيل أن هذا من باب الحرية، فنحن ندعم جميع الحريات بشرط أن تكون هذه الحرية مسؤولة ولا تخلف ضررا بالآخرين، كما يمكن أن يؤدي الإعلام دورا نشطا في تعبئة الدعم والنهوض والالتزام على الصعيد الوطني والدولي بمنع حدوث جرائم مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق حملات التثقيف العامة التي تقوم بها الدولة وهذا من خلال توزيع المعلومات على الجمهور الواسع بوتيرة سريعة، من أجل تنمية ثقافته ووعيه الكافي بما يحيط به وتحسيسه بمخاطر الجريمة وكيفية تجنبها والحماية منها، ونشر الأفكار المستنكرة والمحتقرة لأي نوع من أفعال الإيذاء لتكوين مجتمع آمن أكثر وتنشئة جيل صاعد واعي يتأقلم مع التطور بكل صوره دون الحاجة إلى خوف من استغلال هذا التطور لخدمة الجريمة. كذلك التأكيد على أهمية دور المدرسة في الكشف عن مظاهر الانحراف الفكري أو الأخلاقي لدى الطلاب منذ بدايتها، ودراستها دراسة دقيقة ومعالجتها عبر الإرشاد الطلابي بالمدرسة، والاتصال بولي أمر الطالب لتنظيم التعاون مع الإدارة المدرسية قبل تفاقم المشكلة وعلاجها قبل أن تصبح سلوكا اعتياديا.
Journal Article
دور المدرسة في تنمية قيم العمل التطوعي وآلياتها لدى طلاب المرحلة الثانوية
by
حسن، نجاح رحومة أحمد
,
شاهين، أميرة محمد محمود
,
علي، أسماء عبداللاه فراج
in
الأنشطة المدرسية التطوعية
,
التعليم الثانوي
,
المناهج الدراسية
2021
هدف البحث إلى التعرف على دور المدرسة في تنمية قيم العمل التطوعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وآليات المدرسة لتنمية قيم العمل التطوعي، من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي لقيم العمل التطوعي، ودواعي الاهتمام بتنمية العمل التطوعي لدى الطلاب في هذه المرحلة، والتعرف على دور المدرسة والمعلم والأنشطة المدرسية التطوعية التي يمارسها الطلاب لتنمية قيم العمل التطوعي، والوقوف على المعوقات التي تعيق مشاركة الطلاب في الأعمال التطوعية داخل وخارج المدرسة. وتوصلت الدراسة إلى أن للمدرسة دور كبير في تنمية العمل التطوعي لدى طلاب المرحلة الثانوية وذلك من خلال نشر ثقافة العمل التطوعي بالمدرسة والمجتمع، والمناخ الاجتماعي بالمدرسة الذي يحث على ممارسة الأنشطة المدرسية والأعمال التطوعية ودور المعلم والمناهج الدراسية ودور الأنشطة المدرسية. وأوصت الدراسة بضرورة التعاون مع وزارة التربية والتعليم في إعداد مناهج تنمي المشاركة في الأعمال التطوعية، وإعداد المعلمين إعدادا تربويا يساعدهم على تنمية العمل التطوعي لدى الطلاب ونشر ثقافة العمل التطوعي بالمدرسة، وتفعيل الشراكة بين المدرسة ومؤسسات المجتمع، ووسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، والمتابعة المستمرة للمدارس من أجل زيادة دافعيتهم على مواصلة تنمية قيم العمل التطوعي ونشر ثقافة العمل التطوعي.
Journal Article
متطلبات تفعيل المشاركة المجتمعية في ضوء الاتجاهات المعاصرة
by
محمد، أحمد محمود عبدالحميد
,
شاهين، أميرة محمد محمود
,
حسن، سماح رشاد إبراهيم
in
الإدارة التعليمية
,
التعليم الأساسي
,
المسئولية الاجتماعية
2020
هدفت الدراسة إلى الوقوف على متطلبات تفعيل المشاركة المجتمعية بمدارس التعليم الأساسي في مصر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: وجود قصور في تطبيق أو تفعيل دور المشاركة المجتمعية بمدارس التعليم الأساسي في مصر؛ نظرا لوجود تضارب ما بين اللوائح والتشريعات المنظمة لسير العملية التعليمية وأهداف المشاركة المجتمعية كما يعول جزء كبير من هذا القصور على انتشار ثقافة التعليم التقليدي وعدم جدوى وفاعلية المشاركة المجتمعية بمدارس التعليم الأساسي في مصر، وفى الختام أوصت الدراسة بتطبيق تصور مقترح من شأنه تفعيل دور المشاركة المجتمعية في مدارس التعليم الأساسي بمصر
Journal Article