Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
3 result(s) for "شرجي، أحمد مؤلف"
Sort by:
متاهة العلامات في العرض المسرحي
يستمر الدكتور أحمد شرجي في نحت مفاهيمه النقدية مقترحا علينا في كتابه الحالي متاهة العلامات في العرض المسرحي \"تأمل الخصوصية الثقافية التي تميز العلامة المسرحية وهي ترتحل من ثقافة إلى أخرى ؛ إذ يؤكد بأن علامات العرض المسرحي وثيقة الارتباط بالثقافة التي يقدم فيها العرض حتى لو انتقل العرض ذاته إلى ثقافة أخرى. كما اتخذ الباحث نص المؤلف العراقي فلاح شاكر \"في أعالي الحب\" منطلقا لتطبيق مفاهيمه الإجرائية المستمدة من حقل السيميولوجيا ؛ وهو العرض الذي قدم داخل ثقافتين : العراقية والهولندية؛ حيث قدمه المخرج فاضل خليل داخل ثقافة النص الأصلية، وبعد ترجمته إلى الهولندية قدمه المخرج الهولندي Egan Van Enk. يقترح علينا الكتاب إذن، أسئلة شائكة ومستفزة من قبيل : كيف يخلق العرض المسرحي سردا مختلفا ومؤقتا في أثناء رحلته من ثقافة إلى أخرى؟ وكيف تبني العلامات المعنى على الخشبة ؟ ألا يمكن أن تمتلك العناصر المسرحية المدلول نفسه إذا انتقلت إلى ثقافة أخرى ؟
سيميولوجيا الممثل : الممثل بوصفه علامة وحامل للعلامات
هل أن الممثل علامة في العرض المسرحي؟ وإن كان كذلك فكيف اشتغل سيميولوجيا؟ هذا ما سيحاول هذا الكتاب تناوله ودراسته في فصوله والكشف عن الوظيفة العلاماتية للممثل داخل العرض المسرحي كذلك وظيفة الممثل المزدوجة بوصفه علامة وحاملا للعلامات وما تفرضه هذه الازدواجية من عملية بحثية في الاشتغال وسيرسم الكتاب له هدفا محددا في الكشف عن اشتغال الممثل / العلامة في العرض المسرحي وبالتوقف عند حدود النظريات التمثيلية ( سنتحدث عنها بوصفها عرضا مسرحيا) التي ساهمت بتطور الممثل والعملية التمثيلية وأهمية تلك النظريات عبر منتخبات مقصودة.
المسرح العربي من الاستعارة إلى التقليد : تفكيك الظاهرة المسرحية في الوطن العربي
يتناول كتاب (المسرح العربي من الاستعارة إلى التقليد : تفكيك الظاهرة المسرحية في الوطن العربي) والذي قام بتأليفه أحمد شرجي في حوالي (212) صفحة من القطع المتوسط موضوع (المسرح العربي) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : إشكالية ‏التأصيل والهوية في المسرح ‏العربي، الفصل الثاني : قراءة ‏في الإخراج والتنظير له في ‏المسرح العربي من النص إلى ‏العرض، الفصل الثالث : التصورات ‏الإخراجية في العرض المسرحي، الفصل ‏الرابع : تدوين يوميات البروفة عند جواد الأسدي ‏‏(المسرح والوطن) و(ما قبل ‏البروفة) و(بروفات طاولة)، الفصل الخامس : نهارات المشهد النقدي ‏الجديد في المغرب : سعيد ناجي ‏أنموذجا، انتهى بالخاتمة التي حملت عنوان ‏‏(الهوية المسرحية المزعومة)