Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
16 result(s) for "شمس الدين، إبراهيم مراجع"
Sort by:
مرجع الطلاب في الإعراب = Students' reference in grammatical analysis : كتاب مبسط في قواعد الإعراب يحتوي على تعريفات وأمثلة نموذجية معربة
إن قواعد اللغة العربية متهمة دائما بأنها مادة جافة صعبة الفهم والاستيعاب، والحقيقة أن القواعد ليست جافة وصعبة الفهم، وإنما أسلوب عرضها يحمل في طياته أسباب هذا الجفاف. وبما أن الطالب بحاجة دائمة لمعرفة أسرار اللغة العربية فيما يتعلق بإعراب مفرداتها وجملها، وبما ان التوصل إلى هذا الهدف صعب من خلال كتب اللغة المطولة التي بين يديه، فيدفعه ذلك إلى إهمال هذا الجانب المهم من لغته. ويضع المؤلف كتابا مبسطا في الإعراب، استقاه من بطون الكتب المختصة بهذا الموضوع.
مرجع الطلاب في قواعد النحو = Student's reference in bases of syntax : كتاب مبسط في مبادئ اللغة العربية : قواعد عامة وتعريفات-أمثلة-إعراب نموذجي-تمارين تطبيقية
قيل إن قواعد اللغة العربية صعبة، وموادها جافة، والحقيقة أن القواعد العربية ليست جافة بحد ذاتها، إنما طبيعة العلاقة بين أركان العملية التربوية الثلاثة هي التي تجعل المادة إما سهلة ومحبوبة، أو صعبة وغير مستساغة، ومن أساسيات العلاقة التعليمية السليمة والناجحة بين التلميذ والأستاذ والكتاب، هي الحب، والتعاون والثقة، والبساطة، خصوصا إذا كان التلميذ ما زال في بدء حياته التعليمية فإنه يحتاج إلى هذه الأساسيات لكي يحصل على المعارف المطلوبة في تلك المرحلة. وهذا الكتاب في مبادئ قواعد اللغة العربية أعد لطلاب المرحلة الابتدائية، حيث قسم المؤلف مواضيعه إلى أربعة أقسام رئيسية : أولا : القواعد العامة والتعريفات، ثانيا : الأمثلة، فقد حرص المؤلف على إيراد مجموعة تطبيقية من الأمثلة الدالة على القاعدة، ومن ثم عمد إلى شرحها بلغة مبسطة وسهلة الفهم، ثالثا : الإعراب، حيث أورد المؤلف نماذج من الإعراب، رابعا : التمارين التطبيقية. وقد عني المؤلف بشرح القاعدات والنماذج التطبيقية بعبارة مبسطة وأسلوب سهل الاستيعاب وذلك لمساعدة الطلاب على فهم القاعدات العامة بمنهجية وتسلسل تطبيقي.
مرجع الطلاب في تصريف الأفعال = Students' reference in morphology : كتاب مبسط في تصريف الأفعال العربية يحتوي على مبادئ أولية في اللغة العربية وجداول شاملة لنماذج الأفعال مع فهرس مفصل لأهم الأفعال العربية
وجد معد الكتاب أن الطالب يقضي معظم عمره في المدارس والجامعات ويتخرج وهو عاجز عن تصريف الفعل تصريفا صحيحا فهو بحاجة إلى كتاب يضبط حركات الفعل. فوضع كتابه هذا وقسمه إلى ثلاث أبواب : الأول مبادئ أولية في اللغة العربية، الثاني يحتوي على ثمانية وسبعين جدولا لتصريف الأفعال، الثالث فهرس لأهم الأفعال العربية.
مرجع الطلاب في الإعراب : كتاب مبسط في قواعد الإعراب : يحتوي على تعريفات وأمثلة نموذجية معربة
يتناول كتاب مرجع الطلاب في الإعراب حيث أنه كتاب مبسط في قواعد الإعراب، يحتوي على تعريفات وأمثلة نموذجية معربة، إعداد إبراهيم شمس الدين ؛ مراجعة الأستاذ فوزية الطرمباتي، الكتاب يحتوي على معلومات تفيد القارئ في قواعد الاعراب ويحتوي على أمثلة ليتدرب القارئ على الإعراب من خلال متابعته لهذه الأمثلة.
المهدي والمهدوية = al-Mahdī wa-al-Mahdawīyah
كتاب يتناول فكرة المهدي والمهدوية حيث ناقش هذه الفكرة وعرفها وتناول تطورها عند الفاطميين والموحدين والقرامطة والحشاشين وثورة البساسيري والبابية ... وغيرها. وتناول كثيرا من الأحداث المتعلقة بفكرة المهدوية. وهذه الفكرة سبب نجاحها يرجع إلى شيئين : الأول : أن نفسية الناس تكره الظلم وتحب العدل، سنتهم في جميع الأزمنة والأمكنة، فإذا لم يتحقق العدل في زمنهم لأي سبب من الأسباب اشرأبت نفوسهم لحاكم عادل تتحقق فيه العدالة بجميع أشكالها.
غرر الخصائص الواضحة وعرر النقائص الفاضحة : كتاب شامل لأطراف متباينة من فنون الأدب والحكمة يهدف إلي تنمية الفضائل الإنسانية في النفوس = Gura al-hasais al-wadihah waurar al-naqais al-fadihah : (a book in letters and wisdom)
يدخل كتاب غرر الخصائص الواضحة وعرر النقائص الفاضحة-جمال الدين محمد بن إبراهيم بن يحيى الكتبي أبو إسحاق الوطواط في دائرة اهتمام الباحثين في مجال اللغة العربية بشكل خاص والباحثين في الفروع الأكاديمية ذات الصلة بوجه عام حيث يقع كتاب غرر الخصائص الواضحة وعرر النقائص الفاضحة-جمال الدين محمد بن إبراهيم بن يحيى الكتبي أبو إسحاق الوطواط في نطاق تخصص علوم اللغة العربية ووثيق الصلة بالتخصصات الأخرى مثل البلاغة اللغوية والأدب العربي والشعر والنثر وغيرها من الموضوعات اللغوية التي تهم الدارس في هذا المجال.
الصعلكة والفتوة في الإسلام /‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪
يبين المؤلف في هذا الكتاب معنى (الفتوة) وأن لها نظاما خاصا وأن للفتيان في كل بلد مكان يجتمعون فيه ، ثم يبين أن العرب في الجاهلية استعملوا كلمة (الفتوة) استعمالات مختلفة وأن الصوفيين وضعوا في كتبهم بابا للفتوة أبانوا فيه معناها وغير ذلك مما يتعلق بالموضوع.‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪
عرض للوقائع التاريخية البرقاوية : التاريخ الكرونولوجي لبرقة (1551-1911)
يتناول هذا الكتاب (عرض للوقائع التاريخية البرقاوية التسلسل الزمني 1551-1911) أهم الأحداث التاريخية المحلية الرئيسية التي مرت بالبلاد باختصار وقام بتجميعها من مصادر عديدة المؤلف الأب فرانشيسكو روفيري بنفسه خلال إقامته الطويلة في برقة التي دامت أكثر من ثلاثين عاما ، متنقلا بين الكنائس الإرسالية الدينية الفرنشيسكانية، باعتباره أحد الآباء الذين كانوا يقومون برعاية الشئون الدينية للأقلية المسيحية الأجنبية في البلاد. وتعتبر هذه الخطوة من جانب المؤلف البداية الأولى في كتابات الحوليات البرقاوية فهي تغطي فترة زمنية وتاريخية مهمة امتدت منذ عام 1551 حتى 1911، وحقا فإنها خطوة جديرة بالاهتمام من قبل الباحثين والمؤرخين في ليبيا خاصة، حيث تعتبر البداية في تدوين الحوليات لبرقة إذ لم يسبقه غيره من الباحثين والمؤرخين إلى القيام بهذا العمل من قبل.