Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
17 result(s) for "شمس الدين، محمد علي، 1942- مؤلف"
Sort by:
ينام على الشجر الأخضر الطير
يتناول شعر (ينام على الشجر الأخضر الطير) والذي قام بتأليفه (محمد علي شمس الدين) في حوالي (231) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الشعر العربي) مستعرضا المحتويات التالية : ينام على الشجر الأخضر الطير، ثلاثية على مقام الحجاز، طوالع، فخ الثعالب، الببغاء، غيمة بيضاء بين فلكين صوفيين، محاجر العميان، زواج على النهر، ثلاثة أحلام للمسافر، رحلة بحرية، صلة الموصول بالتراب، بريد السلاطين، الساعة الرملية، لأغنية للون الأزرق.
سطوح غادرت ساكنيها : مختارات شعرية
\"سطوح غادرت ساكنيها\" مجموعة متنوعة من القضايا التي يعرب عنها شمس الدين. ويبقى موضوعها الأساس: الإنسان وعلاقته المدمرة بالمكان، تاليا الحياة. ويستخدم فيها الشاعر اللبناني مجموعة متنوعة من الأساليب الشعرية التي تساعد كلها في تشكيل القصيدة وتفلتها، حتى يجعل من استخدام التكثيف واحدا من أساليبه الشعرية التي تعزز بنية القصيدة، في حين يترك للمعنى وظيفة إعطاء القصيدة أهميتها في عالم الشعر الميتافيزيقي.
الكشف والبرهان ونقيضه : نظرات في الشعر والرسم والنحت والموسيقى والفلسفة
يبحث الشاعر محمد علي شمس الدين (1942) عن أصل الشعر الذي هو قديم بعمر الإنسان \"حتى لكان الشاعر الأول هو الإنسان الأول\". إنه يدافع عن الشعر، يشارك نيتشه وهايدغر في إنقاذ الشعر من أفلاطون وتلامذته، من قول كتاب القرآن فيه، من تحولات الزمن ومن الإشارات الإلكترونية، إنه يبحث عن الشعر في كل ما تعجز المواد عن تفسيره. يحدد شمس الدين هنا هوية الشعر من داخل الفلسفة ومن داخل الرسم والنحت والموسيقى والفنون الأخرى، فالشعر هو في البدء \"نفخ الموسيقى في كتلة اللغة التي هي كتلة صماء في الأساس... والشعر يجرح الوجود والأشياء والمعاني ليكشف عن دمها وأسرارها فهو جرح الوجود\"، فالكشف في العنوان هو الحدس للكائن البشري \"قريبا من الشطح بعيدا عن البرهان وأحيانا نقيضا له\"، هذا الحدس الذي له قاعدة صلبة من معرفة تاريخية وأخرى فلسفية، وهو \"يبدأ من حيث ينتهي التاريخ وتنتهي الفلسفة، فالشاعر ليس مؤرخا وليس فيلسوف، الشعر هو نفسه، ذاك المعطى الجمالي المعنى باللغة والموسيقى والصورة والبروق الكافة وبالغامض والمجهول وبالحب والموت والسعادة والغيب والشقاء، إنه طفل الخيال المحلق فوق التاريخ وفوق الفلسفة\"
كرسي على الزبد : شعر
الكتاب ديوان للشاعر محمد علي شمس الدين وينقسم العمل إلى ثلاثة محاور أغاني الكورس وتسع قصائد إلى حافظ ومقاطع إلى الجميل ويطالعنا شمس الدين هنا بمغامرة شعرية محترفة تعالج اختمار الحياة عبر مجموعة من القصائد الدامية كما يقول لنا وينوع كعادته في الإيقاع بين العروض والتفعيلة في توليفة رشيقة ويحاور شخصيات من التراث مثل امرؤ القيس، أدونيس، الشنفرى وأخرى معاصرة مثل جوزيف حرب إلى ما تحمله أشعاره من تأملات فلسفية ووجودية نستشفها منذ القصيدة الأولى عصفورة هي الحياة.
طيور إلى الشمس المرة : شعر
\"هل تسمح يا غوغان أن أفتح باب الصورة أدخل كي أقتل ذاك الهر الجالس قرب حبيبتك التاهيتية كي يحرس نهديها، هل تسمح يا غوغان أن أعصر نهد الجوز وأقضم حب الفلفل في من شفتيها ؟ هل تسمح يا غوغان أن أطرد هذا الهر القاسي كي آخذ مطرحه في الصورة، غوغان : اقتلني أيها الصديق اقتلني أنا هو الهر\".
النازلون على الريح : شعر
يضم الديوان قصائد متنوعة تتوزع على بحور الشعر العربي الموزون والمقفى، والشعر العربي الحر وقصيدة النثر انتظمت في أربع مجموعات هي (آلات الفجر، جهات إضافية، مجاز، بيارق على الريح) لا يمكن النظر إلى ديوان الشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين \"النازلون على الريح\" إلا باعتباره سيرة كاملة يقيم الشاعر فيها داخل علائق ثنائية ترتبط بالغرائبي الطقسي والأسطوري المرجعي والغيبي المقدس، الذي تتأطر صوره لتتفتح على التاريخ المجتمعي والشخصي للشاعر عبر رؤيات متعددة الإشارة والتخليق.
اليأس من الوردة : شعر
جاءت بأسلوب خاص، وتعابير مختصرة، وسخرية مبطنة من القدر ومن الحياة، في صورة معبرة، كومضات تأتي ثم تغيب، بطقوس متفردة، خارجة عن المألوف بحدتها وشكلها المدروس ولكماتها المنقاة بعناية، فكانت وجدانيات لشاعر يحكي هموم الناس فكان صوتهم في أفراحهم وأتراحهم، في ثورتهم واستكانتهم. هي تصف الحياة كما رسمها القدر لنا، فلم نملك معها إلا إرادة الحياة.
ممالك عالية : شعر
أنظر، هل تبصر غير سحاب يرحل خلف سحاب خلف سراب حتى آخر أيام التكوين ؟ وسطورك هل ما هي إلا سطر في الماء وسطر في الريح وسطر في الرمل وسطر في ألواح الطين ؟ أتقن خطك فوق الماء، وخل الريح تثبت أقدامك في هودجها وعلى الرمل، أقم كالنمل قصورك واسكنها، سترى أن الممحاة ستكتب سيرتك الكبرى في الطين.