Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Source
      Source
      Clear All
      Source
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
5 result(s) for "عبدالغني، صفاء إبراهيم محمد"
Sort by:
فاعلية برنامج إرشادي أسري في خفض بعض اضطرابات النطق لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إرشادي أسري في خفض بعض اضطرابات النطق لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. الهدف من الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية البرنامج الإرشادي الأسري في خفض بعض اضطرابات النطق لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. منهج الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي والتتبعي. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الحالية من عينة قوامها (٧) أطفال من تلاميذ المرحلة الابتدائية تتراوح أعمارهم ما بين (٦-١٢) سنة ممن يعانون من اضطرابات النطق وأمهاتهم، بمتوسط حسابي (8.4) وانحراف معياري (1.12)، وتم اختيارهم من مدارس التعليم المجتمعي بإدارة أبوتيج التعليمية، محافظة أسيوط. أدوات الدراسة: استخدم الباحث في الدراسة أدوات تمثلت في: 1-استمارة جمع البيانات الأولية (إعداد الباحث). ٢-مقياس كفاءة النطق المصور (إعداد إيهاب عبد العزيز الببلاوي، ٢٠٠٧). ٣-البرنامج الإرشادي الأسري (إعداد الباحث). نتائج البحث: قد توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى: ١-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) بين نتائج التطبيق القبلي لأبعاد مقياس كفاءة النطق المصور وعند مستوى (٠.٠١) للمقياس ككل ونتائج التطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي لدى أعضاء المجموعة التجريبية. ٢-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين نتائج التطبيق البعدي لأبعاد مقياس كفاءة النطق المصور وللمقياس ككل ونتائج التطبيق التتبعي (بعد فترة زمنية شهر) لدى أعضاء المجموعة التجريبية.
الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التواصل غير اللفظي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس لقياس مهارات التواصل غير اللفظي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والتحقق من الخصائص السيكومترية له من خلال حساب الاتساق الداخلي ومعاملات الثبات والصدق له، وبناء عليه قامت الباحثة بدراسة البحوث والدراسات التي تناولت التواصل بشكل عام، والتواصل غير اللفظي بشكل خاص، وفى ضوء ذلك قامت الباحثة ببناء مقياس لقياس مهارات التواصل غير اللفظي للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، وطبقت الدراسة على عينة تكونت من (٤٠) طفل وطفلة من الملتحقين بمراكز التربية الخاصة بمحافظه أسيوط، وقد تراوحت أعمارهم من (٣ -٦) سنوات، تم اختيار العينة بطريقه عشوائية، وتكونت أدوات البحث: مقياس ستانفورد بينيه (إعداد وتعريب/ أبو النيل، ٢٠١١) ، مقياس كارز، مقياس التواصل غير اللفظي (إعداد الباحثة)، وتكون المقياس من خمس أبعاد هم الانتباه المشترك، والتواصل البصري، والاستماع والفهم، واستخدام الإشارة لما هو مرغوب فيه، وفهم تعبيرات الوجه ونبرات الصوت. وقد أجرت الباحثة المعالجات الإحصائية لنتائج تطبيق المقياس على عينة البحث، وتوصلت النتائج إلى تمتع مقياس مهارات التواصل غير اللفظي بمعاملات صدق مرتفعة حيث أن معاملات الارتباط دالة عند مستوى (0.01). مما جعلها أداة صادقة تصلح للتطبيق، وتم حساب ثبات مقياس التواصل غير اللفظي باستخدام معادلة ألفا كرونباخ ووجد أنه يساوى 0.95 وهو ثبات مرتفع وهو ثبات مقبول مما يجعلها صالحة للتطبيق. ومن ثم تم التأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس (الصدق والثبات) مما يؤكد كفاءته في قياس مهارات التواصل غير اللفظي والثقة في النتائج المترتبة على استخدامه.
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة القصصية في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع، وتنمية تلك المهارات لديهم من خلال برنامج قائم على الأنشطة القصصية، والتحقق من استمرار التحسن بعد انتهاء الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (٣٠) طفلا من الأطفال ضعاف السمع كما تم اختيار عينة الدراسة الأساسية من (١٠) أطفال من الذكور والإناث من الأطفال ضعاف السمع الملتحقين ببعض مراكز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط وذلك خلال العام الدراسي (2020-2021)، والذين تتراوح أعمارهم ما بين (٤: ٦) سنوات، ولديهم فقد سمع يتروح ما بين (٢٥ - ٤٠) ديسيبل، وتم تقيم المشاركين عن طريق القياس القبلي - البعدي التتبعي للمجموعة الواحدة وقد استخدمت الباحثة اختبار مهارات الوعي الفونولوجي للأطفال ضعاف السمع من 3-6 سنوات (إعداد سهام عباس) والبرنامج التدريبي من إعداد الباحثة، وقد أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم القائم على استخدام الأنشطة القصصية في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع (عينة البحث)، كما أسفرت النتائج عن استمرار التحسن خلال فترة المتابعة شهر بعد الانتهاء من تطبيق الدراسة والتتبعي لاختبار مهارات الوعى الصوتي.
فاعلية برنامج قائم على استخدام القصة الرقمية لتنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعي القوقعة
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية القصص الرقمية في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعي القوقعة، وتكونت مجموعة البحث من (٧) أطفال من زارعي القوقعة تتراوح أعمارهم بين (5- 8) سنوات، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على المجموعة التجريبية الواحدة وتطبيق الاختبار القبلي والبعدي على مجموعة البحث، وتكونت أدوات البحث من (مقياس المهارات اللغوية المصور للأطفال زارعي القوقعة- والبرنامج القائم على القصص الرقمية) (من إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات اللغة المصور للأطفال زارعي القوقعة لصالح القياس البعدي.
برنامج تدريبي مقترح في حفظ الأطعمة لتنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة للمرأة بالجمعيات الأهلية
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إدارة وتنفيذ المشروعات الصغيرة للمرأة بالجمعيات الأهلية. وقد استخدم البحث الحالي الأدوات التالية: *أداة المعالجة التجريبية: البرنامج التدريبي المقترح *أدوات القياس: أ-اختبار تحصيلي ب-بطاقة ملاحظة وتم التوصل إلى النتائج التالية: 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث في الاختبار المعرفي لمهارات إدارة وتنفيذ المشروعات الصغيرة في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث في بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات تنفيذ وتقييم المشروعات الصغيرة في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي\" تطبيقات البحث العملية: يمكن أن يسهم البحث في إجراء أبحاث مماثلة في كليات التربية وأقسام الاقتصاد المنزلي.