Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
18 result(s) for "عبد الله، زياد،‪‪‪ 1975- مؤلف.‪‪"
Sort by:
سورية يا حبيبتي : Suria Ya H'abibati
قصص تتقاطع فيها حيوات صغيرة، وبشكل قاس، مع مأساة وطن بأكمله، في نسيج كثيف من المشاهد والشخصيات والأحداث، لحياة أراد الكاتب أن يجعل من كل تفصيل ثانوي فيها، متراميا، متأججا بين الذكريات، والمرثيات، والأمل أو شيئا منه. يتخذ زياد عبد الله من أبطال قصصه، حجة ليمنع الأشياء المتداعية من التلاشي، وقد أمسى كل شيء مدمرا، وآيلا للزوال، وليطالعنا القرف بوصفه دافعا إنسانيا أصيلا، حسب قناعة صانع قناديل البحر المزيفة. أو تلك الرائحة التي لا تفارق الجدة، بل تمضي وراءها وقد تحولت شوارع ألمانيا تحت قدميها إلى شوارع حلب. هناك دمار فادح يلحق الأذى حتى بأغاني المذياع الصباحية والأزهار في الشرفات. وليتحول سؤال \"هل كنت تطبخين لوبياء بالزيت في تمام الخامسة فجرا ؟\" إلى سؤال وجودي، ولنا أن نلتقي في الأرجاء ب\"قط شبه له أنه نمر\"، ثم ليأتي ليل وبعده ليل آخر، لا نهار بينهما. وعتمة تله عتمة. وذكريات معسكرات، واعتقالات وفظاعات، ودوافع أصيلة للانتحار في أمكنة متفرقة، لا يجمعها سوى البعد عن الوطن، أو الضياع فيه، قبل أن يداهمنا الحزن شفيفا وحقيقيا عبر مفاصل كل قصة بنهايتها العظيمة.
الوقائع العجيبة لصاحب الاسم المنقوص : قصص
يتضمن الكتاب: (نوفيلا - قصة طويلة) حمل الكتاب عنوانها \"الوقائع العجيبة لصاحب الاسم المنقوص وثلاث قصص هي على التوالي : \"الحوادث غير اليومية للطبيب الأخير\" وراشق البيض السيد بديع الصفار وجزيرة الكنز. يلتقي هذا العالم القصصي الذي يقدمه عبدالله في جديده على بناء عالم مواز للواقع يتقاطع معه ويفترق عنه في آن، مؤسسا لمجازات تمنح السرد مستويات متعددة تقدم معان مجازية، وكل ذلك في سياق مشوق. فالراوي في \"الوقائع العجيبة .. بلا اسم ، بينما يحتكم على آخر مزيف في العالم الافتراضي، وكل ما يعيشه في مدينته عجيب. إنه الظلم الذي تعرض له ما جعله اسما منقوصا، إنه العجز أمام حبيبته ليلى المجنونة به، وهو لا يحضره حين يكون معها إلا الخوف، كما أن اسمه المستعار سرعان ما يتحول مصدرا لخوفه أيضا وقد كان يمارس من خلاله حريته في عالم افتراضي. إنه في مدينة لن تعرف الرحمة بما سيشهده من وقائع وليلى مغيبة عنه، وهو يمشي على الخيط الرفيع الفاصل بين الحلم والواقع، بين عالم حقيقي وآخر افتراضي. بينما تتأسس قصة \"الحوادث غير اليومية للطبيب الأخير\" على اكتشاف طبيب حقيقة مفادها أنه آخر طبيب في مدينة تلتهمها حرب ضارية. يحصل ذلك بينما يلبي نداء مستشفى غريب يحتل هضبة يطل من خلالها على المدينة وهو يعرف بـ \"المبنى المضاء\" فهو على أضوائه الساطعة والمدينة غارقة بالعتمة لا تضيئها إلا حمم القنابل والصواريخ.
كلاب المناطق المحررة
هي رواية عن الحرب الدائرة في سوريا، وقد جاء على صفحة الغلاف \"يكتب زياد عبدالله عن الحرب، وهو يلاحق نباح الكلاب في المناطق المحررة. وهو - أي المناطق المحررة - التعبير الذي تستخدمه أقطاب الحرب الدائرة في سورية، من وجهات نظر متضادة، لا يكتب عن الحرب، وإنما يكتب الحرب ذاتها، آلاتها، ورجالها، ونساءها، وشوارعها، وأحياءها، وتفاحها المحترق\"، وتدور أحداثها حول إبراهيم الذي يمتلك كلب، وينفي إبراهيم صفة الكلب عن الكلب، قال إنه كائن نباح. وللدقة، فإنه كان في حالته كائنا موسيقيا نباحا، يظهر متى بدأ بروفاته على البيانو، يبقى ينبح ككلب حراسة وقع على لص، ولا يتوقف إلا حين يتسق العزف في مقطوعات متناغمة، ويبقى رابضا متأهبا ينبح متى أخل أو نشز. تسرب الكلب إلى إبراهيم من الراديو، كان مواطن من الأحياء المحررة يطلق نداء عاجلا، يناشد فيه أي جهة تخليصه وسكان حيه من اجتياح الكلاب.
ديناميت
طالعنا في الرواية حكاية سلمى الهائمة على وجهها في شوارع اللاذقية وأزقتها والحب نعمتها ونقمتها والرجال من حولها كل يلبي نداءه الخاص أحمد البطم متتبعا أفكاره المتفجرة وغسان البراني الذي يبتلعه البحر ويلفظه فيحمل السلاح وتواريخ ومنعطفات وأحلام وخيبات ومآثر وهزائم تمضي يدا بيد مع شخوص الرواية الكثر ليصلوا إلى الانفجار الكبير فيندلع جيل جديد يدفع أثمان كل ما تكدس في تاريخ اللاذقية من ديناميت وكل ما هو قابل للانفجار وفي رواية \"ديناميت\" طبقات تاريخية متعددة والأثمان التي تدفع جراء الصراعات التي تحملها وتمتد وتتشابك وتورث وكل ما تحتكم عليه المدينة من مستويات اقتصادية واجتماعية وسياسية تتحول إلى عناصر درامية فاعلة ومؤثرة في مصائر الشخصيات التي لا تجد محيدا عن المواجهة كما لو أنها تروض بحرا غضوبا جامحا.
بر دبي = Burr Dudai : رواية
يتناول الكتاب لوحات -متصلة منفصلة- تتقاطع في خطوطها وألوانها، حول شخصيات اغترابية من جنسيات مختلفة، تبحث عن نفسها في زحام سوق العمل، وهي مثقلة بالأحلام والأوهام، وطعم الكتشاب ورائحة الكاري. يقترب منها المؤلف، أو يندمج معها، في غواياتها، وهي تتصادم، أو تنسحق، تتمدد أو تتكور، وتعلن عن نفسها، وتكشف عن نزعاتها الفطرية، تكرع الدخان والموبقات، وتنفلت من قيودها، تركض وراء السراب، أو تبحث عن رائحة الجلود البشرية البيضاء، في أكثر مدن العالم انشغالاً بالتحديث والانفتاح على كل جهات الأرض.
سيرة بطل الأبطال بحيرة الانكشاري ومآثر أسياده العظام (1984 هـ) =‪‪‪ Siratu Buhaira Al-Inkishari : رواية /‪‪
في هذه الرواية، التي لم يكتب كمثلها كتاب، في عصر جمعت فيه الأضداد، وعم فيه الظلم والاستبداد، يبني الروائي زياد عبد الله صرحا سرديا بديع التأليف، عن سيرة بطل الأبطال بحيرة الانكشاري، ومآثر أسياده العظام (1984 هـ)، وهو تاريخ أحداث جسام، حدثت في ماض يستدعي حاضره مستقبل الأيام، كأننا بصدد أسطورة، وما هي بأسطورة، لكنها دون شك رواية تشرع أبواب الواقع على مصراعيها، في مواجهة لحظتنا التاريخية الفارقة، بكل ما فيها من مآس وحروب وخراب إنساني يتهاوى ليأتي على الأرض وساكنيها، ويتعالى فيدمر سماء لا خلاص فيها، وبين الاثنتين، نقف على مخلفة التقوى والإيمان، بشرائعها وكتابها المقدس، وحروبها وانتصاراتها وهزائمها.‪‪‪
طرق في الرؤية
يتألف الكتاب من سبع مقالات مرقمة، ويمكن قراءتها بأي ترتيب، أربع منها تستخدم الكلمات والصور، وثلاث تستخدم الصور فقط، لها أن تكون مقالات مصورة خالصة (في طرق رؤية المرأة وفي السمات المتناقضة لتقليد اللوحات الزيتية) تسعى لإثارة أكبر قدر من الأسئلة كما لو أنها مقالات شفاهية. لا توجد في المقالات المصورة أحيانا أي معلومات ترافق الصور المعاد إنتاجها فيجد أنها قد تشوش على النقاط المثارة.
سخط
تدور الرواية حول ماركوس ميسنير هو ابن وحيد لعائلة يهودية تعيش في نيوآرك - نيو جرسي، وهو شاب لامع وخلوق، يحظى برضا والدية وتلميذ مجتهد وطموح ورياضي نشط، يعمل بجد خلال إجازاته المدرسية إلى جانب والده اللحام، ومع مجي الحرب والتجنيد الإلزامي، تجتاح الأب حالة بارانويا وذعر إلى تضييق الخناق على ابنه، مما يحدو بالأخير إلى الرحيل بعيداً، حيث ينتقل للدراسة في كلية بلدة واينزبرغ في الأعماق الريفية لولاية أوهايو، هناك يقع ماركوس في غرام زميليته أوليفيا، الفتاة صاحبة المواصفات كلها التى منها تحديداً كان والده يخشى عليه، وها هو يختلي بالفاتنة الصهباء الشعر، ذات الندبة المشؤومة في معصمها بعد محاولة انتحار فاشلة، أوليفيا التي كانت أخبرته بطلاق والديها ولم تطلعه على دخولها المصحات عدة مرات نتيجة إدمانها الكحول وتعرضها لانهيارات عصبية، تصعق ماركوس بانفتاحها وخبرتها الجسدية وجرأتها.