Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
107
result(s) for
"عطية، رضا"
Sort by:
الاغتراب في شعر سعدي يوسف : قراءة ثقافية
by
عطية، رضا مؤلف
in
يوسف، سعدي، 1934- نقد وتفسير
,
الشعر العربي تاريخ ونقد قرن 21
,
الأدب العربي تاريخ ونقد قرن 21
2018
ينقسم هذا الكتاب حول الاغتراب في شعر سعدي يوسف إلى مدخل أول في الاغتراب ومدخل ثان في النقد الثقافي وثلاثة مباحث الأول عن الاغتراب في المكان الأول والثاني عن الاغتراب في المكان الآخر والثالث عن استعادة المكان الأول فضلا عن خاتمة تكثف أهم النتائج المستخلصة من تلك القراءة وفي هذه القراءة الثقافية لشعر سعدي يوسف حاول الناقد أن يتلافى ما يقع فيه الكثير من النقاد والباحثين عند تطبيقهم النقد الثقافي بتصور أن القراءة الثقافية ما هي إلا استخراج للأيديولوجي والسياسي والاجتماعي من النص دونما عناية بجمالياته.
المنهج الشرعي وتأثيره في مؤسسات التعليم بالمملكة العربية السعودية
2020
المنهج الشرعي وتأثيره في مؤسسات التعليم بالمملكة العربية السعودية: يتناول البحث تأثير المنهج الشرعي على مؤسسات التعليم في المملكة العربية السعودية من خلال تناول وابراز المرتكزات الفكرية التي قام عليها، وواقع تأثيره على مؤسسات التعليم في المملكة العربية السعودية واستخلاص أهم النتائج من خلال دراسة تأثير المنهج الشرعي في مؤسسات التعليم بالمملكة العربية السعودية، ووضع تصور مقترح للمحافظة على دور المنهج الشرعي في مؤسسات التعليم في المملكة العربية السعودية في ظل المتغيرات الدولية، ويهدف البحث إلى تحقيق الجوانب التالية: التعرف على تأثير المنهج الشرعي في مؤسسات التعليم بالمملكة العربية السعودية، الاستفادة من الجوانب الايجابية المرتبطة بالمنهج الشرعي في مؤسسات التعليم في المملكة العربية السعودية - آليات دعم المنهج الشرعي في مؤسسات التعليم في المملكة العربية السعودية وفقا للظروف الراهنة. ويعد المنهج التحليلي هو الأكثر ملائمة لهذا البحث.
Journal Article
تجربة المكان في نص سركون بولص
by
عطية، رضا مؤلف
in
بولص، سركون، 1944-2007 نقد وتفسير
,
الأماكن في الشعر العربي
,
الشعر العربي تاريخ ونقد العراق قرن 20
2017
يتناول كتاب (تجربة المكان في نص سركون بولص) والذي قام بتأليفه (رضا عطية) في حوالي (244) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الأماكن في الشعر العربي) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : الاغتراب في المكان الأول، الفصل الثاني : الوعي بالمكان الأخر، استكشاف المكان الآخر، التثاقف المكاني ومحاولات التكيف، الفصل الثالث : استعادة المكان الأول، مقاومة اللاوعي لمسيان الوطن، الشعور بفقد الوطن، الحنين للمدنية، استعادة نظائر المكان الآخر بالمكان الأول، كتابة الأثر، رثاء الوطن.
تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين بمصر في ضوء التجربة الفنلندية
يتناول البحث تطور التنمية المهنية للمعلمين في مصر في ضوء التجربة الفنلندية من خلال تناول الجهات والهيئات المنوط بها تنمية المعلمين مهنيا ودراسة واقع التنمية المهنية للمعلمين ومدى تطورها في مصر، وأوجه التشابه والاختلاف التي يمكن استخلاصها من خلال الدراسة التحليلية المقارنة وبالتالي وضع تصور مقترح لتطور التنمية المهنية للمعلمين من خلال نتائج الدراسة المقارنة، وتستخدم الدراسة المنهج المقارن بمدخله الوصفي التحليلي من خلال الوصف الشامل للظاهرة وتحليل المعلومات والبيانات المتصلة بموضوع الدراسة في ضوء القوى والعوامل الثقافية، ويتم ذلك من خلال التحليل الثقافي المقارن للمحاور التي تتناولها الدراسة بجوانبها المختلفة وبناء على ما تقدم يتم وضع تصور مقترح لتطوير التنمية المهنية للمعلمين.
Journal Article
طرق تعليم الأطفال القراءة والكتابة
by
عطية، عطية محمد مؤلف
,
الحشكي، يوسف مؤلف
,
رضا، أحمد رضا محمد مؤلف
in
القراءة دراسة وتعليم (طفولة مبكرة)
,
الكتابة دراسة وتعليم (طفولة مبكرة)
1990
يتناول كتاب (طرق تعليم الأطفال القراءة والكتابة) والذي قام بتأليفه (عطية محمد عطية) في حوالي (168) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تعليم القراءة والكتابة للأطفال) مستعرضا المحتويات التالية : الوحدة الأولى : مفهوم القراءة، الوحدة الثانية : طرق تعليم الأطفال القراءة، الوحدة الثالثة : مرحلة التهيئة للقراءة، الوحدة الرابعة : أساليب تنفيذ برنامج التهيئة للقراءة، الوحدة الخامسة : مراحل تعليم الكتابة، الوحدة السادسة : الكتابة المستخدمة مع الأطفال، الوحدة السابعة : أسايبب تنمية مهارات التهيئة للكتابة.