Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
1
result(s) for
"فتحي، شادية حسن مؤلف"
Sort by:
التعليم المستمر ودوره في التنمية البشرية
2009
يتناول هذا المؤلف التعليم المستمر أو تعليم الكبار بمعناه الشامل، باعتباره علما له أسسه النظرية، من خلال توضيح مفهومه وفلسفته وأيضا مدى استناد موضوعاته إلى قاعدة من المعارف العلمية في مجالات تخصصية أساسية مثل علم الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس بفروعه المختلفة وقد تم عرض الكتاب في خمسة فصول ؛ تناول الفصل الأول مفهوم وفلسفة التعليم المستمر، معتمدا في ذلك على ثلاثة مداخل مختلفة لتعريف تعليم الكبار وهي التعريف بواسطة التصنيف والتعريف بواسطة تحليل الهيكل أو البناء والتعريف بواسطة تحليل العمليات ونظرا لأن أنشطة وبرامج التعليم المستمر وجهات نظر فلسفية ومعتقدات أساسية عن الكائنات الإنسانية ومناقشة فكرة تطوير مراحل الحياة وأيضا من خلال النظر إلى التغيرات البيولوجية والنفسية التي تحدث للكبار والمؤثرة علي التعلم والأداء واستنادا إلى ما تم عرضه في الفصلين الأول والثاني عن مفهوم التعليم المستمر وطبيعة الشخص الكبير كفرد وكدارس وأيضا في ضوء مفهوم وأبعاد التنمية البشرية وجهنا اهتمامنا في الفصل الثالث نحو بلورة السبل الممكنة للتعليم المستمر في تحقيق التنمية البشرية، سواء على مستوى الفرد أو المجتمع. أما الفصلان الرابع والخامس فقد تناولا موضوعي تخطيط وتقييم برامج التعليم المستمر، آخذين في الاعتبار توضيح المفاهيم الأساسية والأطر النظرية التي يصلح الاستفادة منها في إطار أنواع متباينة من تلك البرامج. هذا فضلا عن الاهتمام بتوضيح دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تخطيط وتقييم برامج التعليم المستمر. كما حرصنا أيضا أن يتناول هذا المؤلف التعليم المستمر باعتباره مجالا للدراسة والممارسة، من خلال طرح أمثلة واقعية ودراسات ميدانية.