Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
6 result(s) for "قجميني، إيليا، 1945- مترجم"
Sort by:
حوار وسيناريو فيلم المتسكعون
كتاب \"حوار وسيناريو فيلم المتسكعون\" للمخرج الإيطالي الشهير فيديريكو فيلليني، الذي تمت ترجمته بواسطة إيليا قجميني ومراجعته من قبل عبد الفتاح رواس قلعجي، يقدم السيناريو الكامل للفيلم الشهير \"I Vitelloni\" (المتسكعون)، الفيلم الذي تم إنتاجه عام 1953 يعد واحدا من أبرز أعمال فيلليني، وهو يعكس حياة مجموعة من الشباب الذين يواجهون الضياع والملل في مدينة صغيرة بإيطاليا بعد الحرب العالمية الثانية، يتميز السيناريو بقدرته على نقل تفاصيل العلاقات الإنسانية والشعور بالضياع الوجودي الذي تعيشه الشخصيات، يتناول العمل قضايا اجتماعية ونفسية عبر سرد بسيط لكنه عميق، وهو يعكس الأسلوب الفريد لفيلليني في بناء الشخصيات وعرض المشاعر المعقدة بشكل سينمائي جذاب.
السقف
يعود بنا هذا السيناريو إلى فترة الخمسينات، حيث تدور الأحداث في مناطق عمالية فقيرة في مدينة روما، تلك الفترة التي كانت أوروبا خلالها خارجة لتوها من الحرب العالمية الثانية بما تركته هذه الحرب من آثار في المجالات الفكرية والاجتماعية والاقتصادية. ويمثل السيناريو الفن الواقعي الذي سطع نجمه في تلك المرحلة : واقعية الأدب، وواقعية السينما، تلتحمان في هذا السيناريو الذي انطلق من بيئة عمالية شديدة الخصوصية هي بيئة عمال البناء، استطاع الكاتب أن يرصد بدقة بالغة وبراعة متناهية كل تفاصيل لوحاته ومشاهده وكأننا نعيش معه ونرى من خلال عينيه زوايا ومنعطفات كل مشهد في رسم فني باهر للعلاقات الإنسانية بين هذه الفئة من العمال من جهة، والخيوط والجسور التي تربطها بالمجتمع من جهة ثانية.
القيامة المؤجلة أو أهلا بقدوم الكارثة :‪ مسرحية /
المسرحية مشهد كارثي قد يحدث في أي مدينة بالعالم وهي مجموعة هائلة من الخواطر والتداعيات تدور في معظمها حول قضايا البيئة والموارد الطبيعية، كما أنها صورة قاتمة عن مستقبل الكرة الأرضية في خضم الكوارث الطبيعية التي يسهم الإنسان بحدوث معظمها. أبدع رجل المسرح داريو فو في المزج بين فني المسرح والخاطرة. غير أن الخاتمة والمحصلة الحقيقية، الدينونة أو القيامة، آتية عاجلا أم آجلا على الرغم من رفضنا الكلي لرؤيتها. إذا كانت الإنسانية مستمرة في سباقها التدميري الأعمى للبيئة والطبيعة، ولا تريد العودة إلى رشدها، فستقود نفسها بيدها نحو النهاية.‪