Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Is Full-Text Available
      Is Full-Text Available
      Clear All
      Is Full-Text Available
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
14 result(s) for "كاظم، حسين علي مؤلف"
Sort by:
نظريات الشخصية
تناول الكتاب نظرية تطرقت للموضوع من جانب واحد فقط أي لم تعطي تحليلا كاملا كيف تتطور الشخصية على وفق تأثير محدد تطرق الفصل الأول : إلى التمهيد لنظريات شخصية وطبيعة دراسة الشخصية عبر التاريخ الإنساني وأهمية وعوامل الصعوبة في دراستها، تطرق الفصل الثاني : لنظرية التحليل النفسي سكموند فروي، أما الفصل الثالث : فتطرق إلى نظرية كارل يونج نظام الشخصية المتأثرة بالأجداد، وحاول الفصل الرابع : التحدث عن ما يسمى علم النفس الفرديللفرد، والفصل الخامس : كتب تأثير المجتمع بكل أبعاده الاجتماعية والحضارية والطبيعية والدينية والسياسية.
جماليات الفضاء في العروض المقدمة لنصوص علي العبادي المسرحية
يسلط هذا الكتاب المرسوم (جماليات الفضاء في العروض المقدمة لنصوص على ألعبادي المسرحية) الضوء على نتاجات الفنان المسرحي الشامل على العبادي، ممثلا ومخرجا ومؤلفا، الذي استطاع أن يحفر اسمه وبكل جرأة ومثابرة وصدق، في الساحة المسرحية، العراقية والعربية، من خلال إنتاجه المسرحي الغزير والمتميز، وما يحمله من دلالات ورموز وإشارات تسمح للمتلقي الغور والسباحة في فضاءاته المسرحية.
ذاكرة بغداد الثقافية
هذا الكتاب هو صورة عن بغداد لكنها ليست الصورة الشاملة عنها، حيث كانت المساهمة بتقديم مشهد الذاكرة الثقافية البغدادية الزاخرة بالتجارب والتطورات والقيم العامة والخاصة وبنحو ميسر، لا يثقل على قارئ المناسبات والذكريات وهو في نفس الوقت مخطط أولي لبحوث ومؤلفات مستقبلية ضمن المحور الواحد أو المتعدد على أن يكون ضمن وحدة الموضوع والذي نجده في هذا الكتاب محاور مختلفة ساهم بتدوين الذكريات الثقافية عن بغداد مجموعة باحثين عسى أن تغطي الجزء الأكبر من المشهدية الواسعة آخذين بنظر الاعتبار ما سجلته الذاكرة من بداية تشكيل الدولة العراقية في مطلع العام 1921 أساسا تاريخيا، مستكملين الصورة لكي تكون أوضح فقد أظهر الباحث في هذا الجانب توسيع حجم الصورة ليظهر لنا فيها بعض الشيء من التاريخ الأقرب قليلا وكذلك الأبعد قليلا أيضا مع تلافي الخوض في مسارات الماضي إلا بقدر الضرورة التي تفرضها الصورة لاستكمال المشهد عن الموضوع المطروح والأحداث والتي لم تكن خارجة عن سياقها التاريخي أو الاجتماعي أو السياسي والتي كلها تنشد التطور والتقدم والمشاركة مع المجتمعات المتقدمة لبناء الحياة الإنسانية والطبيعية والعلمية بعيدا عن القهر والجوع والتخلف والمرض... إلخ.
رحلة السيد هبة الدين الحسيني الشهرستاني إلى الهند
لا شك أن الدوافع وراء القيام بالرحلات يختلف بين شخص وآخر فمنهم من يقوم بذلك سعي وراء المال وآخرون يسعون وراء طلب العلم بيد أن هناك أشخاصا يقومون بهذه الرحلات بدوافع أخرى تتمثل بالإصلاح والدعوة وهؤلاء رغم قلة عددهم إلا أنهم سجلوا لنا ملاحظات اتصفت بدقتها ومصداقيتها مع ما تميزت به من أمانة في الوصف والتقصي في تسجيل مشاهداتهم بمنتهى الدقة، ومن هؤلاء السيد هبة الدين الحسيني الشهرستاني الذي بدأت رحلته من بغداد حوالي عام 1912 أو 1913 وصولا إلى الهند في فترة هي من أحرج الفترات التي مر بها العالم حيث أعطى لنا وصفا للأوضاع السياسية والاقتصادية في منطقة الخليج العربي والهند.
ردود ابن عصفور على النحاة في كتابه شرح جمل الزجاجي
اشتمل الكتاب على معظم ردود ابن عصفور على النحاة، إذ لم يترك منها إلا ما لا يستوجب عليه ولا يفضي إلى نتائج جديدة، وقسم تلك الردود إلى ثلاثة فصول يضاف إليها فصل رابع في المنهج، حيث عرض أهم المعايير النقدية التي اعتمد عليها ابن عصفور في رده على النحاة، وعزز الحديث بأمثلة من ردوده، كما تناول ردود ابن عصفور في الأفعال الخاصة، وحصر تلك الردود في ثمان مسائل رتبها حسب الموضوعات التي اشتهرت بها.