Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
9 result(s) for "كحيلة، عبادة عبد الرحمن رضا، 1942-2014 مؤلف"
Sort by:
صفحات من تاريخ الوطن
هذا الكتاب ضميمة من مقالات، دبحها قلم رءوف عباس جميعها فى الشأن العام وإن إصطبغت بصبغة أكاديمية واضحة وهى على ضخامة الكتاب وفخامته، ليست كل ما كت، وإنما هى بعض ما كتب، إنتخبناها وحدها دون غيرها تنتظم كتابنا هذا مجموعة محاور ويتناول دعاوى الإصلاح فى العصر العثمانى، ويتصدى لمحاولات بعض المستشرقين لتفكيك تاريخنا وتزوير حقائقه لصالح الإمبريالية، ويتصدى للولايات المتحدة ومساعيها الدءوب للسيطرة على وطننا العربي.
الرحلة إلى أمريكا
تعود أهمية هذا الكتاب إلى إنه حسبما توافر لدينا من اجتهاد أول كتاب أدب الرحلات العربية يختص بالعالم الجديد، يسبق فى ذلك كتاب الرحاله الكبير محمد ثابت الموسوم \"بجولة فى ربوع الأمريكتين\" ومعلوم أن الرواد الكبار فى هذا الفن وأولهم رفاعه الطهطاوى وبعده أحمد فارس الشدياق ومحمد عياد الطنطاوى وحسن توفيق العدل وشكيب أرسلان واحمد محمد حسنين باشا ثم حسين فوزى وتوفيق الحكيم وغيرهم اختصوا القاره الاوربية بغالب اهتمامهم، وإذا كانوا قد جاوزوها إلى غيرها، فلم يتطرق أى منهم إلى القارتين الأمريكتين، بذلك يعطينا محمد لبيب البتنونى فى كتاب رحلته هذا اول صورة عن الولايات المتحددة فى عينى رحاله عربى، وكانت تلك الصورة عند أهل زمانه من ابناء العروبة فى مجملها طيبه، فقد كانت تلك الدولة تمثل فى وجداناتهم دولة قامت على قيم عليا ومبادئ ومثل اخصها الحرية، وحققت عبر تاريخها القصير نجاحات غير مسبوقة، جعلتها فى الصدارة بين غيرها من الدول، والأهم أنه لم يكن لها تاريخ استعمارى تمرس به هؤلاء العرب مع غربيين آخرين إنجليز وفرنسيين واكتووا بنيرانه.
صقر قريش : عبد الرحمن الداخل
صقر قريش عبد الرحمن الداخل مؤسس الدولة الأموية، تناول هذا الكتاب سيرته بداية من شجرة العائلة والنسب الأموي لعبد الرحمن الداخل والخلافة الأموية التي خرج من رحمها والنبوة التي بشرت به في عهد جده هشام بن عبدالملك ونهاية الخلافة الأموية وبداية دولتهم في الأندلس كما تقرأ عن سيرة عبد الرحمن المهاجر إلى المغرب العربي ثم تقرأ عن عبد الرحمن فى الأندلس والعقبات التي واجهته في تكوين دولته هناك وأيضا عن الثورات التي واجهت عبد الرحمن أثناء حكمه للأندلس والتي وصلت إلى خمس وعشرين ثورة عليه وتقرأ أيضا عن عز الإسلام في عهد عبد الرحمن وبنا مسجد قرطبة وتقرأ أيضا عن سيرة رفيق دربه ومساعده بدر مولى عبد الرحمن.
الغجر
هذا الكتاب الشامل عن الغجر، يتعرض الكاتب سير أنجوس فريزر لموضوعه من مداخل تاريخية ولغوية وأنثروبولوجية، ويتقصى موارده في مظاهر شتى وبلغات شتى، مع ولع فائق بعرض الوثائق الجديدة حول تاريخ الغجر وأصولهم ولغتهم. ويتتبع الباحث لفظة غجري Gypsy في الموسوعات والمعاجم، وما طرأ عليها من دلالة فضفاضة فيما بعد، انتقلت من مجرد الدلالة على فرد مترحل في جماعة، إلى دلالة تحمل طابعا منحطا، وإذا كان للفظة مضمون عرقي في الأساس إلا أن المشكلات التي استتبعت ذلك، كمنع الغجر من دخول المطاعم والحانات في إنكلترة، حدت بالقضاء الإنكليزي إلى تفريغ المفردة من مضمونها العرقي لينص القانون على أن الغجر أشخاص اعتادوا حياة الترحال، أيا كان عرقهم أو أصلهم. وهكذا فالشخص يعد غجريا أو لا يعد وفقا لنمط حياته، وليس وفقا لأصول ثقافية أو عرقية. ويعود الكاتب لتتبع أصول الغجر، مبديا صعوبة في التعرف إلى هذه الأصول من كتب التاريخ لأن غير الغجر هم الذين كتبوها غالبا، ومن ثم يفترض أن التاريخ الحقيقي للغجر إنما يكمن في لغتهم، فيمضي هنا مع الدليل اللغوي، ويدرس لغتهم الرومانية وسبل انتشارها في أوربا، وتعدد لهجاتها، وأشكال حروفها، ويصل إلى وجوب أن تكون اللغة الرومانية متحدرة من أصل هندي، ومرد ذلك يعود إلى التشابه بين مفرداتها ومفردات بعض اللغات الهندية في الأصوات والبناء والمعجم.
الغجر
في هذا الكتاب الشامل عن الغجر، يتعرض الكاتب سير أنجوس فريزر لموضوعه من مداخل تاريخية ولغوية وأنثروبولوجية، ويتقصى موارده في مظان شتى وبلغات شتى، مع ولع فائق بعرض الوثائق الجديدة حول تاريخ الغجر وأصولهم ولغتهم ؛ ويتتبع الباحث لفظة غجري Gypsy في الموسوعات والمعاجم، وما طرأ عليها من دلالة فضفاضة فيما بعد، انتقلت من مجرد الدلالة على فرد مترحل في جماعة، إلى دلالة تحمل طابعا منحطا، وإذا كان للفظة مضمون عرقي في الأساس إلا أن المشكلات التي استتبعت ذلك، كمنع الغجر من دخول المطاعم والحانات في إنكلترة، حدت بالقضاء الإنكليزي إلى تفريغ المفردة من مضمونها العرقي لينص القانون على أن الغجر \"أشخاص اعتادوا حياة الترحال، أيا كان عرقهم أو أصلهم\" وهكذا فالشخص يعد غجريا أو لا يعد وفقا لنمط حياته، وليس وفقا لأصول ثقافية أو عرقية ويعود الكاتب لتتبع أصول الغجر، مبديا صعوبة في التعرف إلى هذه الأصول من كتب التاريخ لأن غير الغجر هم الذين كتبوها غالبا، ومن ثم يفترض أن التاريخ الحقيقي للغجر إنما يكمن في لغتهم، فيمضي هنا مع الدليل اللغوي، ويدرس لغتهم الرومنية وسبل انتشارها في أوربا، وتعدد لهجاتها، وأشكال حروفها، ويصل إلى وجوب أن تكون اللغة الرومنية متحدرة من أصل هندي، ومرد ذلك يعود إلى التشابه بين مفرداتها ومفردات بعض اللغات الهندية في الأصوات والبناء والمعجم .
الموت الأسود : جائحة طبيعية وبشرية في عالم العصور الوسطي
يتناول هذا الكتاب موضوع (الموت الأسود) من مداخل متعددة تاريخية واجتماعية وفلسفية وفنيه وأدبية وبيلوجية وطبية، يتبين لنا من خلالها مدى ثقافة مؤلفه ورحابة اهتماماته، وهو يتعقب مادته في موارد مختلفة بلغات متخلفة، وبعض هذه الموارد لا يزال مخطوطا، يمضي المؤلف بنا في كتابه فيتتبع مسارد موضوعه أسلوب شائق وجذاب، ويتوصل إلى حقائق ربما غابت عن ذهان بعضنا، من هذه الحقائق أن (الموت الأسود) وما أتبعه من واعين (الجائحة الطاعونية الكئيبة) وإن كان قد خلف وراءه ضحايا، تقدر أعدادهم بالملايين أو عشرات الملايين، إلا أنه كانت له حسناته، في كونه سرع بالنهضة، والانتقال بأوروبا من عصور وسطى راكدة إلى عصور حديثة واعدة، فلم يمض وقت يسير على انكشاف تلك الغمة، حتى كانت أوروبا قد تحولت إلى مجتمع جديد، يختلف عن مجتمع آخر قديم في الملامح والقسمات.