Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Is Full-Text Available
      Is Full-Text Available
      Clear All
      Is Full-Text Available
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
3 result(s) for "كرام، محمد مقدم"
Sort by:
الجواهر الحسان في تاريخ الحبشان /‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪
يتناول هذا الكتاب ما للحبشة من الفضائل ويقص علينا نبأ سلفهم الصالح الذين هداهم الله الي الصعاب وما كان للنجاشي من الرأي السديد في حماية المسلمين إلي غير ذلك من تاريخ أثيوبيا الحبشة وجاء الكتاب في ثمانية أبواب عرضت لما جاء من أحاديث في نسبهم وحقهم ولغتهم وألوانهم وما جاء في مراسلة النبي صلى الله عليه وسلم إليهم وفي هدايه لهم كما ذكر تراجم للمهاجرين الذين ماتوا على أرضها وذكر من قدم إلى النبي صلى الله عليه وسلم منهم.‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪
الأدب الرقمي
يمكن القول بأن هذا التأمل قد تم على ثلاث مراحل : الأولى امتدت من 1959 إلى 1980، وتشكل مقاربة شبه تجريبية على غرار ما يتم في حقل ثقافي جديد. وترتكز نصوص تلك الفترة أساسا على التوليف والتنويع. ويلاحظ أن النص المطبوع الناتج عن عمل الآلة هو ما كان يعتبر آنذاك «نصا» أو موضوع الشيء الأدبي. أما المرحلة الثانية، فبدأت مع المولدات الأوتوماتيكية الأولى التي برمجها جان بيير بالب في عام 1980 وانتهت بتأسيس مجموعة L.A.I.R.E سنة 1988، وفيها تم إرساء أشكال الأدب المعلومياتي الأساسية، إذ ظهرت أساليب لها خصائص محددة الهوية ومصنفة بشكل جيد. ويمكن تقسيم هذه الأساليب، في مقاربة أولى، إلى ثلاث فئات: -المولدات الأوتوماتيكية (هي أول ما ظهر، وتشكل استمرارا للمرحلة السابقة) ؛ النصوص المتحركة (ظهرت في فرنسا حوالي عام 1985 مع المؤلفين الذين سيؤسسون جماعة L.A.I.R.E ومع كلود فور)؛ - ثم النصوص التشعبية الأدبية («شمس الظهيرة» لميكائيل جويس، ويعود إلى عام 1987). والفئتان الأولى والثانية ترتبطان بالشعر وتطورتا في تلك المرحلة بفرنسا أساسا فيما تندرج الفئة الثالثة في خط الرواية وتطورت في الولايات المتحدة الأمريكية بالخصوص. وقد هيمن في هذه المرحلة الثانية بفرنسا عمل جماعة ALAMO، وبالخصوص اقتراحات جان بيير بالب وأعماله داخلها. كما ستعرف سلسلة أسئلة وتحولات لم تتضح إلا في وقت لاحق. مثلا، إذا كانت جماعة ALAMO تكثر من العرض الورقي «للنصوص المولدة»، فالنصوص المتحركة لم تكن تقدم إلا في الحاسوب، ولا تنشر حتى في الفيديو. ولكن التحولات التي جرت آنذاك لن تصير مرئية ومحددة كميا إلا في المرحلة الثالثة ونظيرتها الأخيرة التي أسست أدوات معلومياتية نوعية في الحياة الثقافية الأدبية، وهي المجلات الأدبية الإلكترونية.