Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
3
result(s) for
"كرام، محمد مقدم"
Sort by:
الجواهر الحسان في تاريخ الحبشان /
by
الحفني، أحمد بن محمد بن كرام، توفي بعد 1903 مؤلف.
,
معدي، الحسيني الحسيني مقدم.
in
إثيوبيا تاريخ إسلامي
,
إثيوبيا تاريخ
2012
يتناول هذا الكتاب ما للحبشة من الفضائل ويقص علينا نبأ سلفهم الصالح الذين هداهم الله الي الصعاب وما كان للنجاشي من الرأي السديد في حماية المسلمين إلي غير ذلك من تاريخ أثيوبيا الحبشة وجاء الكتاب في ثمانية أبواب عرضت لما جاء من أحاديث في نسبهم وحقهم ولغتهم وألوانهم وما جاء في مراسلة النبي صلى الله عليه وسلم إليهم وفي هدايه لهم كما ذكر تراجم للمهاجرين الذين ماتوا على أرضها وذكر من قدم إلى النبي صلى الله عليه وسلم منهم.
الأدب الرقمي
by
Butz, Philip مؤلف
,
Bursztjen, Claude مؤلف
,
Vuillemin, Alan مؤلف
in
الأدب تاريخ ونقد
,
الأدب معالجة بيانات
2016
يمكن القول بأن هذا التأمل قد تم على ثلاث مراحل : الأولى امتدت من 1959 إلى 1980، وتشكل مقاربة شبه تجريبية على غرار ما يتم في حقل ثقافي جديد. وترتكز نصوص تلك الفترة أساسا على التوليف والتنويع. ويلاحظ أن النص المطبوع الناتج عن عمل الآلة هو ما كان يعتبر آنذاك «نصا» أو موضوع الشيء الأدبي. أما المرحلة الثانية، فبدأت مع المولدات الأوتوماتيكية الأولى التي برمجها جان بيير بالب في عام 1980 وانتهت بتأسيس مجموعة L.A.I.R.E سنة 1988، وفيها تم إرساء أشكال الأدب المعلومياتي الأساسية، إذ ظهرت أساليب لها خصائص محددة الهوية ومصنفة بشكل جيد. ويمكن تقسيم هذه الأساليب، في مقاربة أولى، إلى ثلاث فئات: -المولدات الأوتوماتيكية (هي أول ما ظهر، وتشكل استمرارا للمرحلة السابقة) ؛ النصوص المتحركة (ظهرت في فرنسا حوالي عام 1985 مع المؤلفين الذين سيؤسسون جماعة L.A.I.R.E ومع كلود فور)؛ - ثم النصوص التشعبية الأدبية («شمس الظهيرة» لميكائيل جويس، ويعود إلى عام 1987). والفئتان الأولى والثانية ترتبطان بالشعر وتطورتا في تلك المرحلة بفرنسا أساسا فيما تندرج الفئة الثالثة في خط الرواية وتطورت في الولايات المتحدة الأمريكية بالخصوص. وقد هيمن في هذه المرحلة الثانية بفرنسا عمل جماعة ALAMO، وبالخصوص اقتراحات جان بيير بالب وأعماله داخلها. كما ستعرف سلسلة أسئلة وتحولات لم تتضح إلا في وقت لاحق. مثلا، إذا كانت جماعة ALAMO تكثر من العرض الورقي «للنصوص المولدة»، فالنصوص المتحركة لم تكن تقدم إلا في الحاسوب، ولا تنشر حتى في الفيديو. ولكن التحولات التي جرت آنذاك لن تصير مرئية ومحددة كميا إلا في المرحلة الثالثة ونظيرتها الأخيرة التي أسست أدوات معلومياتية نوعية في الحياة الثقافية الأدبية، وهي المجلات الأدبية الإلكترونية.