Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Is Full-Text Available
      Is Full-Text Available
      Clear All
      Is Full-Text Available
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
8 result(s) for "لحمداني، حميد، 1950- مؤلف"
Sort by:
القصة القصيرة في العالم العربي : ظواهر بنائية ودلالية
هذا الكتاب عبارة عن تدشين إبستمولوجي جديد في مجال القصة القصيرة ويستعرض فيه الكاتب تصوره الفكري الذي سماه بالنظرية المنفتحة وما التطبيقات النصية الأخرى إلا تلوين من تلوينات هذه النظرية تهدف هذه الدراسة إلى محاولة رصد وتشييد معالم نظرية منفتحة خاصة هذا الفن المعاصر بأمتياز والذي استطاع في ظرف وجيز أن يفرض نفسه في عالم السرد.
دهاليز الحبس القديم : رواية
شعلات القناديل تتراقص، وتنبعث منها الأضواء الملونة صف من الشموع البيضاء لا ينقطع مد الصبر نتوغل هناك .. ورائي سرب من العازفات، والحيطان كأنها لألاء متراقص .. النقاوة والصفاء وشيطانة الدهاليز تخلع عنها أثوابها فتبدو بلحمها كقطعة شمع أحمر بارقة وسط الوهج ... وكنت أشعر مع \"عنيمة\" كأننا مخلوقان متعاليان يحرسان أهل المدينة في نومهم العميق، ولشد ما كان بيهجني أن تكون هذة الأزقة العتيقة الملتوية التي لا تنتهي قد تحولت إلى ما يشبه المعارج السماوية تسير فنرتقيها مع خطواتنا الموقعة.
الواقعي والخيالي في الشعر العربي القديم : (العصر الجاهلي)
يؤسس الكاتب تصوره للفعل التخييلي والواقعي في الشعر العربي على مبدأ \"المقصدية\" ذي الخلفية التواصلية التي تجعل وظائف اللغة، بما فيها اللغة الأدبية، موجهة لخدمة الأفكار والتواصل بها، إذ تمثل المعنى المسبق في ذهن الشاعر. لقد كان لذلك في تاريخ الشعر العربي أثره الأكيد. إذ فقد الأدب والشعر وظيفته الأساسية. وإذا كان لاستعمال مفهوم المقصدية حدوداً في الشعر، بسبب الأصل اللساني القائم في اللغة الطبيعية، فإن الكاتب يحاول تجاوزها-باعتبارها مأزقاً نظرياً تختلف من منظوره فاعلية توظيف مفهوم المقصدية بين اللغتين : المتداولة والأدبية - بتحوير ألإشكالية إلى تساؤل مفتوح عن الفرق بين أن يكون \"الأدب ذا مقصدية متصلة بالتخطيط الواعي للمبدع وبين أن يكون للتجربة الأدبية ناتج لا تسبقه دلالة مضبوطة وواضحة المعالم في ذهن الكاتب\". ولعل في الطابع التجريدي لهذا التساؤل وإمكانية تحميله وتوجيهه إلى أكثر من معنى.
الفكر النقدي الأدبي المعاصر : مناهج ونظريات ومواقف
يتناول كتاب (الفكر النقدي الأدبي المعاصر : مناهج ونظريات ومواقف) والذي قامه بتأليفه (حميد لحمداني) في حوالي (256) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الفكر العربي) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : قراءة في كتاب \"الفكر النقدي الأدبي المعاصر\" الفصل الثاني : القيمة العلمية والمعرفية للكتاب.
نحو نظرية منفتحة للقصة القصيرة جدا : قضايا ونماذج تحليلية
هو كتاب يتناول فيه بالوصف والتحليل نوعا جديدا في الكتابة القصصية، وهو \"القصة القصيرة جدا\" التي باتت تغري الكتاب المغاربة أكثر فأكثر. مقاربة الأستاذ الحمداني تعتمد على رصد وتشييد معالم \"نظرية منفتحة\" خاصة بفن القصة القصيرة جدا، هذا الفن المعاصر بامتياز والذي استطاع في ظرف وجيز أن يفرض نفسه في عالم السرد ويتجاوز فن القصة القصيرة على الخصوص ويضاهيها أحيانا ويتميز عنها. ولا تروم الدراسة فصل القصة القصيرة جدا عن حضنها الجنيني السردي الممتدة جذوره في الرواية والقصة ثم القصة القصيرة، والأقصوصة، ولكنها حسب الأستاذ لحمداني : »تركز على الخصوصيات التي استطاع من خلالها هذا الفن المعاصر أن يفرض نفسه في عالم السرد وخصوصياته وأبعاده الدلالية في سياق نشأته الحديثة، وارتباطه بالتراث وبلورته لتقنيات متميزة ووظائف جديدة ملائمة لشروط العصر الحاضر«. الغاية من تأليف هذا الكتاب، على حد تعبير الكاتب، هي : »صياغة نظرية للقصة القصيرة جدا لن تكون أبدا توصيفا نهائيا وثابتا لهذا الفن، وإنما هي رصد لأكثر العلامات المميزة له والمستخلصة في الدراسات التنظيرية والنقدية أو تلك التي التقطناها بدورنا من النماذج القصصية التي بدت لنا عاكسة بامتياز لواقع هذا الفن الحالي في العالم العربي. علما بأننا حاولنا في مواقع كثيرة من هذا الكتاب أن نقدم نماذج تحليلية نرصد من خلالها أهم مميزات القصة القصيرة جدا، كالاختزال والتكثيف والمفارقة والإدهاش والمفاجأة وعرض الحالات والمواقف، وغيرها من الخصائص والعلاقات مع الفنون السردية والشعرية والتمثيلية والحكائية التقليدية. لذا لم تكن غايتنا هي تحويل كتابنا هذا إلى دراسة نقدية شاملة لفن القصة القصيرة جدا في العالم العربي أو في المغرب، وإنما هي بلورة التصور النظري في المقام.
النقد النفسي الأدبي المعاصر : تطبيقاته في مجال نقد السرد
الكتاب محاولة لإعادة تقويم النقد الأدبي النفسي والنفساني وتعميق فهم معطياته الأساسية، مع تقديم بعض مستجداته وإظهار ما لحق الفرويدية من تطوير في المفاهيم واستحداث أخرى في نطاق الأبحاث اللسانية والسيميائية المعاصرة ذات الصلة، يركز الكتاب على العلامات البارزة لهذا المنهج، ابتداء من التحليل النفسي الفرودي للأدب، ومرورا بمفهوم الأسطورة الشخصية لشارل مورون ثم البنية اللغة اللاشعور عند جاك لاكان، وتجارب علم النفس التجريبي حول الخطاطة الذهنية.
البنيات التخييلية والأنساق الثقافية : تمثيل الهوية في الرواية العربية
تتناول دراسات هذا الكتاب موضوع الهوية في الرواية العربية، من منظورات معرفية حديثة تجمع بين السرديات والسيميائيات والدراسات ‏الثقافية وما بعد الكولونيالية والتحليل النفسي. ورغم هذا التعدد في المداخل النظرية، فإن ما يميز هذه الدراسات ويمنحها قيمة معرفية نوعية ‏مضافة، هو التأكيد على خاصيتين رئيستين في مقاربة موضوع الهوية :‏ أولا البحث في إشكال الهوية السردية انطلاقا من البناء التخييلي، أي تستخلص بنيتها من طبيعة تخييل السرد نفسه، وليس بوصفها إسقاطا ‏أيديولوجيا ‏وثانيا، مقاربة التمثيل السردي الروائي باعتباره تمثيلا ثقافيا للذات والعالم.