Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
13
result(s) for
"محمد، عبد اللطيف عبد الحميد مؤلف"
Sort by:
التدريبات اللغوية
by
الشويرف، عبد اللطيف أحمد، 1931- مؤلف
,
الكيش، عبد الله محمد مراجع
,
الهرامة، عبد الحميد عبد الله، 1950- مراجع
in
اللغة العربية نحو
,
اللغة العربية إملاء وتهجئة
2017
التدريبات اللغوية يظن أنه محصور في أبواب اللغة أما الذي يقرأ الكتاب أو يعانيه بالتدريس في قاعات الدرس معية الطلاب، فسيجد فيه معلومات متنوعة من علوم العربية بداية من الإملاء، واللغة، والنحو، والصرف، والبلاغة، والنصوص (شعرها ونثرها)، وعلم العروض والقافية، كما عرض بعض المعاجم وطريقة البحث فيها، وفن كتابة الرسائل بأنواعها، إن من أهم ما تميز به الكتاب اهتمام مؤلفه بدقائق العربية، ومواطن استخدام الألفاظ في سياقها الصحيح التي وضعت لأجلها، معتمدا في ذلك عيون مصادر اللغة من المعاجم اللغوية، معرفا بأهميتها، مبينا طرائق استخدامها لاستخراج المعاني.
التدريبات اللغوية
by
الشويرف، عبد اللطيف أحمد، 1931- مؤلف
,
الكيش، عبد الله محمد مراجع
,
الهرامة، عبد الحميد عبد الله، 1950- مراجع
in
اللغة العربية نحو
,
اللغة العربية إملاء وتهجئة
2017
ومن محاسن هذا التأليف التدرج في عرض بعض الموضوعات للطالب، فيتناولها على تدرج وجرعات خفيفة يشفي بها غليله العلمي، في مثل ما وقع للمؤلف في عرض كتابة الرسائل، والتقارير، والبحوث، وعلامات الترقيم. أما علم النحو والصرف فهو مواكب لبعض الدروس في المقررين ليستفيد الطالب من المراجعة بمذاكرتها في مقرر التدريبات، وكذلك هو الأمر في غيرها من المقررات بربط بعضها بعضا، وهو الغالب على مقرر التدريبات اللغوية عند مدرسي هذا المقرر قبل صدور هذا الكتاب. وأما علوم البلاغة فإنه يقيم الدرس على مراجعات بأسلوب لطيف ماتع، مع قوة العبارة، وجودة السبك، فيعرض التشبيه، والمجاز، والاستعارة والكناية، كما يعرض لمجموع من فنون البديع في جزء آخر مبينا تلك الفنون من خلال كتاب الله، دون النظر للتعقيد والتقعيد اللذين منيت بهما البلاغة العربية في بعض عصورها متناسين في فهمها الذوق والحس، والداعي لذلك هو أهمية هذه الموضوعات عند طلاب كلية الدعوة الإسلامية، في قابل أيامهم. وتميز الكتاب في أجزائه الأربعة بتنوع طرائق المناقشات والأسئلة وأساليبها، بما يواكب الدرس من خصوصية فمناقشات النحو والصرف تختلف بطبيعة الحال عن البلاغة بفروعها، أو مناقشات النصوص الشعرية والنثرية، ليسهم بذلك في بناء القدرات الكتابية لدى طلاب العربية.
المختار من صحاح اللغة
by
عبد الحميد، محمد محيي الدين، 1900-1973 مؤلف
,
السبكي، عبد اللطيف، 1896-1969 مؤلف
,
الرازي، محمد بن أبي بكر بن عبد القادر، توفي بعد 1268. مختار الصحاح
in
اللغة العربية معاجم
,
اللغة العربية مصطلحات
1900
هذا الكتاب مختصر في علم اللغة جمع المؤلف من كتاب الصحاح للإمام أبي نصر إسمعيل بن حماد الجوهري لما رأى أحسن أصول اللغة ترتيبا وأوفرها تهذيبا وأسهلها تناولا وأسهلها تداولا وأسماه : (مختار الصحاح) واقتصر فيه على ما لا بد لكل عالم فقيه، أو حافظ، أو محدث، أو أديب، من معرفته وحفظه : لكثرة استعماله وجريانه على الألسن مما هو الأهم فالأهم، خصوصا ألفاظ القرآن العزيز والأحاديث النبوية، اجتنب فيه عويص اللغة وغريبها، طلبا للاختصار وتسهيلا للحفظ وضم إليه فوائد كثيرة من تهذيب الأزهري وغيره من أصول اللغة الموثوق.
Reference book
اللغة العربية في تركيا
by
شعبان، إبراهيم مؤلف
,
صنوبر، أحمد مؤلف
,
علي، أحمد حسن محمد مؤلف
in
اللغة العربية دراسة وتعليم تركيا
2016
اشتمل الكتاب على أربعة محاور رئيسة المحور الأول : كشف عن علاقة اللغة العربية باللغة التركية، وقسم هذا المحور إلى عدة موضوعات، ومنها : تدريس اللغة العربية في تركيا : بالأمس واليوم لـ محمد حقي صوتشين، والتأثير والتأثر بين اللغة العربية واللغة التركية لـ إبراهيم شعبان، وتأثير اللغة العربية في اللغة التركية لـ محمد محمود كالو، والحصيلة اللغوية المشتركة بين العربية والتركية وأثرها في تعليم العربية للطلبة الأتراك لـ يعقوب جيولك ومحمود قدوم، التبادل الثقافي بين الأتراك والعرب ل عيد عبد اللطيف. أما المحور الثاني جاء بعنوان اللغة العربية في التعليم العام بتركيا، وقسم إلى عدة موضوعات، ومنها : تعليم اللغة العربية في المدارس التركية لـ عمر إسحاق أوغلو، نظرة إجمالية عن تعليم اللغة العربية في مدارس تركيا ل يونس إينانج، أثر المسابقة الدولية في اللغة العربية على تعليم اللغة العربية في تركيا لـ إبراهيم شعبان. والمحور الثالث أبرز اللغة العربية في التعليم العالي في تركيا، وشمل عدة موضوعات ومنها : تاريخ كليات الإلهيات بتركيا وتطور مناهج تعليم اللغة العربية بها لرمضان دمير، تعليم اللغة العربية في الجامعات التركية لإبراهيم شعبان، تعليم العربية الفصحى للطلبة الأتراك ليعقوب جيولك ومحمود قدوم. والمحور الرابع تطرق إلى الترجمة من اللغة العربية إلى اللغة التركية، وتضمن عدة موضوعات، ومنها : إجادة الترجمة بين العربية والتركية انبثاقا من الإشكالات الثقافية لقدرية هوكلكلي، والأدب العربي في اللغة التركية لمحمد حقي صوتشين.
المنهج المدرسي المعاصر = Modern school curriculum : أسسه، بناؤه، تنظيماته، تطويره
by
عبد الحليم، أحمد المهدي، 1966- مؤلف
,
عبد الحي بن احمد السبحي مؤلف
,
الناقة، محمود كامل حسن، 1939- مؤلف
in
التعليم مناهج
,
تخطيط المناهج
2011
يتناول الكتاب إشكالية المفاهيم ويعرض أهم المفاهيم الخاصة بالمنهج ومراحل تطوره وأسس المنهج حيث تدور حول الأساس العقدي والأسس الفلسفية والثقافية للمنهج وكذلك الأسس المعرفية والنفسية ويتناول الكتاب أيضا آليات بناء المنهج حيث تدور حول مكونات المنهج المدرسي الخمسة الأهداف والمحتوى واستراتيجيات التدريس والنشاط المدرسي والتقويم وتنظيمات المنهج ونظرياته حيث تدور حول التنظيمات الشائعة للمنهج مثل منهج المواد المنفصلة والمنهج المترابط ومنهج الدمج وغيرها وكذلك منهج الوحدات وأهم نظريات المنهج مثل النظرية الموسوعية والبراجماتية والإسلامية وغيرها.