Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
13 result(s) for "محمد، عبد اللطيف عبد الحميد مؤلف"
Sort by:
التدريبات اللغوية
التدريبات اللغوية يظن أنه محصور في أبواب اللغة أما الذي يقرأ الكتاب أو يعانيه بالتدريس في قاعات الدرس معية الطلاب، فسيجد فيه معلومات متنوعة من علوم العربية بداية من الإملاء، واللغة، والنحو، والصرف، والبلاغة، والنصوص (شعرها ونثرها)، وعلم العروض والقافية، كما عرض بعض المعاجم وطريقة البحث فيها، وفن كتابة الرسائل بأنواعها، إن من أهم ما تميز به الكتاب اهتمام مؤلفه بدقائق العربية، ومواطن استخدام الألفاظ في سياقها الصحيح التي وضعت لأجلها، معتمدا في ذلك عيون مصادر اللغة من المعاجم اللغوية، معرفا بأهميتها، مبينا طرائق استخدامها لاستخراج المعاني.
التدريبات اللغوية
ومن محاسن هذا التأليف التدرج في عرض بعض الموضوعات للطالب، فيتناولها على تدرج وجرعات خفيفة يشفي بها غليله العلمي، في مثل ما وقع للمؤلف في عرض كتابة الرسائل، والتقارير، والبحوث، وعلامات الترقيم. أما علم النحو والصرف فهو مواكب لبعض الدروس في المقررين ليستفيد الطالب من المراجعة بمذاكرتها في مقرر التدريبات، وكذلك هو الأمر في غيرها من المقررات بربط بعضها بعضا، وهو الغالب على مقرر التدريبات اللغوية عند مدرسي هذا المقرر قبل صدور هذا الكتاب. وأما علوم البلاغة فإنه يقيم الدرس على مراجعات بأسلوب لطيف ماتع، مع قوة العبارة، وجودة السبك، فيعرض التشبيه، والمجاز، والاستعارة والكناية، كما يعرض لمجموع من فنون البديع في جزء آخر مبينا تلك الفنون من خلال كتاب الله، دون النظر للتعقيد والتقعيد اللذين منيت بهما البلاغة العربية في بعض عصورها متناسين في فهمها الذوق والحس، والداعي لذلك هو أهمية هذه الموضوعات عند طلاب كلية الدعوة الإسلامية، في قابل أيامهم. وتميز الكتاب في أجزائه الأربعة بتنوع طرائق المناقشات والأسئلة وأساليبها، بما يواكب الدرس من خصوصية فمناقشات النحو والصرف تختلف بطبيعة الحال عن البلاغة بفروعها، أو مناقشات النصوص الشعرية والنثرية، ليسهم بذلك في بناء القدرات الكتابية لدى طلاب العربية.
المختار من صحاح اللغة
هذا الكتاب مختصر في علم اللغة جمع المؤلف من كتاب الصحاح للإمام أبي نصر إسمعيل بن حماد الجوهري لما رأى أحسن أصول اللغة ترتيبا وأوفرها تهذيبا وأسهلها تناولا وأسهلها تداولا وأسماه : (مختار الصحاح) واقتصر فيه على ما لا بد لكل عالم فقيه، أو حافظ، أو محدث، أو أديب، من معرفته وحفظه : لكثرة استعماله وجريانه على الألسن مما هو الأهم فالأهم، خصوصا ألفاظ القرآن العزيز والأحاديث النبوية، اجتنب فيه عويص اللغة وغريبها، طلبا للاختصار وتسهيلا للحفظ وضم إليه فوائد كثيرة من تهذيب الأزهري وغيره من أصول اللغة الموثوق.
اللغة العربية في تركيا
اشتمل الكتاب على أربعة محاور رئيسة المحور الأول : كشف عن علاقة اللغة العربية باللغة التركية، وقسم هذا المحور إلى عدة موضوعات، ومنها : تدريس اللغة العربية في تركيا : بالأمس واليوم لـ محمد حقي صوتشين، والتأثير والتأثر بين اللغة العربية واللغة التركية لـ إبراهيم شعبان، وتأثير اللغة العربية في اللغة التركية لـ محمد محمود كالو، والحصيلة اللغوية المشتركة بين العربية والتركية وأثرها في تعليم العربية للطلبة الأتراك لـ يعقوب جيولك ومحمود قدوم، التبادل الثقافي بين الأتراك والعرب ل عيد عبد اللطيف. أما المحور الثاني جاء بعنوان اللغة العربية في التعليم العام بتركيا، وقسم إلى عدة موضوعات، ومنها : تعليم اللغة العربية في المدارس التركية لـ عمر إسحاق أوغلو، نظرة إجمالية عن تعليم اللغة العربية في مدارس تركيا ل يونس إينانج، أثر المسابقة الدولية في اللغة العربية على تعليم اللغة العربية في تركيا لـ إبراهيم شعبان. والمحور الثالث أبرز اللغة العربية في التعليم العالي في تركيا، وشمل عدة موضوعات ومنها : تاريخ كليات الإلهيات بتركيا وتطور مناهج تعليم اللغة العربية بها لرمضان دمير، تعليم اللغة العربية في الجامعات التركية لإبراهيم شعبان، تعليم العربية الفصحى للطلبة الأتراك ليعقوب جيولك ومحمود قدوم. والمحور الرابع تطرق إلى الترجمة من اللغة العربية إلى اللغة التركية، وتضمن عدة موضوعات، ومنها : إجادة الترجمة بين العربية والتركية انبثاقا من الإشكالات الثقافية لقدرية هوكلكلي، والأدب العربي في اللغة التركية لمحمد حقي صوتشين.
المنهج المدرسي المعاصر = Modern school curriculum : أسسه، بناؤه، تنظيماته، تطويره
يتناول الكتاب إشكالية المفاهيم ويعرض أهم المفاهيم الخاصة بالمنهج ومراحل تطوره وأسس المنهج حيث تدور حول الأساس العقدي والأسس الفلسفية والثقافية للمنهج وكذلك الأسس المعرفية والنفسية ويتناول الكتاب أيضا آليات بناء المنهج حيث تدور حول مكونات المنهج المدرسي الخمسة الأهداف والمحتوى واستراتيجيات التدريس والنشاط المدرسي والتقويم وتنظيمات المنهج ونظرياته حيث تدور حول التنظيمات الشائعة للمنهج مثل منهج المواد المنفصلة والمنهج المترابط ومنهج الدمج وغيرها وكذلك منهج الوحدات وأهم نظريات المنهج مثل النظرية الموسوعية والبراجماتية والإسلامية وغيرها.