Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
22 result(s) for "محمد، ناصر أحمد حامد"
Sort by:
إيجاد معايير جرافيكية لتصميم تميمة كاس العالم 2022م وتوظيفها في إعلانات محطات الوصول
تعتبر بطولة كأس العالم لكرة القدم من أكثر الأحداث الرياضية مشاهدة على مستوى العالم، ومنذ عام 1966م وجد ما يسمى بالتميمة أو التعويذة mascot، وهي عبارة عن رمز لرسم جرافيكي لشخصية كرتونية تمثل البلد المضياف لأحداث مباريات كأس العالم لكرة القدم، وغالبا ما نجد تلك التميمة ترتدى زي يدل دلالة قاطعة على ما يميز ابن البلد المقامة فيه هذا الحدث العالمي أو ربما تتمثل التميمة في شخصية أحد الحيوانات أو الطيور الشائعة في البلد صاحبة الحدث، ولهذا نجدها ذات أبعاد جرافيكية متقنة وأيضا تمتاز بقوميتها وبعدها السياسي، وتبعد كل البعد عن تجاوز حدود جغرافية البلد المقامة فيها كأس العالم لكرة القدم. ومما لا شك فيه إن تصميم تميمة كأس العالم لكرة القدم تتطلب مصمم له قدرة عالية على الإبداع؛ وذلك لكونها شخصية كرتونية تتطلب معالجة جرافيكية وسيكولوجية بشكل كبير (فلابد أن تتوافر فيها الجاذبية المفرطة وأن تكون واضحة المعالم ومعبرة)، وأيضا لكونها تحتوي على مفردات هامة متمثلة في الهوية الذهنية Corporate Identity التي تتحقق قيمتها من خلال الهوية البصرية Visual Identity لذلك يجب إضفاء الجانب الوطني عليها والتعبير عن روح البلد الذي يقام فيها أحداث كأس العالم من خلال المعالجات الجرافيكية المختلفة. ولكون كأس العالم يمتاز باستقطاب العديد من الزوار الأجانب المهتمين بهذا الحدث الفريد والكبير، ونظرا لأن محطات الوصول (المطارات الدولية، محطات القطارات الدولية والداخلية، محطات ومواقف الأتوبيسات، محطات المترو) تعد أول ما يقع عليه نظر هذا الزائر، فلذلك يركز البحث على إعلانات محطات الوصول التي تحتوي على تصميم وتوظيف تميمة كأس العالم لكرة القدم التي ستقام في دولة قطر عام 2022م كقيمة فنية تشكيلية تعبيرية تحمل بين طياتها عناصر المستحدثات التكنولوجية الرقمية.
دور الفن التاسع في الحد من خطر التلوث البيئي
لم يكن الإنسان البدائي آنذاك له تأثير سلبي على البيئة التي يعيش فيها، فعدد سكان الكرة الأرضية كان محدوداً، ولم يتوصل إلى مناجم الفحم وآبار البترول وغيرها من مصادر الطاقة الملوثة التي تتسبب في وجود الضباب الدخاني الكيميائي الضوئي، ولم يخترع الآلات والماكينات التي تدار بالمشتقات البترولية أو الكهربائية أو حتى الفحم، وما يعقبها من صناعات مضرة بالكائنات البرية والبحرية مثل صناعة أكياس البلاستيك وصناعة الأثاث الخشبي والمترتب عليه إزالة الغابات، والإنسان الأول لم يتوصل إلى دفن المواد المشعة في باطن الأرض، أو إطلاق القنابل الذرية وتسريبات المفاعلات النووية، ولا رش الكيماويات للمحاصيل الزراعية بهدف زيادة المحاصيل مما أدى إلى تشويه الأجنة وظهور السرطان بكافة أنواعه، ولم يصل العالم في ذلك الوقت إلى الاحتباس الحراري بسبب زيادة كمية ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان وغيرها من مركبات الأوزون، مما تسبب في تراجع جودة المياه بسبب تغير درجة حرارة البيئة المحيطة بالنيل، كل ذلك من جراء الثورة الصناعية وكثرة استعمال العطور والمبيدات الحشرية، فقد اعتمد الإنسان البدائي في غذائه على النباتات ولحوم الحيوانات، وفى ملبسه على جلود الحيوانات وأوراق الشجر وكان يسكن الكهوف، وفي ظل إيجاد التوعية اللازمة للحفاظ على صحة وتربية الطفل بشكل صحيح، وتعليمه السلوك الحسن تجاه البيئة التي يحيا فيها (فهو رجل وامرأة المستقبل)، وفى محاولة للحد من التلوث البيئي من خلال الدور المنوط بمنتجات الفن التاسع (الورقية والرقمية) الخاصة بالأطفال، أنجز الباحث تصميم مجموعة من القصص المصورة المناهضة لظاهرة التلوث المدمرة للبيئة، منشورة في كتب ومجلات الأطفال وموجهة للنشء في كافة ربوع مصر.
دراسات في مجتمع الإمارات
يتناول كتاب (دراسات في مجتمع الإمارات) والتي قامت بتأليفه (جمعية الاجتماعيين) في (2 مجلد) من القطع المتوسط موضوع (مجتمع الإمارات) مستعرضا أبرز المحتويات التالية : دراسة تحليلية لأسعار مبيعات الخضر بالتسويق الزراعي بالعين، سياسة سعر الصرف وتطور سعر صرف درهم دولة الإمارات العربية المتحدة، النخيل في دولة الإمارات العربية المتحدة، منتجات الدواجن بدولة الإمارات العربية المتحدة واقع الإنتاج الحالي وصافي الواردات، استقلال مراقب الحسابات، التنمية الصناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
أثر قصائد الأطفال في تصميم الشخصيات الكرتونية الخاصة بكتب الأطفال الرقمية
القصيدة المقدمة للطفل هي نوع من أنواع الشعر الذى يعرف على إنه كلام موزون مقفى يناسب عقلية الطفل، وربما تكتب قصيدة الطفل بلغة عامية يفهمها الطفل المصري أو تكون بلغة عربية فصحى تحتاج إلى تفسير معانى كلماتها ومن ثم أبياتها، وفى أغلب الأحيان تقدم كتب الأطفال الرقمية المحتوية على قصائد في شكل تصوير قصصي تتساوى في ذلك مع كتب قصص الأطفال الورقية، فتكون بها شخصيات مرسومة بأسلوب الكرتون أو بالأسلوب الطبيعي، ويتوافر بها ثراء فنى سواء من ناحية الخلفيات المصاحبة (البيئات المختلفة) أو الألوان التي تكسوها، يضاف إلى ذلك صوت قارئ القصيدة وربما يصاحبه صوت موسيقى هادئ، كل ذلك يصب في بوتقة الإخراج الفني الجذاب. ومما لاشك فيه أن تصميم الشخصيات الكرتونية المصاحب لكتب قصائد الأطفال الرقمية تتطلب تعاون كلا من الشاعر لكونه المبدع الأول للعمل والرسام لامتلاكه الموهبة الفنية والتخيل؛ والذى يعد المترجم للأبيات الشعرية المكونة للقصيدة إلى رسوم وأشكال جرافيكية، ومهندس الصوت المسئول عن ضبط إلقاء الأبيات الشعرية، والمصمم الذى يقوم بتنسيق المادة الأدبية (القصيدة) مع الرسم وتوظيف ملف الصوت بتوقيت محسوب مع قصائد الكتاب؛ وأيضا يراعى ملائمة المواصفات الفنية للكتاب والأساليب الفنية والتكنيكية الخاصة بنشره على شبكة المعلومات الدولية. ولكون الشخصية الكرتونية في قصائد كتب الأطفال تتطلب معالجة جرافيكية وسيكولوجية بشكل هام؛ فلابد أن تتوافر فيها مجموعة من المواصفات مثل الجاذبية المفرطة عن طريق شكل ولون ملابسها والتكوين التشريحي لها؛ ومن ثم ملائمتها لعمر الطفل المتلقي، وأيضا لكونها تحتوي على مفردات سيكولوجية فلابد لها أن تصف بشكل دقيق القصيدة المصاحبة لها، وذلك عن طريق التعبيرات والإيماءات الصادرة منها، وفى الواقع نكاد نجذم بأن أول ما يقع عليه نظر الطفل عند تصفحه لكتاب القصائد الرقمي هو الشخصيات الكرتونية وما بها من بيئات مختلفة الأنماط.
كيف نشرت العربية ؟ : تجارب لأعلام من المختصين الناطقين بغيرها في آسيا وأستراليا وأمريكا
يتناول كتاب \"كيف نشرت العربية ؟ : تجارب لأعلام من المختصين الناطقين بغيرها في آسيا وأستراليا وأمريكا\" وقد قام بتأليفه \"د. إبراهيم شعبان [و24 آخرون]\" في حوالي (432) صفحة من القطع المتوسط موضوع (اللغة العربية)، يضم هذا الكتاب في جزأيه مقالات لأساتذة من أمم وأعراق شتى من أقصى الشرق إلى أقصى بلاد الغرب، نقرأ فيه خواطر الآسيوي، ومشاعر الإفريقي، وإبداع الأوروبي، وتحليلات الأمريكي، وسيخصص هذا الجزء للمختصين من أوروبا وأفريقيا، وقد أقروا كلهم بمزايا اللغة العربية وشهدوا على جمالها، وأتحفونا بخبرات نفسية وتجارب قيمة.
الإبداع الرقمي لإحياء فن بورتريه الأفيش السينمائي الجرافيكي كعنصر ترويجي فعال لدراما الروايات السينمائية المصرية
من المؤكد أن هوية أي أفيش سينمائي جرافيكي مستمدة من هوية الرواية السينمائية المصرية المصاحبة للفيلم والتي يعلن عنه الأفيش، وغالبا ما تكون دراما الروايات السينمائية المصرية عنصرا مؤثرا ومهما في إبراز ملامح البورتريه الموظف في الأفيش السينمائي الجرافيكي الخاص بإعلان الفيلم، فالدراما الروائية تطبع رؤيتها على فن البورتريه المصاحب للأفيش السينمائي، فإن كانت تلك الرواية بوليسية نجد البورتريه الجرافيكي على الأفيش له نفس الملامح، وإن كانت الرواية من النوع الرومانسي نشعر أن البورتريه وما يحمله من تعبيرات على شاكلة الرواية، فالبورتريه الخاص بالأفيش السينمائي هو في الأصل انعكاس لما ستخبرنا به الرواية وبمعنى آخر هو ملخص لما تقوم به شخصية البطل الحقيقية في الرواية، فإن كانت شخصية البطل خيرة نجد البورتريه الخاص به والظاهر على الأفيش خير ووديع، وإن كانت شريرة نجد البورتريه يحمل ملامح الشر بين تعبيراته وقسمات وجهه. ولا شك أن انتشار الأفيش السينمائي للروايات المصرية قديما كان ذاخرا بالعناصر الجرافيكية سواء كانت رسوم جرافيكية يرسمها فنانون موهوبون أو خطوط يكتبها خطاطون متمرسون، ولكن للأسف اندثر هذا الأفيش بظهور كاميرات التصوير الضوئي، فحل البورتريه المصور فوتوغرافيا محل البورتريه الجرافيكي الذي كان يزين اللوحات الإعلانية في مدن وقري مصر، وحلت الخطوط الرقمية من الكمبيوتر Fonts وأبعدت يد الخطاط عن الأفيش السينمائي بل واللوحات الإعلانية بصفة عامة. ويعد هذا البحث دعوة لإحياء توظيف فن البورتريه الخاص بالأفيش السينمائي المصري الجرافيكي ولكن مع مواكبة العصر التقني والرقمي الذي نحياه، ونعنى البورتريه المصمم والمرسوم عن طريق الحاسب الآلي وبتطبيقات رقمية غنية بالأدوات والخامات الخاصة بالتلوين والرسم وبواسطة فنانين لا يقلوا موهبة عن سابقيهم من أصحاب الرسم اليدوي، وذلك كله لمواكبة العصر الرقمي الذي نعيشه حاليا.
مشاريع التغيير في المنطقة العربية ومستقبلها = Change projects in the Arab region and its future
يأتي الكتاب في سبعة فصول رئيسة، تناول الأول \"المشروع الأميركي\" وعرض لانعكاسات المشروع الإمبراطوري الأميركي على المنطقة العربية، حيث ينتشر أكثر من نصف مليون جندي أميركي في 700 قاعدة موزعة على 63 دولة حول العالم، والعديد من الأساطيل الحربية في معظم الممرات المائية في العالم، إلا أن تعثر المشروع الأميركي عسكريا كما في العراق وأفغانستان، وأزمة الأسواق المالية، وتعاظم الدورين الإيراني والتركي، أفضى إلى طرح مبادرات سياسية موازية للمشروع الأميركي، كما تناول الفصل رؤية الولايات المتحدة لدورها الدولي والمستقبلي والتطورات التي أثرت عليها خلال العقدين الماضيين، إضافة إلى محددات سيناريوهات المشروع الأميركي حتى العام 2015، وشروطها وفرص نجاحها.
بيداغوجيا الرسوم التوضيحية الرقمية للملصقات الإعلانية التجارية الإرشادية الموجهة للأطفال
تستخدم الرسوم التوضيحية الرقمية بشكل أساسي في قصص وكتب ومجلات الأطفال، وقلما نجدها في الملصقات الإعلانية المقدمة للأطفال لأنها تحتاج إلى رسام ذو موهبة عالية ومصمم بارع، علاوة على إنها تتطلب وقت وجهد كبير، ولهذا يستعيض عنها بالصور الفوتوغرافية، ومما لا شك فيه فإن الرسوم التوضيحية الرقمية الخاصة بالملصقات الإعلانية التجارية الإرشادية المقدمة للأطفال بها من الثراء الفني التي نادراً ما نجده في الوسائل الأخرى، هذا لكونها تعرض بأحجام كبيرة مما يتحتم على فنانيها الاهتمام بجاذبيتها لأنها تخاطب الطفل، ولكون الرسم التوضيحي الرقمي في الملصقات الإعلانية التجارية الإرشادية المقدمة للأطفال يحمل بين طياته عناصر هامة مثل الترويج لسلعة أو خدمة ما وفى نفس الوقت للتعديل من سلوكيات أو مفاهيم خاطئة لدى الطفل، لذلك فإنها تحتوي على صفة بيداغوجية، فهي \"المُعلم\" الذي ينقل أفكار ومفاهيم إيجابية تحاول أن تبنى شخصية الطفل فتعتبر قدوة للمُتعلم (الطفل)، وفى نفس الوقت بما تحويه من خطوط وألوان زاهية تجذب انتباه الطفل وتجعله سعيداً، لذلك فإن توجيه الطفل وإرشاده من خلال بيداغوجيا الرسوم التوضيحية الرقمية الخاصة بالملصقات الإعلانية التجارية الإرشادية يعد من العوامل الهامة في زيادة مبيعات السلعة، وفى نفس الوقت تُعلم الطفل الإيجابيات ونبذ السلبيات من خلال تعديل سلوكياته.