Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
27 result(s) for "محمد ، إسحق علي"
Sort by:
صورة الخليفة عبدالله في المخيال الشعري الشعبي لدى الشاعر أحمد ود سعد
حاولت هذه الدراسة إجلاء صورة الخليفة عبد الله من خلال الشعر الشعبي لأحمد وسعد، وقدمت تمهيداً لذلك بمقاربة صورة الخليفة في نظر المهدي والتي مثلت المرجعية التي اعتمد عليها الشعر في وصف الخليفة. وقد جاءت صورة الخليفة في أشعار ود سعد ترجماناً لذلك مع إضفاء خصوصية الشاعر، وطبيعة الشعر الشعبي؛ خاصة في قربه من الناس وموسيقاه. قدم وسعد الخليفة من خلال صورته الشخصية وأسرته، وصورته بوصفه رجل دين ورجل سياسة، وكيف أنه يلبس لكل لون لبوسه من خلال قيم مرتبطة بكل وظيفة عبر تخييل شعري جميل. وربط ود سعد القيم بالبيئة الثقافية من خلال مفردات عكست طبيعة تلك المرحلة من عمر الدولة المهدية؛ مكنت الدارس من قراءة صورة الخليفة في بيئتها مما أزال الكثير من الغبش الذي لحق بها من بعض المؤرخين، وهو ما أكدته الدراسة، واقترحت أن يعتمد الشعر وثيقة في قراءة التاريخ، واستكمال تاريخ السودان المكتوب بأقلام غير سودانية. وقد اعتمد الدارس منهجًا وصفياً تحليلياً تحت مظلة الدراسات الثقافية.
الأدب التفاعلى
تحاول هذه الورقة إضاءة دور الأدب التفاعلي في خدمة اللغة العربية والثقافة القطرية المحلية، ونقلها إلى فضاء الهوية الإنسانية عبر آلية تقنية؛ هي بوابة الدخول إلي عصر العولمة. تفترض أن يكون الأدب التفاعلى جسراً تعبر عليه الثقافة المحلية إلى الهوية الإنسانية، وهذا يفرض وصف الفعل اللغوي في الثقافة؛ أي علاقة اللغة بالثقافة ودورهما في تكوين الهوية، التي من خلالها نعرف أن هذا الأدب أدب سودانى أو عراقى أو غيره. وذلك من خلال علامات لغوية أو ثقافية، ومن ثم نسأل: كيف يستطيع الأدب للتفاعلى أن يجعل هذه الثقافة المحلية ثقافة إنسانية لها علاماتها اللغوية التي تعبر عنها، وتصنع هويتها. وطبيعة الدراسة تفرض المنهج الوصفي والاستعانة بالمنهج السيميائي اللغوي، بوصفه منهجا يبحث في المعنى في ارتباطه باللغة والثقافة والأيديولوجيا؛ بوصفها علامات هوية اجتماعية إنسانية. وسوف تتبع الدراسة هيكلا يتكون من تقديم في مصطلح الدراسة، ومتن بعنوان: الأدب التفاعلي جسر ثقافي إلى فضاء الهوية الإنسانية، وخاتمة.
الأفراح والأتراح في روايات الطيب صالح المرجعية الثقافية وسؤال الثقافة السودانية
تتناول الدراسة المرجعية الثقافية التي ينطلق منها الطيب صالح في رواية عرس الزين، والتي يعبر من خلالها عن واقع خيالي سردي يتماهى مع واقع السودان، وإنسان السودان: المتلقي لرسالة الكاتب التي يضمنها أعماله، والمرجعية الثقافية هي الأرضية التي يتقاسمها المنتج والمتلقي في تفسير شفرات النص، والتفاعل معه وهو ما يجعل سؤال الثقافة السودانية مشروعا، للوقوف على بصمة الكاتب في هذه الثقافة، ومن ثم دوره في تشكيل الهوية الثقافية السودانية، مرورا بالوقوف عند المسكوت عنه في هذه الثقافة وتعريته بهدف تجاوزه بوصفه مشروعا للكاتب غير معلن، والمنهج السيميوطيقي هو المنهج المقترح لفحص فرضية: أن الطيب صالح أسهم في تشكيل الثقافة العربية في السودان، وأنه صمت عن مكونات ومرجعيات أخرى لهذه الثقافة سببها تأثره بالثقافة العربية والإنجليزية، وذلك من خلال العلامة اللغوية والثقافية، وقد جاءت الدراسة في مبحثين: المبحث الأول: في المصطلح والمنهج، والمبحث الثاني: الأفراح والأتراح وسؤال الثقافة السودانية. ثم خاتمة.