Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
27 result(s) for "ناصيف، عبد الكريم، 1939- مترجم"
Sort by:
مختارات من الأدب الياباني المعاصر : قصة-مسرحية
كثيرة هى الكتب المترجمة إلى اللغة العربية والتى تعرض علينا أنواعا مختلفة من الآداب الغربية، تشمل الرواية والمسرحية والقصة القصيرة والشعر... ونادرة هى الكتب المترجمة إلى اللغة العربية والتى تعرض علينا الآداب الشرقية... والمكتبة العربية فى حاجة شديدة إلى مثل هذه الكتب، لتضعها أمام القارئ العربى المتعطش دائما إلى الارتواء من نهل الأعمال الأدبية التى أنتجتها شعوب الشرق الأقصى. كثيرة هى الكتب المترجمة إلى اللغة العربية والتى تعرض علينا أنواعا مختلفة من الآداب الغربية، تشمل الرواية والمسرحية والقصة القصيرة والشعر... ونادرة هى الكتب المترجمة إلى اللغة العربية والتى تعرض علينا الآداب الشرقية.. والمكتبة العربية فى حاجة شديدة إلى مثل هذه الكتب، لتضعها أمام القارئ العربى المتعطش دائما إلى الارتواء من نهل الأعمال الأدبية التى أنتجتها شعوب الشرق الأقصى.
العار : رواية
في هذه الرواية يمنحنا سلمان رشدي مزيج محبب ومتنوع للتاريخ والفن واللغة والسياسة والدين وأحداث الرواية تدور في ظل خلفية التغيرات الكبيرة التي شهدتها جنوب إفريقيا بعد مرحلة الفصل العنصري وقد امتدح النقاد الرواية قائلين بأنها عمل سيتردد صداه في الذاكرة طويلا بعد الانتهاء من قراءته، وتدور رواية العار على السقوط المفاجئ لأستاذ جامعي من عليائه وفقدانه لوظيفته خزيا بسبب علاقته الشائنة بإحدى تلاميذه ونتيجة لحالة الإحباط التي أصيب بها هذا الأستاذ استقال من منصبه وذهب للعيش مع ابنته في جنوب إفريقيا وهناك هاجمهما ثلاثة رجال، أشعلوا فيه النيران ثم اغتصبوا ابننته.
لا شئ خلف الفولاذ !! : رواية في جزئين
تعكس هذه الرواية صورة العالم الرأسمالي الأمريكي وتوضح مدى الانحلال الأخلاقي الذي انحدر إليه المجتمع المادي، حيث تدور الأحداث حول حياة رجل تتحكم فيه عقدة تكونت في طفولته المبكرة، رجل مجهول الأب، أمه تملك سمعة سيئة، انتقل للعيش مع امرأة أخرى قامت بتبنيه بعد وفاة أمه صاحبة السمعة السيئة وكانت المرأة صاحبة ثروة ونفوذ فقضت بثروتها على سيرة طفولته السيئة لكنها لم تقض عليها في عقله الباطن فظل المال عاجزا عن إزالة عقدة طفولته من اللاوعي لديه، ومع صراعه داخليا وخارجيا نعيش أحداث هذه الرواية.
التانغو
التانغو هي مسرحية من تأليف الكاتب البولندي سلافومير مروجيك، وترجمت إلى العربية على يد عبد الكريم ناصيف، تتناول المسرحية موضوعات اجتماعية وسياسية من خلال قصة عائلة تعيش في حالة فوضوية، حيث يتحرك الأبناء في صراع مع الجيل الأكبر سنا، المسرحية تعكس الاضطراب في القيم والمبادئ وتظهر تدهور العلاقات الأسرية والمجتمعية، يركز مروجيك في \"التانغو\" على فكرة التمرد والتمسك بالتراث، ويتجسد ذلك في محاولات البطل لفرض النظام في بيئة تسودها الفوضى. العنوان \"التانغو\" يحمل دلالة رمزية، حيث يعكس الرقصة المعقدة التي تعبر عن الصراع المستمر بين القديم والجديد.
أطفال منتصف الليل
رواية \"أطفال منتصف الليل\" تتناول الثقافة الهندية وعاداتها وتقاليدها وهى إحدى الروايات المهمة فى العالم وحازت على جائزة البوكر فى وقت مبكر فى 1981 وترجمت إلى ثلاثين لغة وذلك قبل الضجة الشهيرة على رواياته \"آيات شيطانية\" بينما صدرت روايته \"العار\" فى 1983 وتناولت الوضع فى باكستان ولأنها أدانت الوضع فى باكستان وحكومتها وثقافتها فقد تم منعها وقتها من دخول باكستان.
العار : رواية
وتدور رواية العار على السقوط المفاجيء لأستاذ جامعي من عليائه وفقدانه لوظيفته خزيا بسبب علاقته الشائنة بإحدى تلاميذه. ونتيجة لحالة الإحباط التي أصيب بها هذا الأستاذ استقال من منصبه، وذهب للعيش مع ابنته في جنوب إفريقيا. وهناك هاجمهما ثلاثة رجال، أشعلوا فيه النيران ثم اغتصبوا ابنته. وأحداث الرواية تدور في ظل خلفية التغيرات الكبيرة التي شهدتها جنوب إفريقيا بعد مرحلة الفصل العنصري. وقد امتدح النقاد الرواية قائلين بأنها عمل سيتردد صداه في الذاكرة طويلا بعد الانتهاء من قراءته.
أطفال منتصف الليل : رواية
رواية \"أطفال منتصف الليل\" تتناول الثقافة الهندية وعاداتها وتقاليدها وهى إحدى الروايات المهمة فى العالم وحازت على جائزة البوكر فى وقت مبكر فى 1981 وترجمت إلى ثلاثين لغة وذلك قبل الضجة الشهيرة على رواياته \"آيات شيطانية\" بينما صدرت روايته \"العار\" فى 1983 وتناولت الوضع فى باكستان ولأنها أدانت الوضع فى باكستان وحكومتها وثقافتها فقد تم منعها وقتها من دخول باكستان.
أطفال منتصف الليل :‎ رواية /
رواية \"أطفال منتصف الليل\" تتناول الثقافة الهندية وعاداتها وتقاليدها وهى إحدى الروايات المهمة فى العالم وحازت على جائزة البوكر فى وقت مبكر فى 1981 وترجمت إلى ثلاثين لغة وذلك قبل الضجة الشهيرة على رواياته \"آيات شيطانية\" بينما صدرت روايته \"العار\" فى 1983 وتناولت الوضع فى باكستان ولأنها أدانت الوضع فى باكستان وحكومتها وثقافتها فقد تم منعها وقتها من دخول باكستان. ‎
الإبداع : نصوص مختارة
هذه نصوص مختارة تبحث بصورة أساسية في الإبداع باعتباره قدرة وشكلا من أشكال الفعالية الإدراكية، تميزت بالتركيز على خصائص الشخصية والدوافع العاطفية للفرد المبدع وقدمت صورة متناسقة إلى حد كبير عن شخصية العالم المبدع ودوافعه، كما تقدم لنا أملا أكبر بالتقدم في فهم سيكولوجية التفكير الإبداعي، فهل الأنواع المختلفة من العبقرية مرتبطة بالأمزجة والطبائع المختلفة وعل الإبداع ذو علاقة دائما بثقافة بعينها وأنه ليس نتاج فنان أو عالم -بمفرده-. ولماذا لم تتكشف إلا القلة القليلة من النساء عن قدرة إبداعية بارزة في أي ميدان ؟ كيف نهيئ للفرد المبدع البيئة الملاءمة ليحقق نموه المتميز الذي ينعكس أثره فيما بعد على المجتمع بأكمله ! كيف تعلم أطفالنا وطلابنا أن يحققوا ذواتهم وأن تكون لهم أصالتهم ومواقفهم تجاه أمور الحياة، كيف نحرض أمکأنات الفرد ونحفزه حتى تتفتح مواهبه وتتكامل ؟ كل هذه التساؤلات نجد جوابا عنها في فصول هذا الكتاب التي تناولت بالبحث المفصل التجارب المتنوعة والاختبارات الكثيرة في مختلف القطاعات للتعرف على الفرد الموهوب وبيان الأساليب التربوية الواجب تطبيقها لجعل الفرد الموهوب مبدعا بدءا من الوالدين وانتهاء بالدولة، لا سينما وان التسابق الحضاري وتحقيق المنجزات التقنية والاختراعات يعزى في قسم كبير منه إلى تنمية ملكة الإبداع لدى الأفراد واعتماد أساليب تربوية جديدة.
أطفالنا كيف نفهمهم : سلوكا، تفكيرا، دوافع
يتضمن الكتاب أفكار عالم نفس يهتم بالنقطة التي يلتقي عندها كل من علم النفس والتعليم وفن تربية الطفل، وهما محاولة لنقل ماتوصل إليه علم النفس حتى الآن من معارف عن الأطفال على شكل اقتراحات عملية موجهة لأولئك الكبار الذين لهم شأن أكبر برعاية الطفل والاهتمام بمصالحه، ورغم أن القصد من الكتاب بالأصل كان أن يخرج كملحق للمقرر التعليمي في علم النفس التربوي والتطوري إلا أنني آمل أن يصل إلى أيدي أكبر عدد ممكن من المعلمين العاملين والآباء، وكل أولئك البالغين الآخرين الذين يهتمون بالصغار وتحيرهم مشكلاتهم.‏‏