Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
17 result(s) for "نصار، ناصيف، 1940- مؤلف"
Sort by:
في التربية والسياسة : متى يصير الفرد في الدول العربية، مواطنا ؟
يتناول الكتاب حيث إن الدراسات التي يضمها هذا الكتاب تقع في منطقة التقاطع بين التربية والسياسة والأيديولوجية، فهي، إذن، ليست دراسات في التربية، ولا دراسات في السياسة أو في الأيديولوجية، بل هي دراسات لمشكلات، (أو بعبارة أدق قراءة نقدية لنصوص)، تتحدد في منطقة التشابك، الشديد الحساسية والتعقيد، بين السياسة والتربية والأيديولوجية. هذا وإن ما يقوله ناصيف نصار في دراسته هذه التي يضمها هذا الكتاب تكمن في تلك المشكلات الواقعة في تقاطع التربية والسياسة والأيديولوجية، وكذلك إنما يعبر عن موقفه واتجاهه الفلسفي، وليس هو مجرد تحليل وصفي محايد. إلى جانب ذلك فإنه وإن كانت المادة التاريخية التي اشتغل عليها الباحث في بعض هذه الدراسات مستمدة من التجربة اللبنانية، فهذا لا يعني إطلاقا أن القارئ الذي يمكنه الإفادة منها هو القارئ اللبناني وحده. لأن مشكلة المواطنية مطروحة في قلب الصراعات السياسية والفكرية والاقتصادية في جميع الدول العربية، وكذلك مشكلة الفكر التربوي، ومشكلات فرعية مثل مشكلة تعليم الفلسفة.
التفكير والهجرة من التراث إلى النهضة العربية الثانية
يتناول الكتاب مشكلات لها جذور وتأثيرات مركزية في الواقع الاجتماعي والسياسي، على أساس نظرة اجتماعية نقدية تأتلف مع مبادئ الواقعية الجدلية، لا مع مبادئ الواقعية الوضعية. وأيضا يتناول قضايا مطروحة للنقاش في الفكر الديني والفكر العلمي، على قاعدة موقف يدعو إلى التفكير في الدين وفي العلم من دون تكفير ومن دون مذهبية علموية، ويتناول أسئلة لها صلة بما أسميته طريق الاستقلال الفلسفي ويطرح مفهوم النهضة العربية الثانية تشكيلا تاريخيا من تشكيلات عالم الحرية والعقل والإبداع.
طريق الاستقلال الفلسفي : سبيل الفكر العربي إلى الحرية والإبداع
يطرح هذا الكتاب مشكلة في غاية الأهمية والخطورة : مشكلة إبداع نظرة فلسفية تعبر عن النزعات العميقة لحركة النهضة العربية. ولم يسبق أن طرحت هذه المشكلة وعولجت بالشكل والأسلوب اللذين يجدهما القارئ في هذا الكتاب.
نحو مجتمع جديد : مقدمات أساسية في نقد المجتمع الطائفي = Towards a new society : basic introductions in criticism the sectarian society
هو كتاب في نقد المجتمع الطائفي، وهو تتفق جميع المراجع الفكرية على اعتباره من الكتب الكلاسيكية في الفكر السياسي التي صنعت فرقا واضحا في دراسة الظاهرة الطائفية ونقدها. ولا لا تقل شك أن مجرى التحولات والأزمات القاسية التي تعصف بلبنان ومحيطه يضفي عليه راهنية عن تلك التي كانت له وقت صدوره، إن لم تتجاوزها. جاء الكتاب في ستة فصول فضلا عن التمهيد الفصل الأول بعنوان : \"خروج من القرون الوسطى\"، والفصل الثاني : \"عودة القرون الوسطى\"، والفصل الثالث : \"في تعريف المجتمع والحضارة\"، والفصل الرابع : \"الطائفية نظام وأيديولوجية\"، والفصل الخامس : \"الطائفة والطبقة والحزب\"، والفصل السادس : \"نحو مجتمع علمي علماني\"
النور والمعنى : تأملات على ضفاف الأمل
العمل يتناول مسألة المعنى، وتحديدا معنى الحياة في عالم الإنسان، ويطرح تصورا فلسفيا محددا حول مراتبها والمبادىء التي تقوم عليها. وسيجد القارىء نفسه، بعد قراءة هذا الكتاب، معطوفا على كتاب نصار السابق «الذات والحضور» (2008)، مزودا بزاد نظري جديد، يؤهله للكفاح بثقة قي عوالم الأمل والمعنى.
الإشارات والمسالك من إيوان ابن رشد إلى رحاب العلمانية
يوضح المؤلف في الكتاب الخيط المنهجي الناظم لمواضيع ثلاثة مختلفة هي : إشكالية التعامل مع تراثنا الفلسفي من خلال نموذجي ابن رشد، وابن خلدون، ثم إشكالية الفلسفة بين الخصوصية والكونية، من خلال قراءة نقدية في أطروحة الخصوصية عند طه عبد الرحمن، أولا، ثم إبراز الأسس الفلسفية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان ثانيا، وأخيرا يعالج، في الفصل الثالث، إشكالية السلطة، انطلاقا من محاور ثلاثة : المحور الأول يدور حول سلطة الدولة بين المبدأ والواقع، بينما يقدم المحور الثاني مقاربة فلسفية للعلاقات اللبنانية - السورية. أما المحور الأخير من هذا القسم، فهو مرافعة فلسفية دفاعا عن العلمانية، باعتبارها طريق العرب الوحيد نحو العدل. يعترف نصار، في مقدمة الكتاب، بأن الفكر العربي، بتياراته العريضة، ما زال يتخبط في تناقضاته الموروثة، غير قادر على حسم أي منها، ممزقا أمام سيادته على نفسه، ومسؤوليتها عنها، فلا يندفع نحو التحرر، والمغامرة، والتحول، والريادة في النظر إلى الإنسان، والكون، والحياة، لأسباب عدة أهمها عجزه عن التحكم في جدلية الكونية والخصوصية، ومسارات التنوع في داخلها، بطريقة متماسكة فعالة.
باب الحرية : انبثاق الوجود بالفعل
يتناول الكتاب حيث يعالج المؤلف سؤال الحرية في الوجود الإنساني، الشخصي والاجتماعي، مستكملا أبحاثه السابقة الأصيلة، بدءا بكتابه الشهير عن ابن خلدون. إن الأفق الذي يرتبط به تفكير المؤلف أفق إنساني كوني، محدد باهتمامه كفيلسوف له طريقته الخاصة في معالجة القضايا الإنسانية، ومشروط بانفتاحه على العولمة، ولكنه يظهر كأفق كوني من موقع ثقافي تاريخي معيّن، هو موقع الشعوب العربية الباحثة عن طريق للخروج من أزماتها المتعاقبة منذ ما يقرب من نصف قرن... وهذه الطريق شاقة وطويلة، متعددة المسالك والمستويات، لكنها تنطلق، في رأي المؤلف، من باب رئيسي واحد، هو باب الحرية.