Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
14 result(s) for "نعجة، سهى فتحي أسعد مؤلف"
Sort by:
والصبح فينا تنفس
القصيدة القصيرة التي تتميز بتركيز العبارة وإيجازها، وكثافة المعنى فيها، فضلا عن اشتمالها على مفارقة، وتكون المقطوعة منه أشبه شيء بالنصل المرهف ذي الطرف الضئيل الحاد، قد ركب في سهم رشيق خفيف، لا يكاد ينزع عن القوس حتى يبلغ الرمية، ثم ينفذ منها في خفة وسرعة ورشاقة. وتفيض بالصور الحسية المكثفة والعميقة، فهي تعبر بصراحة وشفافية عن كينونة الأنثى وإحساسها تجاه حبيبها ورغباتها العاطفية والجسدية، وذلك من خلال صياغات فنية تذهب حد استعارة تعابير وصور شعرية فيها الكثير من المفارقات والدعوة للتحرر من قيم المجتمع الشرقي ونظرته الدونية للمرأة، فالخطاب السائد في الديوان هو خطاب المرأة المنتصرة والفاعلة والواثقة من ذاتها وقدراتها.
بصيرة عمياء : نصوص
كتاب \"بصيرة عمياء\"، للدكتورة سهى نعجة، التي تقدم فيها مجموعة من النصوص النثرية الوجدانيّة التي تخاطب رجلا مفترضا، يحضر بوصفه متلقيا للشكوى والأنين والاستغاثة والشوق والتقريع، باثة خلجات أنثوية في مواجهة عالمه الطاغي الذي يحضر عند كل مفصل من مفاصل الخطاب. واتسمت نصوص المجموعة بالشاعرية العالية، واللغة الرقيقة التي تتتابع خلالها الأفكار من حالة إلى أخرى دون فواصل أو توقف، سوى سكتات خفيفة بين فقرة وفقرة، فبدت النصوص في مجملها نصا واحدا، يأخذ القارئ أخذا متسلسلا من أول الكتاب حتى آخره. ويبرز في غير مكان من النصوص تأثر الكاتبة بالموروث اللغوي الذي يعود إلى النصوص المؤسسة في التراث العربي الإسلامي.
خطاب المرأة في المعجم العربي : مقاربة سوسيولغوية =Khitab al-mara fe al-mojam al-arabi moqarabh soseyo loghawyeh
تناول هذا الكتاب سيمياء الجسد الأنثوي في الثقافة العربية، إذ ثنائية الذكر (الرجل-آدم) والأنثى (المرأة-حواء) هي التاريخ الضمني الممتد للإنسان الذي عبرت عنه اللغة لسانا ثم يدا وسعى الكتاب عن الإجابة عن أسئلة مركزية مفادها : ما مفهوم الذكورة والأنوثة في النسق الدالي المعجمي في ضوء الأنساق المعرفية للثقافة العربية ؟ وهل اللغة العربية مؤدلجة، تمركز الذكورة وتحابيها وتهمش الأنوثة وتقصيها ؟ وكيف يتساوق التفسير اللغوي والاجتماعي والنفسي والعلمي للدوال اللغوية في الكشف عن جوهر الكيان اللغوي الأنثوي دالا ومدلولا.
جمر وخمر
كتاب \"جمر وخمر\" به تقدم الشاعرة سهى نعجة نصوصا إبداعية تفيض بالصور الحسية المكثفة والعميقة فهي تعبر بصراحة وشفافية عن كينونة الأنثى وإحساسها تجاه حبيبها ورغباتها العاطفية والجسدية وذلك من خلال صياغات فنية تذهب حد استعارة تعابير وصور شعرية فيها الكثير من المفارقات والدعوة للتحرر من قيم المجتمع الشرقي ونظرته الدونية للمرأة فالخطاب السائد في الديوان هو خطاب المرأة المنتصرة والفاعلة والواثقة من ذاتها وقدراتها.
لا إكراه في الوصل : نصوص
مجموعة نصوص أدبية من تأليف \"سهى النعجة\"، صدر عن دار الآن للنشر. تتبنى فيه الشاعرة وتلح على ثنائية الأنا (المرأة) والآخر (الرجل)، وتتسع أبعادها بمقدار التركيز والتكثيف اللذين تتصف بهما عبارات الشاعرة في الديوان. ما يلفت النظر في الكتاب أن الكاتبة أفادت من الضمائر اللغوية الجنسوية (ياء المتكلم/أنا، وكاف المخاطب/أنت) في الافصاح عن أبعاد رؤيتها تلك، مستثمرة تكنيك المعلن والمضمر في أبنية تلك العبارات ومعانيها، مستخدمة لغة الجسد إيماءا وتصريحا من جهة، وبتوظيف حسّي أنثوي.