Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
18 result(s) for "هشام يوسف العربي"
Sort by:
الدين والإنسان والعالم : قراءات في أفكار إسلامية معاصرة
يسعى هذا الكتاب إلى تجاوز التسيس المفرط في تناول مفاهيم ومواقف العديد من الذين يتبنون تصورا للعالم يتأسس على الإسلام كدين ومنهج حياة، إذ غلبت دراسة التنظيمات والحركات مع فوران الأحداث السياسية في المنطقة العربية منذ الثمانينات. وتوارى الاهتمام بالمستوى المفاهيمي والفكري. وساد مناخ الترصد السياسي والتأويل الأيديولوجي. ومن ناحية أخرى يلاحظ الانصراف عن الأفكار الإسلامية من خارج السياق العربي. سواء فيما يخص مفكرين ترجع أصولهم إلى العروبة لكنهم يعيشون في الغرب ويكتبون بلغاته المختلفة. أو فيما يخص من لا يمتون للعالم العربي بصلات النسب لكنهم يقدمون أفكارا ساهمت في تشكيل التصورات الإسلامية عن عالم لم تعد الأفكار فيه أسيرة الجغرافيا أو اللغة.وقد سعت محررة الكتاب إلى استكتاب فريق من الأكاديميين والباحثين من الشباب والجيل الوسيط من العرب وغير العرب، وقامت النصوص بين تناول المفاهيم المحورية في الفكر الإسلامي المعاصر (الدين-الزمن-المصلحة-العدالة-الدولة-العنف)، واستعراض خرائط الكتابات المركزية الأسماء بارزة في الساحة هذا الفكر من أجيال متنوعة ومشارب شتى (عبد الوهاب المسيري-علي عزت بيجوفيتش-طه عبد الرحمن-السيد نقيب العطاس-وائل الحلاق-خالد أبو الفضل-كليم صديقي-طارق رمضان). ولا يزعم الكتاب أنه يغطي كل المفاهيم والأفكار، بل هو بداية سيكون لها ما بعدها- لاستكشاف تنوع الفكر الإسلامي المعاصر والاشتباك مع نقديا وتجديديا بدون استسلام لهيمنة تنازعات السياسة على أجندة البحث الأصيل، وسعيا لاستعادة مسار النقاشات النظرية النقدية التي تعرضت كثيرا للتسفيه والاستخفاف.
استراتيجية مقترحة لتفعيل دور جامعة العريش في تعزيز الأمن الفكري لدي طلابها
استهدفت الدراسة الحالية بناء استراتيجية مقترحة لتفعيل دور جامعة العريش في تعزيز الأمن الفكري لدى طلابها من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي للأمن الفكري ومقوماته لدى طلبة الجامعة، وتحديد وتحليل أهم أسباب ومهددات الأمن الفكري وجهود الجامعات في مواجهتها، والكشف عن واقع دور جامعة العريش في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في تحقيق أهدافها، وتوصلت إلى: أن المتوسط الكلي لمحور دور أعضاء هيئة التدريس جاء بمتوسط (1.81) مما يعني وجود دور مقبول إلى حد ما يقوم به أعضاء هيئة التدريس في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة. المتوسط الكلي لمحور دور البرامج والمقررات الدراسية جاء بمتوسط (1.66) مما يعني ضعف دور البرامج والمقررات الدراسية في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة. المتوسط الكلي لمحور دور الإدارة الجامعية جاء بمتوسط (1.66) مما يعني ضعف دور الإدارة الجامعية في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة. المتوسط الكلي لمحور دور الأنشطة الطلابية جاء بمتوسط (1.99)؛ مما يعني وجود دور للأنشطة الطلابية في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة. المتوسط الكلي لمحور تفعيل دور الجامعة في تحقيق الأمن الفكري جاء بمتوسط (2.39) مما يعني فعالية هذه المتطلبات وتأثيرها في تفعيل دور جامعة العريش في تحقيق الأمن الفكري لدى الطلبة. كذلك وجود فروق بين أعضاء هيئة التدريس وفقا للدرجة العلمية في تقدير واقع الدور الذي يجب أن تقوم به الجامعة في تحقيق الأمن الفكري لطلابها؛ من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، في كل المحاور، ما عدا المحورين الثاني والخامس؛ حيث اتفقت عينة الدراسة على دور البرامج والمقررات الدراسية، وأهمية توافر متطلبات تفعيل دور الجامعة في تحقيق الأمن الفكري، وكانت الفروق لصالح درجة \"أستاذ\" في محور \"دور أعضاء هيئة التدريس\". عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة بين أعضاء هيئة التدريس وفقا لمتغير الجنس (ذكر- أنثى) في تقدير واقع الدور الذي يجب أن تقوم به الجامعة في تحقيق الأمن الفكري لطلابها؛ من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كل المحاور. وجود فروق معنوية ذات دلالة بين أعضاء هيئة التدريس وفقا لمتغير التخصص (كليات نظرية- كليات علمية) في تقدير واقع الدور الذي يجب أن تقوم به الجامعة في تحقيق الأمن الفكري لطلابها؛ من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، في كل المحاور ما عدا المحور الخامس \"متطلبات تفعيل دور الجامعة في تحقيق الأمن الفكري. وانتهت الدراسة بالاستراتيجية المقترحة لتفعيل دور جامعة العريش في تعزيز الأمن الفكري لدى طلابها.
التنمية المستقلة في الوطن العربي : بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية
تتناول ندوة (التنمية المستقلة في الوطن العربي : بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية) والتي تقع في حوالي (1002) صفحة من القطع المتوسط موضوع (التنمية في الوطن العربي) مستعرضا المحتويات التالية : القسم الأول بعنوان نظرة عامة : التنمية المستقبلية : النظام الدولي وآليات التبعية : حول التبعية والتوسع العالمي للرأسمالية، القسم الثاني بعنوان تجارب مختارة من العالم الثالث : نموذج التنمية الهندي بين تناقضات، القسم الثالث بعنوان تجارب عربية : تجربة مصر في التنمية المستقلة.
تقويم استيفاء التعليم الجامعي المفتوح بجامعة العريش لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
سعى البحث إلى تقويم استيفاء التعليم الجامعي المفتوح بجامعة العريش لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. استعرض البحث إطارًا مفاهيميًا تضمن الجودة في التعليم الجامعي المفتوح، ومعايير الجودة، والتعليم المفتوح. واعتمد البحث على المنهج الوصفي. وتمثلت أداة البحث في استبانة، وتم تطبيقها على عينة قوامها (44) عضوًا من أعضاء التدريس العاملين بجامعة العريش القائمين بالتدريس في برامج التعليم المفتوح التي يقدمها مركز التعليم المفتوح بجامعة العريش خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2016-2017) من كليتي التربية والعلوم الزراعية البيئية على اختلاف درجاتهم العلمية مدرس، أستاذ مساعد، أستاذ. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط استجابات عينة الدراسة (هيئة التدريس) في محاور الأداء تعزي لمتغيرات (التخصص، الدرجة العلمية). وأوصى البحث بضرورة نشر ثقافة الجودة في برامج التعليم المفتوح داخل الجامعة لدى أعضاء هيئة التدريس والدارسين والإداريين بتلك البرامج. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023
تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي
يهدف البحث إلى تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، من خلال تقويم الأداء التدريسي والتعليمي والبحث العلمي، والبيئي المجتمعي، والإداري، باستخدام المنهج الوصفي. وشملت عينة البحث الاستطلاعية المختارة بالطريقة العشوائية، عدد (32) مستجيب، وشملت عينة البحث الأساسية المختارة بالطريقة العمدية، عدد (184) عضو هيئة تدريس، وتم تطبيق الاستبيان علي العينة، وكانت أهم النتائج بالمحور الأول: الأداء التدريسي والتعليمي: أنه كشفت بعض استجابات أعضاء هيئة التدريس إلي أن هناك تأييد للقيام بدورهم في: تزويد الطلاب بتوصيف المقرر الدراسي، استخدام أساليب تدريس متنوعة، التنوع في استخدام الوسائل التعليمية، الرابط بين أجزاء المحتوى الدراسي، تصنيف الطلاب حسب قدراتهم ووفقاً للفروق الفردية، بينما كشفت بعض استجابات أعضاء هيئة التدريس إلي أن هناك قصور إلى حد ما في تحديد الطلاب الأكثر تميزاً والأقل استيعاباً، المشاركة في ورش عمل، تشجيع الطلاب على القراءة، وفي المحور الثاني: الأداء البحثي والعلمي، كشفت بعض استجابات أعضاء هيئة التدريس إلى أن هناك قصور إلى حد ما في توظيف نتائج أبحاثه في تطوير العملية التعليمية، تنفيذ أبحاث علمية مبتكرة متخصصة، توجيه الطلاب نحو المكتبة وتحسين مهارات التعلم الذاتي، بينما كشفت بعض استجابات أعضاء هيئة التدريس إلي أن هناك تأييد علي المشاركة في المؤتمرات والندوات في مجال تخصصه. وفي المحور الثالث: الأداء البيئي والمجتمعي، كشفت بعض استجابات أعضاء هيئة التدريس إلى أن هناك تأييد للقيام بدور المساهمة بأفكار واقعية، يساهم بأعداد المشاريع البحثية، وكشفت بعض استجابات أعضاء هيئة التدريس إلي أن هناك قصور إلى حد ما في المشاركة في مجموعات تساعد علي تحديد احتياجات سوق العمل، استغلال قدراته فى برامج خدمه المجتمع، استثمار نتائج أبحاثه العلمية في تطوير مؤسسات المجتمع، وفي المحور الرابع: الأداء الإداري كشفت بعض استجابات أعضاء هيئة التدريس إلي أن هناك تأييد للقيام بدورهم في المشاركة في تقديم مقترحات لتطوير الجامعة، تحديد جوانب القوة والضعف في الإداء الجامعي، وكشفت بعض استجابات أعضاء هيئة التدريس إلي أن هناك قصور إلى حد ما في القيام بإدارة اللجان الفنية والإدارية، كما تشير النتائج إلي عدم فروقاً ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير الدرجة العلمية في محاور الاستبيان.
أدوار أعضاء هيئة التدريس في ترسيم قيم المواطنة لدى طلبة كلية التربية بالعريش على ضوء متطلبات المجتمع المصري بعد ثورة 25 يناير
هدف البحث: استهدف البحث الحالي الكشف عن رأي طلبة كلية التربية بالعريش في دور أعضاء هيئة التدريس في ترسيخ قيم المواطنة لديهم على ضوء متطلبات المجتمع المصري بعد ثورة 25 يناير. تكونت عينة الدراسة من 600 من طلبة كلية التربية بالعريش جامعة قناة السويس، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بوصفه المنهج المناسب لطبيعة الباحث الحالي. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد استبانة تضمن ستة قيم رئيسية وعدد 62 ممارسة فرعية تعبر عن هذه القيم الستة بوصفها القيم الرئيسية للمواطنة التي تعبر عنها مطالب المجتمع المصري في أعقاب ثورة 25 يناير2011م. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج تشير في مجملها إلى رضا عينة الدراسة عن دور أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالعريش في تنمية وترسيخ قيم المواطنة لدى الطلبة على ضوء متطلبات المجتمع المصري بعد ثورة 25 يناير وقد تمثل هذا الرضا في ارتفاع نسبة استجابة عينة الدراسة على توافر الممارسات الدالة قيام عضو هيئة التدريس بدوره في ترسيخ قيم المواطنة لدى طلابه وبدرجة كبيرة تجاوزت 70% من إجمالي عينة الدراسة.
استراتيجية مقترحة لتحسين ترتيب جامعة حائل في تصنيف كيو إس QS لتحقيق رؤية المملكة 2030
استهدف هذا البحث توضيح كيفية تحسين ترتيب جامعة حائل في تصنيف QS لتحقيق متطلبات رؤية المملكة ٢٠٣٠، وذلك من خلال: التعرف على أطر ومعايير تصنيف \"كيو إس \"QS العالمي للجامعات، والمحكات التي يستند إليها في تقييم الجامعات، والتعرف على أهم جهود جامعة حائل لتحسين ترتيبها في التصنيفات العالمية للجامعات؛ مواكبة لرؤية ٢٠٣٠، ومن ثم تحديد أهم الملامح والأسس التي تستند إليها الاستراتيجية المقترحة لتحسين ترتيب جامعة حائل في تصنيف كيو إس (QS) لتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠. واعتمد البحث على المزاوجة بين المنهج الوصفي ومنهجية \"سوات SWOT\"؛ بهدف التعرف على مدى توافر معايير تصنيف \"كيو إس QS\" بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة حائل، وتوصل إلى توافر سمعة أكاديمية جيدة للجامعة في المجتمع، وتوافر عدد كاف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة؛ حيث تعمل على تحقيق كفاءتهم وكفايتهم، وتطوير برامجها الأكاديمية لتلبية متطلبات سوق العمل، بحيث إن توجه الجامعة وسعيها الحقيقي يتركز على توفير مقومات جودة البحث العلمي وفقا لأعلى المعايير العالمية، إلا أن هناك قلة في عدد الشراكات البحثية والمجتمعية للجامعة، وقلة في برامج تبادل الطلاب وتدويل أعضاء هيئة التدريس؛ مما يتطلب اتخاذ بعض الإجراءات التصحيحية لمعالجة مثل هذه المشكلات.
تصور مقترح لتفعيل دور كليات التربية في تحقيق مسؤوليتها المجتمعية تجاه تطوير التعليم العام في مصر
هدفت الدراسة توضيح الاتجاهات الحديثة المختلفة في تعريف مفهوم المسئولية الاجتماعية والأخلاقية، وبيان طبيعة العلاقة بين المسئولية الاجتماعية والأخلاقية لكليات التربية ودور هذه الكليات في المشاركة الفاعلة في تطوير التعليم العام في مصر، وتعرف أهم المتغيرات المحلية والعالمية الداعية لتطوير التعليم في مصر، وتحديد الاتجاهات الحديثة فيما يتعلق بتفعيل دور كليات التربية في تحقيق مسؤوليتها المجتمعية تجاه تطوير التعليم، وصولاً إلى التصور المقترح وآليات تفعيله لقيام كليات التربية بدورها في تطوير التعليم في مصر انطلاقاً من مسئوليتها الاجتماعية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتم الاعتماد على الاستبانة التي طبقت على عينة قوامها 300 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. وفي ضوء نتائج الدراسة بشقيها: النظري والميداني تم تقديم تصور مقترح مكون من مجموعة من المحاور منها فلسفته وأهدافه، وأهميته، ومنطلقاته، ومجالاته متضمنة مجموعة من الآليات، ثم متطلبات تنفيذه، وبعض المعوقات المتوقعة وطرق التغلب على تلك المعوقات.
واقع تطبيق معايير الجودة في كلية التربية بجامعة حائل
هدفت الدراسة إلى رصد أهم معايير الجودة في التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية ومستوى تطبيقها في ارض الواقع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة حائل اعتماداً على معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وقد تكون مجتمع حائل في العام الجامعي 1434/ 1435هـ- 2013/ 2014م، وقد بلغ مجتمع الدراسة 221 عضواً من أعضاء هيئة التدريس من الجنسين، وبلغ عدد العينة النهائي (85) عضواً من أعضاء هيئة التدريس؛ ولتحقيق أهداف الدراسة، أعد الباحث استبانة تكونت بصورتها النهائية من (79) عبارة موزعة على (11) معياراً رئيساً، وقد تم تبني طريقة ليكرت الخماسية للإجابة عن العبارات، وشملت الاستجابات: تطبق بدرجة (كبيرة جداً- كبيرة- أحياناً- إلى حد ما- لا تطبق)، ثم أجريت الإحصائيات الوصفية والاستدلالية للدرجات الخام للاستبانة، وقد أظهرت النتائج الآتي: هناك بعض المعايير التي تطبق بدرجة كبيرة بكلية التربية بجامعة حائل لعل من أهمها تلك المعايير المتصلة برسالة الكلية وأهدافها. هناك بعض المعايير التي تطبق إلى حد ما بكلية التربية بجامعة حائل، وتحتاج إلى تفعيل لعل من أهمها تلك المعايير المتصلة بمصادر التعلم، والمرافق والتجهيزات، وعمليات توظيف الهيئة التدريسية والإدارية. هناك بعض المعايير التي لا تطبق بكلية التربية بجامعة حائل وتحتاج إلى خطة عاجلة لتفعيلها لعل من أهمها تلك المعايير المتصلة بعلاقة الكلية بالمجتمع. توجد فروق دالة إحصائياً سواء أكانت عند مستوى (0.01، و0.05) وفقاً لمتغيري: النوع، والقسم الأكاديمي، ومن خلال الإحصائيات وجد أنها لصالح الذكور في مقابل الإناث، وفى صالح قسم التربية في مقابل الأقسام الأخرى.