Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
7
result(s) for
"وافي، علي عبد الواحد، 1901-1991 مؤلف"
Sort by:
اللعب والمحاكاة وأثرهما في حياة الإنسان
by
وافي، علي عبد الواحد، 1901-1991 مؤلف
in
لعب الأطفال جوانب نفسية
,
الأطفال علم نفس
,
السلوك (علم نفس)
1985
يتناول هذا الكتاب عاملين لهما أثر بليغ في تكوين الإنسان الجسمي والنفسي، وإعداده للحياة، ونقل وسائل التفاهم ودعائم التفكير وتراث السلف ومهاراته ومهارات معاصريه إليه، وتحقيق الاتساق بينه وبين بيئته، وتزويده مما يتيح لأفكاره وأعماله الوصول إلى مستوى الأصالة والابتكار، وهما اللعب والمحاكاة. ويتناول المؤلف (علي عبد الواحد وافي) هذين العاملين بالتوضيح، فندرس في الباب الأول حقيقة اللعب ووظائفه في الحياة وما قيل في ذلك نظریات مع مناقشته كل نظرية منها وبيان ما فيها من صدق ومجانية للصواب، وما نستخلصه من هذا العرض وهذه المناقشة فيما يتعلق بالوظائف الأساسية والوظائف الثانوية للعب، ثم نعرض لأقسام اللعب الإنساني مبينين الوظائف الخاصة بكل منها وأهميته في الحياة، والفرق بين اللعب والعمل، وتطور الألعاب وارتقاءها في الطفولة، ومثيرات الألعاب وأنواعها وطرائق الإفادة من كل نوع منها، والنظم التعليمية المؤسسة على اللعب. ويتناول الباب الثاني المحاكاة في طائفتين : إحداهما محاكاة الأصوات التي تظهر أهم آثارها في انتقال اللغات إلى الإنسان، والأخرى المحاكاة في الحركة التي تظهر أهم آثارها في انتقال طرائق العمل الإنساني ومناهج الفنون والصناعات من الناس بعضهم إلى بعض.
بين الشيعة وأهل السنة
by
وافي، علي عبد الواحد، 1901-1991 مؤلف
in
الشيعة علاقات أهل السنة
,
أهل السنة علاقات الشيعة
,
الفرق الإسلامية
1984
يتناول كتاب (بين الشيعة وأهل السنة) والذي قام بتأليفه (الدكتور علي عبد الواحد وافي) في حوالي (98) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الفرق الإسلامية) مستعرضا المحتويات التالية : الباب الأول الشيعة الجعفرية والقرآن الكريم، الباب الثاني الشيعة والسنة النبوية، الباب الثالث بعنوان عقائد الشيعة الجعفرية، الباب الرابع والأخير بعنوان السياسة والإمامة عند الشيعة الجعفرية.
عبد الرحمن بن خلدون : حياته وآثاره ومظاهر عبقرية
by
وافي، علي عبد الواحد، 1901-1991 مؤلف
in
ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد بن محمد، 1332-1406
,
العرب تراجم
,
المصلحون الاجتماعيون تراجم
1900
يتناول الكتاب سيرة حياة ابن خلدون وهو عبد الرحمن بن محمد ابن خلدون أبو زيد ولي الدين الحضرمي الإشبيلي (1332 - 1406م)، فيحكي أنه ولد في تونس وشب وترعرع فيها وتخرج من جامعة الزيتونة، ولي الكتابة والوساطة بين الملوك في بلاد المغرب والأندلس ثم انتقل إلى مصر حيث قلده السلطان برقوق قضاء المالكية. ثم استقال من منصبه وانقطع إلى التدريس والتصنيف فكانت مصنفاته من أهم المصادر للفكر العالمي، ومن أشهرها كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في معرفة أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر (تاريخ ابن خلدون)
الرد الكافي على مغالطات الدكتور علي عبد الواحد وافي في كتابه بين الشيعة وأهل السنة
يتناول كتاب (الرد الكافي على مغالطات الدكتور علي عبد الواحد وافي في كتابه بين الشيعة وأهل السنة) والذي قام بتأليفه (إحسان إلهي ظهير) في حوالي (222) صفحة من القطع المتوسط موضوع (عقائد الشيعة وأهل السنة) مستعرضا المحتويات التالية : المقدمة، الباب الأول : مغالطات الدكتور وافي وأغلاطه، الباب الثاني : الشيعة الاثنا عشرية والقرآن الكريم، نظرة على ما كتبه البنهاوي (هامش) الباب الثالث : الشيعة الاثنا عشرية والسنة النبوية، الباب الرابع : الشيعة الاثنا عشرية ونزول الوحي والملائكة بعد الرسل، الباب الخامس : الشيعة الاثنا عشرية وعقائدهم وغير ذلك من الموضوعات.
التنبؤ بالغيب عند مفكري الإسلام
by
الطويل، توفيق، 1909-1991 مؤلف
,
وافي، علي عبد الواحد، 1901-1991. مؤلفات الجمعية الفلسفية المصرية
,
أمين، عثمان، 1908-1978. مؤلفات الجمعية الفلسفية المصرية
in
التوقعات المستقبلية
,
الغيبيات
,
الإسلام استشراف
1945
يتحدث الكتاب عن علم الغيب عند مفكري الإسلام والتنبؤ الطبيعي عندهم وإدراك الغيب عند أهل الكشف الصوفي ومن إليهم والرؤيا الصادقة وعلم الكهانة والعرافة الفأل والطيرة وعلم أحكام النجوم والفراسة والسحر وموقع أهل الشرع منها، حيث ظهر الميل عند البشر إلى اكتشاف الغيب والمحجوب منذ وجدوا على ظهر الأرض، لأن مرد هذا الميل إلى طبيعة البشر النزاعة بفطرتها إلى معرفة المجهول، وهي معرفة تراد لذاتها أصلا وإن جرت العادة باتخاذها أداة لبلوغ غايات ما، ومن هنا كان التنبؤ بالغيب مثار افتتان الشعوب في كل زمان ومكان. وليس ينفي هذا ما يلحظ من أثر انتشار العلم في إضعاف هذا الميل عند الناس، إذ ليس العلم في كل صوره إلا محاولة ترمي إلى اكتشاف المجهول، فلا يغير اختلاف المناهج وتباين المقاصد من هذه الحقيقة كثيرا.
Rare Book